مصر الكبرى

11:25 مساءً EET

أطباء مصر لا يتسولون حقوقهم .. يا مرسي

الحقيقة مادفعني الي كتابة هذا الموضوع هو حديث محمد مرسي في الاسكندرية أمام أهله و عشيرته تحدث في كل شئ من التوك توك الي القانون وصولا الي الأطباء ثم ادخل الموضوع برمته في الفساد و غيره و ضاعت الحقيقة في متاهات مرسي الاخواني الذي يثبت يوما بعد يوم انه ؤئيس للاخوان وليس رئيس مصر .

عندما تحدث مرسي عن موضوع الأطباء قال نعم لهم كل الحق و لكن هناك الشرفاء الذين يستمرون في العمل و ليس من المعقول أن ينتظر المريض اذن فهو هنا قد أثبت أنه مجرد بوق و ليس رئيس لآن أي رئيس كان عليه أن يفهم أن الأطباء لم يغلقوا المستشفيات ولكن قاموا باضراب جزئي و تدريجي لجذب الانتباه لعدالة قضيتهم و سط حالة من الصمم أصابت المسئولين الجدد لمصر و أي شخص مثقف كان سيتحدث عن القطاع الطبي في مصر بالكامل و ليس عن الأطباء فقط و هذا مايريده أطباء مصر الشرفاء و الذين يشهد الجميع لهم بالكفاءة
عندما أتحدث عن القطاع الطبي فهذا يعني المنظومة الصحية بالكامل و ليس الطبيب فقط أي منشآت و أدوات و تمريض و أدوية و كل المستلزمات المعاونة لنجاح العمل الكامل .
يبدو ان رئيس مصر المحروسة لايعرف أن الطبيب في مصر و الذي يعمل في المستشفيات الحكومية مرتبة لايزيد عن ألف حنيه مصري و ان التمريض لا يزيد عن 200 جنيه و قد ذهب بعض الأطباء للعمل في أشغال اضافيه لاستكمال الماجستير و الهروب من مصر .. هل يعلم أن الممرضات يذهبن للعمل في المحلات و المنازل لكي يستطعن مواجهه مصاعب الحياة السيئة .
في حين ان كبار الأطباء و المديرين يصل دخلهم الي 50 ألف جنيه شهريا و لا أدري لماذا ؟
هل يعلم مرسي أن الطبيب في نيجيريا يبدأ مرتبه من 1600 دولار .. في موزمبيق 1200 دولار .. في السودان 1500 دولار .. هذا في الدول الافريقية و لن نقارن مع دول أوروبية
هل يعلم مرسي أن التمريض في معظم دول أوروبا يبدأ من 1200 يورو شهريا و صولا الي 3000 يورو .. هذا علي سبيل المثال .. و الممرضات الفلبينيات في الخليج يحصلن علي 400 دولار مع اقامة كاملة مجانا .
هل يعلم مرسي أن ميزانية مستشفي شيفلد يونايتد في انجلترا مليار دولار في السنة أي ربع ميزانية وزارة الصحة المصرية تقريبا .
و هنا بعض الأرقام التي يجب أن تطرح علي الراي العام في مصر لمناقشتها بوضوح و شفافية ليعلموا حقيقة الأمر فيما يحدث بأموال الشعب في القطاع الصحي المصري.
ميزانية وزارة الصحة المصرية للعام المالي الحالي 2012/2013 = 27,431 مليار جنية .بند الأجور فيها حوالي 13.432 مليار جنية .عدد الأطباء العاملين بوزارة الصحة المصرية 53000 طبيب تقريبا  + 000 150 من الفئات المساعدة من تمريض و اداريين و غيرهم .
و اذا أردنا عمل حساب بسيط يمكن أن تحصل الفئات المساعدة علي 1200 جنيه شهريا كحد أدني للأجور أي 180 مليون جنيه شهريا ليكون الاجمالي السنوي 2,16 مليار جنيه .و بالتالي يمكن أن يحصل كل طبيب علي 15000 جنيه تقريبا من وزارة الصحة المصرية.
بالمناسبة هناك أرقام يجب أن يعرفها من يهمه اصلاح القطاع الطبي في مصر منها الآتي:
عدد الأطباء المسجلين لدي نقابة الأطباء حوالي 000 230 ألف طبيب .
 تقريبا حوالي 55000 طبيب مابين معاش و استقالة .
خارج مصر حوالي 000 60 طبيب .
بالجامعات المصرية حوالي 000 30 طبيب .
الأرقام السابقة تؤكد أن باستطاعة وزارة الصحة اعادة هيكلة الأجور لكل العاملين بوزارة الصحة و أيضا تحسن الصرف علي القطاع الطبي ذاته لكن يبدو ان مسلسل استنزاف موارد الدولة مستمر و من دم الشعب الذي يحتاج الي من يتبرع له بالدم و العلاج .
ربما لايدري الكثيرين أن القطاع الطبي في مصر اذا تم تحسينة بالصورة المطلوبة يكون قطاعا جاذبا للاستثمارات و يكون جاذبا لفرص عمل جديدة و بمرتبات مجزية جدا لآن هذا القطاع لمن لايعرف من الممكن ان يدر علي مصر مليارات تقترب من دخل السياحة المصريو و اكثر من ذلك لآن المريض ينفق اكثر من السائح فهل يفهم ذلك مرسي و جماعتة قاتلكم الله الكل يستفيد من أبناء مصر الذين يهربون للخارج الا مصر .
أنا اساند علنا مطالب الأطباء وكل القطاع الطبي المظلوم في مصر و المصدوم في نقيبهم الضعيف الذي يعمل ضدهم لصالح الحكومة و المفروض العكس تماما .

التعليقات