عرب وعالم

08:56 صباحًا EET

اليوم.. انتخاب رئيس الجزائر وسط تهديدات بالمقاطعة

يتوجّه أكثر من 20 مليون جزائري من المسجلين على اللائحة الانتخابية، صباح اليوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب سابع رئيس لهم، في ظلّ أجواء مشحونة واستقطاب حاد، حيث تفتح مكاتب الاقتراع أبوابها في الثامنة صباحا.

ويخوض الانتخابات الرئاسية ، ستة مرشحين، على رأسهم، مرشح السلطة، عبدالعزيز بوتفليقة، ، ويشكل المرشح المستقل، رئيس الحكومة السابق، علي بن فليس، أقوى المنافسين لبوتفليقة، علاوة على كلّ من زعيمة حزب العمال اليساري، لويزة حنون، وموسى تواتي، رئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية، وفوزي رباعين، رئيس حزب عهد 54، وعبدالعزيز بلعيد، رئيس جبهة المستقبل.

ويخيم شبح المقاطعة على الانتخابات الرئاسيّة الجزائرية، بسبب سلوك العزوف الذي يتميز به غالبية الشباب من بين الطلبة والعاطلين عن العمل، منذ استحقاقات سابقة، بسبب ما يسمونه بـ “الوعود الجوفاء” للطبقة السياسية التي فقدت مصداقيتها ولم يعد خطابها يجدي نفعا في استمالة الناخبين.

وتعززت “الأغلبية الصامتة”، وهي الطبقة المقاطعة للانتخابات، بموجة انخراط جزء من الطبقة السياسية والفعاليات المدنية لخيار مقاطعة الانتخابات الرئاسية، الأمر الذي يرشحها لأن تكون الهاجس الأول لشرعية الرئيس القادم، الذي سيجد نفسه مطوّقا بشرعية مهزوزة وأزمة ثقة عميقة.

التعليقات