عين ع الإعلام

07:56 مساءً EEST

المرأة المصرية وحق المشاركة السياسية

 
بدأ مركز النيل للإعلام بقنا الاستعداد بالمناقشة والتحليل للانتخابات البرلمانية  القادمة حيث استهل نشاطه بندوة عن [ المشاركة السياسية للمرأة ] حضرها عدد من التنفيذيين وفئة الشباب من الجنسين . 

 

استضافت الندوة د/ صالح الشيخ ــ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ــ الذي قدم استعراضاً تاريخياً لصدور الوثائق ثم القوانين المصرية ومدى اهتمام كل منها بحقوق المرأة . وأوضح أن أول ظهور لحقوق المرأة في الترشح والانتخاب في دستور 56 ثم أصبح لها كوتة 30 بالانتخاب + 4 بالتعيين عام 79 , ووصلت أعداد المرأة إلى 38 سيدة ع 84% إلى أن منحت الكوتة 64 مقعداً للنساء عام 2007م .

 

وبشيء من التفصيل قدم سيادته المواد الداعمة للمرأة في دستور 2012م المعدل عام 2014م من حيث : المواطنة والمساواة – الجنسية – المناصب العامة والقيادية – تكافؤ الفرص – القضاء على التمييز – حظر صور العبودية والاتجار بالبشر – الالتزام بحقوق الإنسان – إلغاء شرط الموطن الانتخابي .

 

ودارت المناقشات  حول الفرق بين القائمة المغلقة والمفتوحة , والفرق بين الأغلبية المطلقة و النسبية , والشروط الجديدة للترشح في البرلمان , والتعريف القانوني لكل من , وأحدث عدد للدوائر على مستوى الجمهورية . 

 

                                     

 

التعليقات