سياحة وسفر

09:40 صباحًا EET

عالم مصريات: الصين تستكثر علينا الفخر بـ«أبوالهول»

علق عالم المصريات بسام الشماع، على استنساخ الصين لتمثال أبوالهول، قائلاً” إن الصين تستكثر علينا هذا الفخر والاعتزاز، فتريد أن تقلد حتى أبوالهول”، موضحًا أنه في أغلب الظن لن يزور السائح مصر بعد الآن لمشاهدة أبوالهول بعد أن أصبح هناك بالقرب منه نسخة أخرى، لافتًا إلى أننا قد نفاجأ في ظل الصمت الحكومي باستنساخ خوفو، وبكرة يبنوا الهرم، على حد قوله.

وجاء تعليق الشماع بعد أن نشرت النسخة الإلكترونية من صحيفة «الديلي ميل» البريطانية تقريرًا عن تمثال لأبوالهول تم بناؤه في قرية صينية، بنفس أبعاد حجم التمثال الأصلي في أهرامات الجيزة.

يذكر ان التمثال بني بمدينة«شيجياتشوانج» بمقاطعة خبي الصينية بنفس حجم التمثال الأصلي، وهو طول حوالي 60 مترًا، وارتفاع 20 مترًا، كما روعي عند الاستنساخ أن يظهر بأنف مبتورة مثل التمثال الأصلي الذي بترت أنفه قبل 100 عام بفعل عوامل التعرية والرياح، ولكن استخدم الصينيون عند بناء النسخة الصينية الخرسانة المسلحة، بينما استخدم في التمثال الأصلي الحجر الجيري، وفق الصحيفة.

ويعد استنساخ تمثال «أبوالهول» حلقة ضمن سلسلة طويلة من استنساخ الآثار المصرية في الصين، وسبق وطالب الأثريون بأن يتم ذلك بعد موافقة وزارة الآثار المصرية، وتحت إشرافها تجنبا لأي تشويه قد يحدث لملامح الأثر عند استنساخه، وهو ما ظهر في كل المستنسخات الصينية، وامتد إلى تمثال أبوالهول، بحسب الشماع.

التعليقات