مصر الكبرى

04:52 مساءً EEST

افتتاح مؤتمر الأقصر الدولي الأول للطاقة الشمسية

افتتح اللواء طارق سعد الدين محافظ  الأقصر  مؤتمر الأقصر الدولي الاول لإستخدمات الطاقة الشمسية بمشاركة الشركة العالمية العربية للبصريات ، وهى إحدى شركات قطاع الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ، وبالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، وهيئة الطاقة المتجددة وهيئة أيه .أى .زد.الألمانية المعنية بشئون الطاقة.

بحضور المهندسة ليلي اسكندر وزير البيئة  والمهندس جمال حجازي نائبا عن وزير البترول  وعماد حسن نائبا عن وزير السياحة  وخبير الطاقة في المانيا المهندس ابراهيم سمك  ابن الاقصر بالاضافة الي فه نخبة من علماء الطاقة فى مصر والعالم واللواء طه سيد بدوي رئيس مجلس ادارة الشركة العربية العالمية للبصريات  برعاية وزارات  الكهرباء والطاقة والسياحة والبترول والبيئة والاثار والتعاون الدولي  والجامعتين البريطانية والألمانية بمصر ، وعدد من رؤساء وممثلى الشركات والبنوك المصرية ويقام تحت رعاية السيد المهندس / إبراهيم محلب /  رئيس الوزراء.
يستمر المؤتمر لمدة يومين يتم خلالهما مناقشة عدد من البحوث والدراسات والمحاور الرئيسية بشأن التوسع فى أستخدامات الطاقة الشمسية داخل الهيئات الحكومية والمنتجعات السياحية والمزارات الآثرية.

كما يتم علي هامش المؤتمر افتتاح محطة الطاقة الشمسية لإنارة شارع خالد بن الوليد اعلي كلية الفنون الجميلة بمدينة الأقصر.

من جانبه اكد اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر في كلمته  علي اهمية المؤتمر  العلمي الجامع  الذي يناقش أحد أهم الاهتمامات التي قدسها المصريون القدماء وكانت لهم رمزاً للنماء والحياة مشيرا الي انه حان الوقت لكي نعظم من اهتماماتنا لهذه الطاقة النظيفة ولندرك أيضا أن فيهم خيراً كثيراً في مختلف مناحي حياتنا .

قائلاً ” جاء الوقت ليعلم كل منا أن الحروب والمؤامرات إنما نتيجة صراع خفي على مصادر الطاقة بشتى أنواعها للسيطرة على مستقبلنا ومستقبل أجيالنا القادمة  ” .

داعياً كافة الشركات المتخصصة لتكون الأقصر إحدى أهم المدن الصناعية لمقتنيات هذه الطاقة الخضراء والغير ملوثة للبيئة  مؤكدا تقديم الدعم الكامل لإقامة هذه المصانع .

ويأتي انعقاد المؤتمر  في اطار مساعي المحافظة لإستغلال الطاقة الشمسية حيث اعلن محافظ الاقصر عن اعتزام المحافظة تنفيذ مشروع  ” المدينة الخضراء ”  او ما يطلق عليه  Green city
والجدير بالذكر أن الأقصر كانت من أولى المحافظات التى تمكنت من أستخدام الطاقة الشمسية  بإنارة ديوان عام المحافظة ، وشارع كورنيش النيل بطول 1 كم متر.

التعليقات