عرب وعالم

12:29 مساءً EET

خبراء سياسيون: أمير داعش متعاون مع المخابرات الأمريكية

ذكر تقرير لإذاعة صوت روسيا أن أن أمير تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش»، أبو بكر البغدادي، اعتقل من قبل القوات الأمريكية، في وقت سابق من عام 2004، وكان يمكث في سجن معسكر «بوكا»، ولكن تم الإفراج عنه في وقت لاحق من عام 2009، في ظل إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما. 

وقال أندريه أونتيكوف محلل روسي متخصص في شئون الشرق الأوسط أن هناك تصريحات لرئيس معسكر بوكا السابق يؤكد فيها أن البغدادي مكث بالسجن حتى عام 2009، ثم تم تسليمه إلى السلطات العراقية التي أطلقت سراحه لاحقا، وعلى الفور بدأ بعد ذلك الصعود المذهل للبغدادي في صفوف داعش.

ويرى المحلل الروسي، في تقريره لـ«صوت روسيا»، بحسب وجهة نظر تبناها 2 من الخبراء السياسيين، وهما المحلل السياسي السوري طالب إبراهيم، والمستشرق الروسي فيتشيسلاف ماتوزوف، أن البغدادي متعاون بشكل أو بآخر مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

وأكد المحلل السياسي السوري أن البغدادي متعاون بشكل أو باخر مع وكالة المخابرات الأمريكية، موضحاً أن المخابرات الأمريكية عادت إلى أسلوبها الذي اتبعته أثناء الحرب السوفيتية، ضد الاتحاد السوفييتي في أفغانستان عندما قام سكينن برجسكي بتشكيل تنظيم القاعدة وأطلقه، والآن ربما تُعاد الكرّة لإطلاق تنظيم القاعدة ضد سوريا والعراق وضد إيران لاحتواء النفوذ والدور الروسي المتصاعد عالميا. 

وأشار التقرير، إلى أن الخبير الروسي ماتوزوف  يلاحظ أن احتمالات وجود علاقة بين أجهزة المخابرات الأمريكية، و(داعش) يمكن أن تكون واحدا من الأسباب الرئيسية التي تجعل الولايات المتحدة ليست في عجلة من أمرها لتسليم العراق ما تم الاتفاق عليه من طائرات F-16 . ومع ذلك، لو أراد الأمريكيون لكان بوسعهم التوصل إلى زعماء داعش، ولا يحتاج الأمر إلا في إدخال تعديلات لمسارات الطائرات الأمريكية دون طيار التي تحلق في المنطقة، ولكن من الواضح بأنه ليس هناك أي قرار بهذا الشأن في البنتاجون الأمريكي.

 

التعليقات