اقتصاد

01:11 مساءً EET

«الزراعة»: 9.1مليون طن الانتاج المتوقع للقمح خلال العام الجاري

أكد الدكتور ايمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى اليوم أنه من المتوقع أن يصل انتاج هذا العام من القمح الى حوالى 9 ملايين و 100 ألف طن، مشيرا الى أن موسم التوريد الفعلى للقمح سيبدأ اول مايو المقبل، وانه تم حتى الآن استلام 89 ألف طن من الفلاحين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الزراعة مع عدد من كبار المسئولين بالوزارة؛ حيث تم مناقشة خطة الوزارة للتيسير على الفلاحين والمزارعين فى توريد محصول القمح الموسم الحالى.

وشدد أبوحديد على ضرورة ازالة جميع المعوقات التى تقف أمام المزارعين أثناء عملية توريد القمح، مشيراً الى أنه تم تحديد سعر محصول القمح لهذا العام بمبلغ 420 جنيها للأردب الواحد وهو المبلغ الذى يحصل عليه المزارع كاملاً من الجمعيات دون أى وسيط .

وقال الوزير إنه سيقوم بمخاطبه وزارة البترول لتوفير السولار للمزارعين أثناء فترة الحصاد، مشدداً على مديري المديريات بالاستجابة لمطالب المزارعين وتشديد الرقابة على مرؤسيهم لتوفير سبل توريد القمح للشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي مباشرة، لافتاً الى أن المستهدف هذا العام توريد أربعة ملايين و250 ألف طن من القمح وانه تم حتى الآن تم استلام 89 ألف طن من الفلاحين مقابل 44 ألف طن تم توريدها فى نفس التوقيت العام الماضى وأن المتوقع انتاجه هذا العام من القمح حوالى 9 ملايين و 100 ألف طن.

وذكر أن موسم التوريد الفعلى سيبدا أول مايو المقبل، وشدد على مسؤلية جميع مديري المديريات والادارات الزراعية عن نسبة توريد القمح بالمقارنة بالمساحات المنزرعة فعلياً منه وأن يتم تنسيق كامل مع البنك فى توريد المحصول وأن تكون جميع الشون فى حالة جيدة.

وأكد وزير الزراعة على أن الأيام القادمة ستشهد تكثيفاً للزيارات المفاجئة لجميع المحافظات وسيتم محاسبة جميع المقصرين وحث مديري المديريات بوضع رؤية لمحافظاتهم فيما يخص موضوع الاسمدة؛ لأن كل محافظة لها ظروفها الخاصة، مطالباً الجميع ببذل المزيد من الجهد لخدمة البلاد.

التعليقات