تحقيقات

01:50 مساءً EET

«يوم الأرض».. تحت شعار «المدن الخضراء»

يوم الأرض هو يوم يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، أسسه السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون وذلك عندما قام هو ومساعده دنيس هايس بزيارة سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969م، تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياة المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال.


فعندما عادا إلى واشنطن، قام السيناتور بتمرير قانون يخصص يوم 22 أبريل من كل عام كعيد قومى للاحتفال بكوكب الأرض، وهذا اليوم يُخصص للنشاطات البيئية للفت الانتباه إلى مشاكل البيئة التي تُعاني الكرة الأرضية ، بهدف معالجة أسباب ونتائج تلك المشاكل، وقد أطلق على ذلك اليوم اسم “يوم الأرض العالمي”.


وقال صاحب الفكرة غايلورد نيلسون أن الهدف من مناسبة يوم الأرض وهو جذب اهتمام الرأي العام لأهمية البيئة والحفاظ عليها ، وإبراز قضية البيئة كإحدى القضايا الأساسية في العالم ، وقد نجح هذا حيثُ عدا يوم الأرض العالمي هو الفرصة التي أُعطيت للشعوب ، ليهتم القادة السياسيون بقضية البيئة.


مراعاة الفرد المحافظة على صحة البيئة من خلال ممارساته اليومية تشكل اعترافاً منه بأحقية كثيرين آخرين يشاركونه الحياة على هذا الكوكب. كما أن إتباعه نهجاً حياتياً تكون من أولوياته الحفاظ على البيئة، قد يهم في التخفيف من الأضرار التى ارتبطت بالعديد من الأنشطة البشرية التى أثقلت كاهل الأرض بمخاطرها.


ويحتفل بهذا اليوم سنوياً أكثر من 175 دولة وبعض البلاد تحتفل بتسميته “أسبوع الأرض”، حيث تحتفل به على مدار أسبوع كامل، ويمثل يوم 22 أبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، فيما لا يزال اليوم العالمي للبيئة الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو هو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.


ويحتفل العالم اليوم بـ«يوم الأرض العالمي» تحت شعار «المدن الخضراء» وذلك من خلال نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض في مختلف المجالات.

التعليقات