ثقافة

10:08 صباحًا EEST

حفلاً لفرقة الإنشاد الديني بالأوبرا في ليلة النصف من شعبان

تدشن دار الأوبرا المصرية، مساء السبت المقبل، حفلا لفرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو عمر فرحات،على مسرح معهد «الموسيقى العربية»، وذلك بمناسبة ليلة النصف من شعبان.

ويشمل برنامج الحفل، نخبة من أشهر التواشيح والابتهالات والأناشيد الدينية التي وضعها كبار الملحنين، من بينها :«موكب النور» لمحمد عبد الوهاب، و«لا إله إلا الله – أسماء الله الحسنى» لسيد مكاوي،«مولاي» لبليغ حمدي،و«رب سبحانك- إلهي- ما أعظمك» لرياض السنباطي،«مدح الرسول»،«أول ما نبدى القول» لعبد العظيم محمد، ومن الأعمال المعاصرة «الله أكبر» لجمال سلامة و«يارايحين عند النبي».

جدير بالذكر  أن فرقة الإنشاد الديني أسسها الموسيقار الراحل عبد الحليم نويره، 1972 وبدأت أولى حفلاتها بقيادته 1973، وكان الهدف من إنشائها هو الحفاظ على التراث الغنائي الديني من الاندثار، وتولى قيادة الفرقة بعد رحيل المايسترو عبد الحليم نويرة كل من عبد المنعم حريري، ويسرى قطر، والمايسترو صلاح غباشى، وأخيرا المايسترو عمر فرحات.

ولاقت الفرقة نجاحاً كبيراً  في جميع محافظات مصر واشتركت في أكثر من مهرجان دولي للإنشاد الديني منها مهرجان «موسيقى الأديان لدول حوض البحر المتوسط بمرسيليا»، ومهرجان «الغناء والمديح» بالمملكة المغربية ، ومهرجان «الموسيقى والإنشاد» ببولندا وحققت نجاحا باهرا ولاقت استحسان الجمهور والنقاد.

التعليقات