صحة

12:02 مساءً EET

«الصحة العالمية»: بكتيريا فتاكة تقاوم أشد المضادات الحيوية

شدد مسؤولون بالأمم المتحدة على انتشار بكتيريا فتاكة مقاومة لأشد المضادات الحيوية فاعلية، مشيرة انها لم تعد مجرد تكهنات لكنه بات واقعاً في مختلف أنحاء العالم الآن.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في تقرير صادر عنها: “إن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية يمكن أن تؤثر على أي شخص ينتمي لأي فئة عمرية في أي بلد، وباتت تمثل الآن تهديداً كبيراً للصحة العامة وستكون التداعيات مدمرة”.

وأشارت المنظمة في أول تقرير عالمي لها بخصوص مقاومة المضادات الحيوية، اعتمد على بيانات من 114 دولة، أنه تم اكتشاف بكتيريا فتاكة قادرة على مقاومة حتى أشد أنواع المضادات الحيوية فاعلية في جميع المناطق بالعالم.

ومن جانبه قال مساعد المدير العام للمنظمة للأمن الصحي “كيجي فوكودا”: “نواجه مشكلة كبيرة الآن وكل المؤشرات تدل على أنها ستزداد اتساعاً.”

وأضاف “فوكودا”: “العالم يتجه الآن لفترة ما بعد المضادات الحيوية حيث يمكن للعدوى المعتادة والجروح الطفيفة التي ظلت قابلة للعلاج على مدار عقود من الزمن أن تقتل مرة أخرى.”

يذكر أن المقاومة للعقاقير تنتج عن سوء استخدام أو الافراط في استخدام المضادات الحيوية، وهو ما يشجع البكتريا على تطوير سبل جديدة للتغلب عليها.

ولم يطرح في الأسواق سوى عدد قليل من المضادات الحيوية الجديدة خلال العقود القليلة الماضية، وتشكل جهود تطوير المزيد من المضادات الحيوية سباقا مع الزمن حيث يتطور عدد من أنواع البكتريا المعدية بشكل متزايد إلى بكتيريا مقاومة حتى لأشد أنواع المضادات الحيوية فاعلية والتي لا يستعان بها إلا في حالات الضرورة القصوى.

التعليقات