عرب وعالم

09:19 صباحًا EET

قطر ترحل «القرضاوي» إلي تونس

أصدرت قطر، أمس الجمعة، قرار لبعض القيادات الإخوانية الهاربة إلى الدوحة بعدم الحديث إلى وسائل الإعلام، ويأتي ذلك كخطوة نحو تسفيرهم إلى دول مثل تركيا والسودان، وفقا لما ذكرته بعض المصادر المقربة من الديوان الأميري في قطر.

وأكدت المصادر، لصحيفة «العرب» اللندنية، أن قناة «الجزيرة» بدأت بالفعل في الحد من أسلوب التحريض على السلطات في مصر، وبدأت تختصر في المساحات الخاصة لتغطية الخبر المصري، موضحة أن قطر جادة في الالتزام بتعهداتها أمام الدول الخليجية خاصة السعودية والإمارات والبحرين.

كما أكدت المصادر أن الدوحة تسعى لترحيل الداعية الإخوانية يوسف القرضاوي إلي تونس، مضيفة أن أمر القرضاوي تم ترتيبه خلال زيارة رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي إلى قطر، موضحة أن انتقال القرضاوي سيكون في بداية الأمر نحو السودان أو تركيا، ثم يستقر في تونس، وذلك لتجنب رد فعل المعارضة التونسية التي رفضت قدومه للبلاد.

ويرى المراقبون أن قطر فهمت أخيراً أن الدول الخليجية الثلاث جادة في موقفها، وأنها قد تصعّد الموقف باتخاذ إجراءات عقابية ضدها، لذلك مرت إلى خطوات، ولو ظرفية، لاسترضاء القادة الخليجيين ومنع التصعيد.

وبحسب المراقبين، فإن الدول الخليجية رغم ما أبدته من مرونة تجاه قطر لمنحها فرصة العودة عن سياساتها، لن تنقطع عن مراقبة الدوحة ولن ترضى بأقل من التزامها الكامل ببنود الاتفاق.

التعليقات