كتاب 11

11:57 صباحًا EET

المستقبل في الإمارات

لا أعتقد أن زائراً يدخل معرضاً للكتاب وهدفه أن يشتري من الكتب ما يملأ مكتبة البيت، فهو يزور لشراء كتاب أو إثنين، وربما ستّة، ويجد أن عليه أن يختار من مليون كتاب عن كل موضوع يخطر بالبال، وعن مواضيع لا تخطر إلا ببال مؤلفيها.

القارئ مثلي سمع المتنبي يقول إن «خير جليس في الأنام كتاب»، إلا أنه قد يقول في نفسه «خير جليس في الأنام هيفا». وربما أنه يدرك أن الكتاب في متناول اليد، وهيفا بعيدة، فهو يركز على الكتب.

في معرض الكتاب في أبو ظبي كان هناك ناشرون من كل بلد عربي تقريباً، ومن بعض الدول الأجنبية، وسرني أن أجد بين الناشرين بعضاً من سورية، فكل منهم يستحق وساماً على جهده. كان بينهم الدكتور محمد غياث المكتبي، من الدار التي تحمل اسم العائلة، ورآني مهتماً بكتب عن تاريخ دمشق، وأصرّ على أن يهديني أحدها وهو «دمشق، الأسطورة والتاريخ» من إعداد حسن زكي الصواف. ربما عدت إلى الكتاب في يوم قريب، أما اليوم فلا أقول سوى: أخ (مش آه) يا دمشق.

رأيت في ممرات المعرض بين الكتب الأخ محمود الشناوي الذي عرفته عن طريق وكالة أنباء الشرق الأوسط. وهو كان أرسل إليّ في لندن كتابه «سنوات الجحيم، أوراق مراسل صحافي في العراق» فضاع في الطريق بين القاهرة ولندن. هذه المرة سلمني الكتاب باليد وعدت به إلى لندن شاكراً غانماً.

مسؤول صديق لم يضع في الطريق هو الشيخ عبدالله بن زايد، وزير خارجية دولة الإمارات، فهو صديق قديم لا يبخل عليّ بالأخبار، وكنت أريد أن أراه في أبو ظبي ففوجئت مع وصولي إليها بأنه في أميركا اللاتينية، وكل يوم أقرأ في الصحف عن نشاطه في هذا البلد أو ذاك.

كانت مفاجأة ثانية بعد هذا كله أن أسير في معرض الكتاب وأجده سائراً فيه مثلي. هو حدثني قليلاً عن جولته في الطرف الآخر من العالم، وقال لي إنه مسافر بعد ساعات إلى اليونان لترؤس وفد بلاده إلى اجتماع اللجنة الإماراتية اليونانية. كلنا سمع «زُرْ غباً تزدد حباً»، ولا بد أن أولاد الشيخ عبدالله وأهل بيته وإخوانه يحبونه كثيراً… بالمراسلة.

على جانب الجد، دعا الشيخ عبدالله المواطنين وهو يتوقف في أبو ظبي بين مهمة وأخرى إلى التزام الحذر وهم يسافرون للسياحة في الخارج، خصوصاً إلى بريطانيا، وطلب عدم المبالغة في ارتداء الثياب الغالية الثمن أو ارتداء المجوهرات، وعدم حمل مبالغ مالية كبيرة من «الكاش».

هو تحدث على خلفية حادثين مؤلمين تعرض لهما زوار من الإمارات في لندن، فقد اعتدى لصوص في فندق على ثلاث أخوات إماراتيات وأصيبت إحداهن بجروح خطيرة في الوجه والدماغ، وحياتها في خطر على رغم العناية الطبية الفائقة، كما تعرضت أسرة مواطن إماراتي لاعتداء مماثل.

نحن نقول: يا ضيفنا لو زرتنا… وكنا في لبنان فعلاً نجعل الزائر العربي رب المنزل ونحن ضيوفه. إلا أن الدنيا تغيرت وحالَ الحالُ بنا، فلا أنصح مواطناً عربياً بزيارة لبنان، ولا أثنيه عن عزمه، فقد خطف بعض واعتدي على بعض في زمن السوء الحالي. مع ذلك لا أذكر أن مواطنة عربية زائرة فقدت عينها أو أتلفت مطرقة دماغها. أرجو أن نرى جميعاً أياماً أفضل، وأقول عن نفسي إنني مستعد لاستقبال الزائر العربي في المطار، وتأمين دخوله بيسر… إذا كنت في لبنان.

أنتقل إلى شيء مختلف جداً هو مصدر. هل يعرف القارئ ما تعني هذه الكلمة بلغة أهل أبو ظبي؟ هذه مدينة المستقبل تبنيها شركة مصدر، إحدى شركات «مبادلة للتنمية»، والهدف بناء مدينة خالية تماماً من التلوث.

وهكذا فبعد جائزة الشيخ زايد للكتاب هناك جائزة للمستقبل تقدم أربعة ملايين دولار لخمس فئات من المتنافسين، وآخر موعد لتقديم المشاريع 5/8 من هذا العام.

مصدر قيد البناء، وستكتمل في سنة 2025، وتضم ما دون مئة ألف من السكان. هناك مشاريع طاقة مستقبلية أكثرها يعتمد على الطاقة الشمسية، ومشروع أكبر محطة لطاقة الرياح البحرية في العالم. وتجولت في كلية تضم بضع مئة طالب وطالبة يدرسون علوم المستقبل من 45 بلداً. وتركتهم يعملون لأنني لن أفهم ما هو عملهم ولو حاولوا جميعاً شرحه لي.

التعليقات