تحقيقات

08:58 صباحًا EET

بالصور.. روسيا تستطيع غزو أوكرانيا في 12 ساعة فقط

نشرت «سي إن إن» مجموعة من الصور التي تم إلتقاطها عبر الأقمار الصناعية وتظهر فيها حشود كبيرة للجيش الروسي على الحدود مع أوكرانيا.

وأبدى حلف شمال الأطلسى “الناتو” عن مخاوفه من إقدام روسيا على غزو أوكرانيا، ومحذرا روسيا من أي تصعيد عسكري ضد أوكرانيا لأن ذلك سيؤدي إلي عواقب وخيمة على روسيا.

وطالب الأمين العام لحلف “الناتو” أندرس فوغ راسموسن، روسيا بسحب قواتها العسكرية عن الحدود مع أوكرانيا، مضيفا أن روسيا عليها أن تمتنع عن أي ممارسات عدوانية ضد أوكرانيا.

وكان مسئولون ذكروا لـ«سي إن إن»، أن الصور تظهر انتشارا كثيفا للقوات الروسية، بما فيها الطائرات القتالية، والدبابات، وآلاف الجنود، الذين يُعتقد أنهم مستعدون لغزو أوكرانيا خلال 12 ساعة فقط.

 

على جانب اخر عرض وزير الخارجية الروسي لما وصفها بـ”السبل الكفيلة بوقف تصعيد الوضع، وحل الأزمة في أوكرانيا”، مشدداً على أن “الامتناع عن إضفاء الشرعية على الحكومة، التي شكّلها متطرفون، في العاصمة الأوكرانية كييف أحد هذه السبل”.

ونقلت وكالات الاعلام الروسية عن لافروف وصفه “البرنامج الذي وضعه الاتحاد الأوروبي، لجرّ بعض الجمهوريات السوفيتية السابقة، إلى الشراكة الشرقية”، بأنه “وسيلة لإعاقة عمليات الشراكة التكاملية الحقيقية بمشاركة روسيا”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، دعت أوكرانيا إلى التوقف فورا عما وصفته بـ”الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان” بما فيها حقوق السكان الناطقين باللغة الروسية، وقال جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إن وضع الروس في أوكرانيا “يثير قلقا خاصا، إذ يصفونهم بأنهم شعب غير أصلي أو أقلية أو غرباء أو غزاة”.
1 1 72d591 2 4663b1 3 dd9c51 4 f36d2

التعليقات