الحراك السياسي

07:52 مساءً EET

واشنطن: العمليات الإرهابية زادت في مصر عقب إسقاط الإخوان

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم، في تقريرها حول الإرهاب الدولي لعام 2013، إن عدم الاستقرار السياسي في مصر، قدم العديد من التحديات الأمنية المختلفة للحكومة، ما أدى إلى زيادة في أعمال العنف المتطرفة في العديد من المناطق بمصر، مثل سيناء، وأجزاء من الوجه البحري، بالإضافة إلى العاصمة المصرية “القاهرة”.

وأشار التقرير السنوي الأمريكي إلى أن مصر شهدت زيادة في أعمال الإرهاب والعنف، وذلك في أعقاب خلع نظام الإخوان في 3 يوليو، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن غالبية الهجمات تركزت في شمالي سيناء إلا أن بعض الحوادث المهمة وقعت في دلتا مصر.

وأضافت الخارجية الأمريكية: أن هذه العنف كان موجها بالدرجة الأولى إلى قوات الأمن الحكومية، وكان نادرا ما يستهدف المواطنين المصريين والأجانب، وكذلك المصالح الغربية، مشيرة إلى أنه على الرغم من حدوث عدة تفجيرات أو محاولات لتفجير المواصلات العامة في القاهرة في أواخر ديسمبر، إلا أن جماعة أنصار بيت المقدس في سيناء أعلنت مسؤوليتها عن معظم الهجمات ضد الأجهزة الأمنية.

وفي سياق متصل، حذرت الخارجية الأمريكية من أن الخطر الإرهابي في صدد التطور مع انبثاق مجموعات مرتبطة بتنظيم القاعدة تزداد عنفا، وجيل جديد من الإرهابيين يولد في سوريا.

وأشارت إلى أن الجهود الأمريكية أدت إلى تراجع مستوى النواة الصلبة لتنظيم القاعدة، لكن “لاحقا شهد عام 2013 زيادة في عدد المجموعات العدائية والعنيفة المرتبطة بالقاعدة في الشرق الأوسط وإفريقيا، مضيفة أن التهديد الإرهابي استمر في التطور بسرعة في 2013، مع تنامي المجموعات عبر العالم، وبعضها مرتبط بتنظيم القاعدة، وأضافت “أنها تشكل خطرا على الولايات المتحدة وحلفائنا ومصالحنا”.

التعليقات