عين ع الإعلام

07:41 صباحًا EET

صباحي : حكام مصر السابقين لم يعرفوا قدرها

حل السيد حمدين صباحي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، ضيفاً على الدكتور مأمون فندي، مدير معهد الدراسات الإستراتيجية بلندن، مساء أمس، الأربعاء، خلال فقرة التحليل السياسي في برنامج “على اسم مصر”، الذي يذاع على الفضائية المصرية، في نقاش حول انتخابات الرئاسة .

قال صباحي : أريد أن أكون رئيس من أجل الملايين التي خرجت في ثورتين تطالب بالعدل والحرية والكرامة و العدالة و لم تنل منها حتى الآن .

وعن برنامجه الانتخابي أكد : برنامجنا يعبر عن الثورة ومحاوره الرئيسية هي العدالة الاجتماعية واقامة نظام ديمقراطي واستقلال القرار الوطني ، كذلك المحاور الهامة للسياسة المصرية المحور العربي و المحور الأفريقي الهام جداً لتعزيز قوة مصر الاقتصادية والاسترتيجية كما أنه لا يمكن إخراج أمريكا من معادلة الشراكة ، و أريد علاقة ندية مع أمريكا ، فلن تعود تبعية مصر لأمريكا لأن حكام مصر في السابق لم يعرفوا قدرها، و يجب إعادة النظر في شركاء التنمية المتمثلين في روسيا و الصين و الهند و أمريكا و أمريما اللاتينية.

وعن أزمة أسوان قال: أن ما يحدث في أسوان ليس مجرد اقتتال أهلي يسقط في أشخاص و يفتح الباب لتدخل جهات أجنبية في شئون البلاد ، و أنه وجه النداء لمبادرة وطنية و يرفض كونه موضوع منافسة انتخابية و نحتاج حضور قوي لدولة القانون و مقدرة على نزع السلاح . و لا دليل على دور الإخوان في الأزمة ، و إن كان لهم دور في ذلك فلن يكون لهم دور في حل الأزمة . و أن شيوع السلاح خارج يد الدولة لا يبشر بالطمأنينة في الوقت الحالي و يجب تحقيق جاد لدولة الدولة و القانون .

وأشار صباحي إلى أن قطر تلعب دور لمنع قيام دولة حقيقية بعد 25 يناير ، و هي مجرد خادم يدفع المال لخدمة أجندات معينة.

التعليقات