مرأة

06:44 صباحًا EEST

«تمارين رياضية» يمكن للمرأة الحامل ممارستها

ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية طوال فترة الحمل، حيث تساعد على تحمل زيادة الوزن الناتج عن الحمل وتسهل عملية الولادة بشكل طبيعي. وتلعب التمارين الرياضية دوراً هاماً في تقوية مختلف عضلات الجسم عند المرأة الحامل، وتزيد من قدرتها على التحمل ويساعدها ذلك على التأقلم مع التغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث أثناء الحمل والولادة.

وتقدم صحيفة «تايمز أوف إنديا» مجموعة من التمارين الرياضية التي لا غنى لأي أم حامل عنها:

1- المشي:.

يساعد المشي في الحفاظ على تناسق ورشاقة الجسم ويعزز نشاط وصحة القلب، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وتمرين عضلات الساقين والفخذين، وينصح الأطباء بالمشي 30 دقيقة على الأقل يومياً، وشراء الحاجيات من الأسواق القريبة سيراً على الأقدام.

2- اليوغا:.

تعزز اليوغا مرونة وقوة العضلات، وهي من الرياضات اللطيفة التي يمكن ممارستها أثناء الحمل ولا تشكل ضغطاً كبيراً على العضلات والمفاصل، ويفضل الحصول على نصائح من الخبراء في هذا المجال لتأدية الحركات المناسبة للمرأة الحامل.

3- الرقص:.

كما هو الحال في بقية التمارين يساعد الرقص في الحفاظ على رشاقة الجسم عند الحامل ويزيد من ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وينصح بتجنب حركات القفز العنيفة أثناء الرقص.

4- الجري:.

يعد الجري من أكثر التمارين التي تحافظ على صحة القلب وتعزز النشاط في مختلف عضلات الجسم، وينصح بممارسة الجري بشكل تدريجي بالنسبة للمرأة الحامل ولمسافات لا تسبب لها التعب والإجهاد.

5- التمارين الإيقاعية (الآيروبيكس):.

تساعد هذه التمارين أيضاً على تقوية العضلات وتنشيط القلب والدورة الدموية لدى الأم الحامل، ويجب إعلام المدرب بحالة الحمل لاختيار التمارين المناسبة لها.

6- التمارين السويدية:.

توصف هذه التمارين لمساعدة المرأة الحامل على تقوية العضلات التي تضعف أثناء فترة الحمل ويجب اختيار التمارين المناسبة منها بمساعدة الطبيب المشرف على الحمل.

7- تمارين الحوض:.

تعاني بعض النساء من ضعف عضلات الحوض ويؤدي ذلك إلى آلام أثناء الحمل عند الحركة، لذلك يجب تقوية هذه العضلات من خلال بعض التمارين الخاصة.

8- السباحة:.

وهي من الرياضات الآمنة التي يمكن ممارستها أثناء الحمل، وتزيد من مرونة عضلات الذراعين والساقين وتنشط القلب والرئتين، كما تساعد على تخفيف آلام الظهر والساقين المترافقة مع زيادة الوزن في الأشهر الأخيرة من الحمل.

9- رفع الأثقال:.

على خلاف الاعتقاد السائد بأن رفع الأثقال يؤذي المرأة الحامل، فإن هذا النوع من التمارين الرياضية لا يشكل أي ضرر على صحة الحامل أو الجنين لكن يجب رفع الأوزان الخفيفة فقط التي تساعد على بناء العضلات ولا تسبب لها الإجهاد.

التعليقات