عرب وعالم

04:09 صباحًا EEST

عمال السكك الحديدية يواصلون إضرابهم في فرنسا

واصل عمال السكك الحديدية في فرنسا إضرابهم أمس الجمعة لليوم الثالث على التوالي, حيث أعلنت النقابات المختصة أن عمال قطاع سكك الحديدية في فرنسا قرروا تمديد إضرابهم الذي بدأ يوم الأربعاء الماضي ولمدة 24 ساعة (حتى السبت) وحتى يوم الاثنين القادم في عدد من المناطق احتجاجا على مشروع إصلاح هذا القطاع الذي تعكف عليه الحكومة وستتم مناقشته اعتبارا من السابع عشر الجارى بالبرلمان. وقد أدى الإضراب إلى حالة من الارتباك الحاد في حركة النقل ولاسيما بالنسبة للقطارات التي تربط المدن الفرنسية ببعضها البعض.

 

من جانبه دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى إنهاء الإضراب محذرا من تأثير استراره على الطلاب الذين سيبدأون امتحانات انتهاء الفصل الدراسي الاثنين القادم. كما حرص هولاند على التأكيد على أن إصلاح قطاع السكك الحديدية يهدف الى تحسين الخدمات العامة وفي الوقت نفسه هناك ضمانات قدمتها الحكومة للعاملين فى هذا القطاع.. وأن مشروع القانون الذي تم إعداده في هذا الشأن ستتم مناقشته والتصويت عليه من جانب نواب البرلمان.

 

من جهته، أكد رئيس الحكومة مانويل فالس أنه ليست هناك أسباب لاستمرار الإضراب، لافتا إلى أنه لايزال ممكنا إدخال بعض التعديلات لتحسين مشروع قانون إصلاح السكك الحديدية. ودعا الى ضرورة انهاء الاضراب الذى لا يعاقب سوى المواطنين الذين يتنقلون بالقطارات.

 

وذكرت النقابة العامة للعمال “سي جي تي” أن عمال سكك الحديد قرروا بالأغلبية تمديد فترة الإضراب 24 ساعة.. ودعت إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقرات وزارة النقل والمواصلات بباريس وفي جميع المدن الفرنسية من أجل “إرغام الحكومة على اقتراح مشروع إصلاح جديد”. وأكد ممثل نقابة سكك الحديدية في نقابة “سي جي تي” جيلبير جاريل أن النقابة ستجند كل طاقاتها للحيلولة دون مصادقة الجمعية الوطنية على هذا المشروع.

 

التعليقات