عرب وعالم

03:41 مساءً EEST

اسكتلندا تجري استفتاء للاستقلال عن التاج البريطاني

 
انطلقت في اسكتلندا حملة رسمية لإجراء استفتاء على استقلال البلاد عن التاج البريطاني, و الذي من المقرر إجراؤه في الثامن عشر من سبتمبر المقبل, في ظل توقعات بأن  تكون نتيجة التصويت بنعم والموافقة على الاستقلال.

 

فقد ذكرت قناة ” يورو نيوز” الإخبارية أن يذهب الاسكتلنديون إلى مكاتب الاقتراع ويصوتون بنعم , لكن بفارق ضئيل عن الرأي المقابل المنادي بالبقاء والاندماج تحت التاج البريطاني. فيما تظل فترة الحملات الدعائية للفريقين لمدة 16 أسبوعا.

 

وقال بلير جينكس المدير التنفيذي للحملة الداعية للتصويت بنعم , نقلا عن ” يورو نيوز” , إن الحملة سعيدة بما وصلت إليه ، وأعتقد في أن كل الطاقات وكل الأفكار هي في صف التصويت بنعم”.

 

فيما يقود الداعون للبقاء تحت التاج البريطاني حملة مضادة تحت شعار (معا أفضل)  تهدف إلى إقناع المواطنين الاسكتلنديين بإيجابيات البقاء مع بريطانيا , حيث أن اسكتلندا افضل وأقوي مع بريطانيا . ويقول منسق الحملة بلير ماكدوجال ” أنا متأكد من الفوز ، وليس فقط القول إن باستطاعتنا الفوز ، أعتقد أننا سنفوز لأن الناس تفضل التمتع بمميزات الاندماج ، فالبرلمان الأسكتلندي قوة كبرى وجزء من شئ أكبر ، وأعتقد أيضا أننا الوحيدون الذين يقدمون لأسكتلندا الافضل “.

 

 

ويجمع الساسة البريطانيون على رفض استقلال أسكتلندا، ولوحوا بعواقب اقتصادية سلبية قد تعصف بأربعة ملايين أسكتلندي ، فيما أكد الائتلاف الحكومي المحافظ البريطاني أن أسكتلندا كجزء من بريطانيا قوية وغنية.

 

التعليقات