عرب وعالم

11:43 مساءً EET

رئيس الوزراء العراقى: فكرة تشكيل حكومة إنقاذ وطنى انقلاب على الدستور

أكد رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى، رفضه لدعوات تشكيل حكومة إنقاذ وطنى، وهى الدعوات التى توجه له فى ظل الأحداث التى يشهدها العراق، نتيجة سيطرة تنظيم ما يسمى بـ”الدولة الإسلامية فى العراق والشام” المعروف اختصارا باسم “داعش” على مدن عراقية هامة.



واعتبر المالكى – فى مقاتبلة أجراها معه تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) – أن فكرة تشكيل حكومة إنقاذ وطنى بمثابة “انقلاب على الدستور ومحاولة لإنهاء التجربة الديمقراطية لأنها توقف العملية السياسية الجارية”، لكنه أكد على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تعتمد على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

من ناحية أخرى، أكد المالكى أن سوريا نفذت غارات جوية ضد مسلحى تنظيم “داعش” بالقرب من الحدود العراقية الأسبوع الماضى، موضحا أن مقاتلات سورية قصفت مواقع للمسلحين بالقرب من بلدة القائم الحدودية يوم الثلاثاء الماضى، لكنه أشار إلى أن الضربة وجهت الى نقطة على الجانب السورى من الحدود.

وقال إنه بالرغم من أن العراق لم يطلب شن الغارات، فإن بغداد “رحبت” بمثل هذه الهجمات ضد مسلحى “داعش، ولفت إلى أن العراق اشترى طائرات مستخدمة من طراز سوخوى من كل من روسيا وبيلاروسيا، مشيرا إلى أن هذه الطائرات ستنفذ مهمات خلال الأيام القليلة القادمة، مضيفا أن الولايات المتحدة تواصل تأخير بيع طائرات أف – 16 للعراق.

التعليقات