عين ع الإعلام

07:40 صباحًا EET

فندي: يحب أن يكون المحافظين بالانتخاب لإنتاج مشاريع رؤساء دولة ناجحين

تحدث الدكتور مأمون فندي، مدير معهد الدراسات الإستراتيجية بلندن، والمحلل السياسي، في حلقة الأمس، الأحد، من برنامجه “على اسم مصر”، عن مصر المعطلة.

وقال فندي، أن: “مصر في نقطة حرجة من التحول الديمقراطي و هي مرحلة الانتخابات الرئاسية، والحديث المتداول حالياً معظمه حديث سياسي عن اختيار أحد المرشحين بطريقة لا تحدث في الدول الأخرى التي يهتم فيها المواطن بالقضايا الوطنية وليس بالأشخاص، والسبب الرئيسي لنجاح الدول هو شراكة المواطن مع الدولة وإحساسهم المستمر بمسئولية إنجاح الوطن”.

وأضاف: “فهناك العديد من الأمور التي أخرجت مصر من الحسابات الدولية والمعادلة العالمية والاقليمية بسبب سوء الإدارة وسوء التسويق فعلى سبيل المثال: خرجت القاهرة من خط الطيران لندن – نيودلهي كمحطة ترانزيت و حل محلها دبي، ولم تصبح القاهرة بالأهمية التي كانت عليها من قبل”.

وأشار إلى أن: “المرشح الرئاسي الذي لا يحل المشاكل الآدمية التي تحقق الكرامة الانسانية ستكون لديه مشكلة كبرى، و من ضمن الحلول اللازمة في مصر أن يكون المحافظين بالانتخاب ليلتزم كل محافظ بمحافظته التي انتخب فيها و يصبح مؤهلاً فيما بعد لترشيحه لرئاسة الجمهورية، وينتهي العمل بفكرة (الكوبري) قولا و فعلا حيث أن استخدام الكباري لحل الأزمات يعتبر حلا وقتيا لا جذريا للمشكلة.

وقال الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، في مداخلة هاتفية للبرنامج: “أننا نعيش في زمن الأخطاء المقصودة وأن هناك بعض الأشخاص يتعمدون تصدير حلول خاطئة لتعطيل الدولة، كما أنه يوجد في مصر حوالي 8 مليون وافد لا يستطيعون التصويت انتخابيا بسبب سوء التنويه الإعلامي و الاهتمام بالأشياء الصغرى”.

التعليقات