مرأة

10:52 صباحًا EEST

أطعمة تزيد من مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة

 معظم الأطعمة والمشروبات آمنة خلال فترة الحمل. لكن بعضها يزيد من مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، وهي الأطعمة التي تحتوي بكتريا أو كائنات دقيقة، أو يدخل الكافيين والكحول ضمن تركيبتها، لذلك على الأم الحامل تجنب هذه المصادر الغذائية غير الآمنة.

بحسب المركز الطبي لجامعة ميرلاند يحدث الإجهاض بشكل عفوي قبل الأسبوع الـ 20 من الحمل بنسبة 10 إلى 25 بالمائة من حالات الحمل. وعادة ما يكون الإجهاض بسب مشكلة في جينات الطفل.

يمكن أيضاً أن يزيد مرض السكري من الظروف التي تؤدي إلى الإجهاض. وكذلك قد تسبب بعض الأطعمة والمشروبات نفس النتيجة.

الليستريا نوع من البكتريا يوجد في عدد من الأطعمة، منها اللحوم الباردة، والمأكولات البحرية المدخنة، والجبن الطري مثل الفيتا والروكفور. وقد تسبب هذه البكتريا الضارة الإجهاض، أو الولادة المبكرة للطفل.

يمكن أن تؤوي اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية غير المطبوخة جيداً أنواعاً أخرى من البكتريا قد تسبب الإجهاض.

إضافة إلى تجنب هذه الأطعمة على الحامل تناول حمض الفوليك، لأن انخفاض مستوياته يرتبط بزيادة احتمالات الإجهاض. تُنصح الحامل بتناول مكملات حمض الفوليك منذ فترة التخطيط للحمل أو بدايته.

أما بالنسبة للمشروبات، فعلى الرغم من أن معظم الدراسات تفيد بأن الاستهلاك المعتدل للكافيين آمن، تشير دراسات ذات مصداقية عالية إلى أن تناول أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً يزيد احتمالات الإجهاض.

يحتوي فنجان القهوة الواحد على حوالي 100 ملغ من الكافيين، بينما يحتوي الشاي ومشروبات الصودا على حوالي ثلت إلى نصف هذه الكمية. ويجمع الأطباء على ضرورة تجنب تناول الكحوليات أثناء الحمل.

توصي وزارة الزراعة الأميركية السيدات الحوامل بإعادة تسخين الهوت دوغ أو اللحوم الباردة في حال اضطرت الحامل إلى تناول هذه الأطعمة المصنّعة. كذلك توصي بغسل الخضروات والفواكه الطازجة جيداً قبل تناولها.

التعليقات