عرب وعالم

10:30 صباحًا EET

زوجة رئيس جنوب إفريقيا تعرضت للاغتصاب

كشف الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما، اليوم ، عن تعرض إحدى زوجاته للاغتصاب قبل سنوات، لتبرير أعمال التجديد و”تعزيز الأمن” التي أجراها في مقره الخاص بأموال دافعي الضرائب.

أثار هذا الأمر جدلا واسعًا في الحملة الانتخابية قبل يومين على الانتخابات التشريعية الأربعاء القادم ، وفيما وقعت هذه الفضيحة الحياة السياسية منذ أشهر، قدم الرئيس هذا التبرير للمرة الأولى.

وقال أمام الصحافة: “جاء مجرمون واغتصبوا زوجتي”، مؤكدًا أن “القضية التي تعود إلى عدة سنوات قبل توليه الرئاسة عام 2009 عالجتها الشرطة وتم “توقيف ومحاكمة وإدانة” المذنبين.

هاجمت المعارضة في جنوب أفريقيا رئيس البلاد جاكوب زوما، متهمة إياه بتبذير المال العام. ويُتهم زوما بأنه أنفق 15 مليون يورو لتجديد منزله، قبل يومين من موعد الانتخابات، إلا أنه برر ذلك بكون إحدى زوجاته “تعرضت سابقا للاغتصاب”. لكن تقريرا لوسيطة الجمهورية ندد بهذه النفقات، مؤكدا أن معظمها صرف في تجديد بيته وليس في تعزيز أمن الرئيس.

كان زوما البالغ اليوم من العمر 72 عامًا، متزوجًا من أربع نساء حينها، انتحرت إحداهن وطلقت أخرى، لكنه تزوج باثنتين جديدتين بعدهما.

يتوقع أن يحرز حزب المؤتمر الوطني الحاكم، الذي يرأسه جاكوب زوما والمتورط في فضائح، فوزا ساحقا في انتخابات الأربعاء المقبل.

وحقق الحزب فوزا كاسحا في كل الانتخابات العامة منذ أن أصبحت جنوب أفريقيا ديمقراطية كاملة في 1994.

ويتوقع أن يحصل الحزب على 63% من الأصوات طبقا لاستطلاع أجرته مؤسسة إيبسوس، أي بأقل من ثلاث نقاط من النسبة التي حققها في 2009.

واستفاد الحزب من التعاطف بعد وفاة زعيمه السابق ورمز مناهضة نظام الفصل العنصري نلسون مانديلا إلى جانب الاحتفالات بالذكرى 20 لأول انتخابات لجميع الأعراق. لكن رئيس الحزب الحالي بات يمثل نقطة ضعفه.

التعليقات