كتاب 11

12:14 صباحًا EET

مصر والاستفادة من المتغيرات الدولية

رياح تغيير تهب في محيط الساسة الدولية ومتغيرات اقليمة، يجب ان يكون للقاهرة استراتيجة للاستفادة منها ، فهل لدى مصر استراتيجية للتعامل مع المتغرات؟

افراج واشنطن عن عشر طائرات هليكوبتر اباتشي كانت ادارة الرئيس اوباما ( وربما هي الاسوأ التي دخلت البيت الابيض في التاريخ المعاصر من حيث التخبط وغياب الاستراتيجة عن التعامل مع الازمات الدولية) قد جمدت تسليمها الى الجيش المصري ” عقابا ” على التخلص من سيطرة جماعة الاخوان.
في اليوم نفسه نبه رجل الدولة البريطاني، ورئيس الوزراء الاسبق توني بلير،العالم الى ضرورة اتخاذ حكومات بلدان الغرب قرارات ناضجة في السياسة الدولية بدفن الخلافات مع روسيا حول اوكرانيا والتعاون مع الرئيس بوتين لمواجهة اكبر خطر يتهدد العالم اليوم، وهو الارهاب الاصولي الاسلامي لذي تمثله القاعدة واشباهها المولودة من رحم جماعة الاخوان المسلمين.

ازمة اوكرانيا اطلقت سلسلة من تفاعلات المتغيرات الدولية ، خيث بدات حربا باردة جديدة المستفيد الاكبر من تصعيدها هو الجماعات الارهابية ,.
في مقابلة مع البي بي سي، ركز بلير على دعوة حكومات العالم الديموقراطي بالالتفاف حول الحكومة المصرية المؤقتة ودعمها اقتصاديا وسياسا، و في حربها على الارهاب.

سيطلع علينا من يلوح بصفحات تاريخ العراق وافغانستان ويغني معزوفة السيار البريطاني بان بلير مجرم حرب، وغيرها من سطحيات المراهقين ساسيا.
المطلوب النصج هنا، فبلير اقتبس صفحة من تاريخ واستراتيجة السير ونستون تشرشيل، اعظم رئيس حكومات بريطانيا في التاريخ الحديث، والزعيم السياسي للعالم الحر الذي رسم استراتيجة الانتصار على الفشية والنازية. بلير هنا يقرا اللحظة المعاصرة بدرس تاريخي مهم، فالاخوان واطفالهم الايدولوجيين، كالقاعدة، ليسوا مجرد جماعات ارهابية، بل لهم استراتيجة هي الاكثر خطورة وتهديا للبشرية منذ نازية هتلر في الثلاثينات.

لوي عنق مايؤمن به ملايين المسلمين حول العالم للسيطرة على ادمغتهم وتحويل المسلمين في بلدان الغرب الديموقراطية الى حصان طروادة لتنفيذ الاسيتراتيجية الطويلة المدى بالسيطرة على العالم الحر. بلير له نظرية doctrine التدخل الليبرالي liberal interventionism ولو كان هناك رئيس قوي يقدم الفعل على الكلام في البيت الابيض ( كالرئيسيين بوش الاب والابن والرئيس ريغان) لكن الوضع افضل بالنسبة لدعم مصر في حربها على الارهاب.
بلير يعبر عن تيار جديد في السياسية الغربية، يقر الخطر الاستراتيجي البعيد المدى، من تقارير المخابرات والامن.

وهو التيار الذي اقنع رئيس الحكومة دافيد كاميرون بتغليب الامن القومي على ديبلوماسية وزارة الخارجية، وواشنطن ( ديبلوماسية تمكين الاخوان والاسلام السياسي من الحكم ي بامل عقد صفقة معهم لتلجيم الجهاديين،) لكن تحليلات اجهزة الاستخبارات كشفت فساد هذه النظرية بادلة تثبت ان الاخوان، وبالتحديد التنظيم الدولي، هو المحرك الحقيقي للجماعات الارهابية، و تلجيمهم للجهاديين تكتيك مؤقت لاطلاقهم في اماكن او اوقات اخرى عند الحاجة.

بعد اقل من شهر من بدا التحقيق في نشاط الاخوان، نبهت وزارة الداخلية البريطانية الشباب المسلم ان الذهاب “للجهاد” في اي مكان في العالم يكون فيه نشاط ارهابي، يعتبر جريمة في نظر القانون البريطاني . ويوم الخميس عقدت ضابطات البوليس في امكان تجمعات المسلمين لقاءات مع الامهات المسلمات للتنسيق معهن بتحذير الشباب والمراهقين من التطوع للجهاد بلا تنسيق مسبق مع السلطات خشية وقوع الشباب فريسة للارهابيين.

قرار امريكا بالافراج عن جزء بسيط من اسلحة مصر، هو اشارة رمزية بتحول في السياسة ( الهليكوبتر الاباتتشي سلاح مهم في التعامل مع الجماعات الارهابية واماكن اختبائهم خاصة في سيناء وجبال اليمن مثلا).

وقد تزامن ذلك مع بدا محاكمة ابو حمزة المصري في امريكا بتهم التحريض على الارهاب، والتآمر لتدبير جرائم ارهاب . والتغطية الصحفية ستنبه الراي العام لخطورة الاخوان وفكر الجماعة.

متغيران جديدان في المنطقة يهددان الامن القومي المصري ، وامن حلفاء مصر الاقليميين كالمملكة السعودية والامارات . 

الأول تجمع عناصر ارهابية تقدر المخابرات الصديقة عددها ما بين 800 و 1300 من اخوان مصريين و ارهابيين من جنسيات اخرى في معسكرات في ليبيا على حدود مصر، يعدون لعمليات ارهابية على الحدود وتهريب اسلحة ومفرقعات لتخريب مدن مصر.

المتغير الاخر، وله خطورتان سياسة وامنية، هو التقارب والتصالح بين ادارة محمود عباس الفلسطينية، وبين حماس. وحركة حماس شكلا وموضوعا وتاريخا ونشاطا هي فرع للاخوان المسلمين، وشريك اساسي في عمليات الاخوان وتقدم التسهيلات لها.

هل احهزة الامن المصرية وحرس الحدود، والمخابرا ت ( المسؤولة عن الملف الفلسطيني تاريخيا) لديها خطة استراتيجة للتعامل مع هذا المحور الجديد؟

احد اهم اسباب وتوقيت ” المصالحة” هوفشل المحادثات الفلسطينية الاسرائيلية، ولجوء ادارة عباس ( في حسابات لاعتقد انها صحيحة او ملائمة للمرحلة) الى استخدام حماس كورقة ضغط على حكومة نتيانياهو. حماس يدورها لاتريد الاعتراف باسرائيل ، وهي عدو لمصر تعتبر ان معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية خيانة، وبالتالي بايدولوجية الاخوان انفسهم تستهدف مصر بعمليات ارهاب. ومن الغفلة الا يعتقد المصريون ان حماس لن يكون لها شروط تفرضها على سلطة عباس بعدم التعاون مع مصر، او باغفال مشاركة المخابرات المصرية باية معلومات عن اعمال عنف او ارهاب تستهدف مصر ( وتعتبرها حماسا جهادا ضد اسرائبل، شريك مصر في اتفاق سلام).

من ناحية السياسة الداخلية، وعشية الانتخابات الرئاسية، فان التيار الناصري القومجي العروبجي الذي يلتف حول مرشحين كحمدين صباحي، سيعمل على تقليل خطر مصالحة ادارة عباس وحماس على الامن القومي المصري، لانه تيار معادي للسلام مع اسرائيل اصلا. فهل لدى الحكومة المصرية خطة للتعامل مع هذه الخطر الداخلي؟

توقيت الافراج عن هليكوبتر اباتشي، تزامن مع نجاح كبير حققته المخابرات الامريكية واجهزة مكافحة الارهاب اليمنية بتوجيه ضربات موجعة للقاعدة والجماعات الارهابية في اليمن، باستخدام طائرات بلاطيار، وهليكوبتر اباتشي والجيش في تصفية العشرات من الارهابين والقبض على آخرين.

هذه النجاح اشارة خضراء للجيش المصري باستغلال النافذة المفتوحة الان لتوجيه ضربات استباقية اجهاضىة خاطفة وسريعة للقضاء على معسكرات الارهابيين في ليبيا ووتدمير عصابات مايسمى يالجيش المصري الحر. الغطاء القانوني المادة 51 من القانون الدولي ( حق الدفاع عن النفس ومواجهة خطر يهدد سلامة المواطنين). المادة نفسها تمنح حرس الحدود المصري والجيش المصري الحق في مطاردة الارهابيين عبر الحدود في سناء اذا فروا الى غزة .
عنصر التوقيت بالغ الاهمية، لان النافذة المفتوحة الان في المتغيرات الدولية لن تبقى مفتوحة طويلا.

التنسيق مع الحلفاء العرب، ومع التيار الذي عبر عنه المستربلير، مهمة ملحة للديبلوماسية المصرية ونرجوا ان تفص غزل عن العنكبوت عن سفاراتها سريعا.

التعليقات