رياضة

07:37 صباحًا EEST

دراسة تكشف سر هدف “بيرسي” الرائع

أثارت أهداف كأس العالم 2014 وخصوصا أهداف المنتخب الهولندي في مرمى المنتخب الأسباني, وطريقة تحكم اللاعبين بالكرة وحتى حركة الكرة نفسها, العديد من التساؤلات حول سر إحراز المنتخب الهولندي لأهدافه بهذه الطريقة, وخصوصا العرضية التي تلقاها فان بيرسي من زميله دالي بليند من بعد خط منتصف الملعب ليحرز هدفه الشهير بضرية رأس رائعة. 

 

فقد كشف مركز أبحاث ” آميس” التابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية ” ناسا” في دراسة أجراها حول كرة كأس العالم ” برازوكا” نشرها على موقعه الالكتروني, قبل يوم من مباراة المنتخبين أن السبب يرجع إلى ديناميكية حركة الكرة الجديدة حيث أنها أكثر استقرارا في الوضع طائرا, كما أن سرعتها أقل من سابقتها ” جابولاني” حيث تصل إلى 30 ميل في الساعة. 

 

ويمكننا أن نفسر سبب تسجيل الهدف بهذه الطريقة إلى سببين: الأول هو استقرار الكرة في الوضع طائرا, والثاني هو خشونة سطح الكرة ووجود طبقة رقيقة من الهواء بجوار السطح، وهو ما يساعد في ذهاب الكرة نحو الهدف المقصود دون حدوث أي تغيير في الاتجاهات.

 

وبالتالي استطاع بليند التحكم بالكرة بطريقة رائعة وأرسل الكرة مستقرة إلى بيرسي مما منح الأخير القدرة على وضعها في الشباك بطريقة رائعة أيضا.

 

التعليقات