عين ع الإعلام

11:46 صباحًا EET

جائزة لـ «واشنطن بوست» و«الجارديان» لتغطيتهما تسريبات «سنودن»

حصلت صحيفتي« واشنطن بوست » الأمريكية و«الجارديان »البريطانية على جائزة «بوليتزر» للخدمة العامة لتغطيتهما أخبار مراقبة الإنترنت والهاتف من قبل وكالة الأمن القومي، استنادا إلى تسريبات من قبل عميل الاستخبارات المركزية الأمريكية السابق إدوارد سنودن.

وأثنت لجنة «بوليتزر» على  كشف واشنطن بوست لنشاط المراقبة على الانترنت والهاتف التي تميزت بتقارير ذات مصداقية وثاقبة والتي ساعدت الجمهور على فهم كيف يندرج الكشف في الإطار الأكبر للأمن القومي.

واكدت اللجنة في بيان إن الجارديان ساعدت من خلال تقاريرها المكثفة في إثارة النقاش حول العلاقة بين الحكومة والجمهور بشأن قضايا الأمن والخصوصية.

وقام بعملية التغطية، التي أثارت جدلا في الولايات المتحدة بشأن التوازن بين الأمن القومي وخصوصية المواطنين، لصحيفة الجارديان كل من الصحفي جين جرينوالد والصحفي إوين ماكاسكيل ومخرجة ومنتجة الأفلام الوثائقية لورا بواترا، في حين قام بالتغطية لصحيفة واشنطن بوست الصحفي بارتون جلمان.

وحاز جميع الصحفيين الأربعة على جائزة «جورج بولك» للصحافة الأسبوع الماضي لتغطيتهم أخبار تسريبات وكالة الامن القومي الامريكية.ودفع الكشف عن برامج مراقبة وكالة الامن القومي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تمرير قرار مناهض للتجسس.

وأمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمراجعة جمع البيانات، كما تم تقديم عددا من مشاريع القوانين المتعلقة بالإصلاح إلى الكونجرس.

 وأعرب محرر صحيفة الجارديان ألان راسبريدجر انه شعر بـ “تكريم حقيقي” لنيله الجائزة”، مضيفا “كانت قصة معقدة كتبها وحررها وأنتجها فريق رائع من الصحفيين”.

وأضاف: “اننا ممتنون بشكل خاص لزملائنا في جميع أنحاء العالم الذين أيدوا الجارديان في ظروف هددت بخنق تقاريرنا” ، مشيرا إلى أن الصحيفتين تشاركتا التكريم مع سنودن.ويحصل الفائزون بجائزة الخدمة العامة على ميدالية ذهبية فيما يتلقى كل فائز في الفئات الأخرى على شهادة وجائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار.

وأعطت لجنة جائزة بوليتزر 12 جائزة في فئات الصحافة الأخرى ، علاوة على جوائز في الدراما والادب القصصي والموسيقى والتاريخ والشعر.وهذه هي المرة الثامنة والتسعين التي توزع فيها الجوائز السنوية التي تمنحها جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك والتي حصل عليها عدد من كبار الكتاب.

يذكر ان الجائزة تحمل اسم الصحفي والناشر جوزيف بوليتزر الذي ساعد في تأسيس كلية كولومبيا للصحافة.

التعليقات