علوم وتكنولوجيا

01:48 مساءً EET

«ناسا» تدرس اجراء عمليات جراحية فى الفضاء

تدرس حاليا وكالة الفضاء الوطنية الامريكية «ناسا» استخدام رجل الفضاء الآلي الذي هبط على متن محطة الفضاء الدولية منذ ثلاث سنوات في اجراء عمليات جراحية في الفضاء الخارجي وذلك بعد ان ظل لا يقوم بمهام ذات قيمة منذ هبوطه هناك.

وأكد زسولت جارامي احد الاطباء بالمستشفى الكنسي في مدينة هيوستن الامريكية والمسئول عن تدريب رجل الفضاء الآلي على ممارسة الطب عبر شاشات التلفزيون ان وكالة الفضاء الامريكية تعتزم تزويد الانسان الآلي بالمعدات التي تؤهله بان يكون طبيبا وممرضا حتى يمكن استخدامه في الاغراض الطبية في المناطق النائية وكذلك الفضاء.

وأعرب جارامي في حديث صحفي ان رجل الفضاء الآلي سيكون لديه القدرة على اجراء عمليات جراحية دقيقة في شرايين القلب بعد تدريبه على المهارات الجراحية الدقيقة.

وكان الرجل الآلي الموجود في محطة الفضاء الدولية يقوم حتى الآن بمهام بسيطة مثل مراقبة تدفق الهواء عبر الثقوب والفجوات.

ويقوم فريق القيادة بمركز جونسون للفضاء في مدينة هيوستن بالتحكم في الرجال الآلية الموجودة في الفضاء الخارجي وغالبا ما تواجههم مشكلة الفرق الزمني بين توجيهات فريق القيادة واستجابة الرجل الآلي والذي قد يصل الى عدة ثوان.

ولذا يبدو ان ناسا متحمسة لفكرة تحكم رواد الفضاء في الرجال الآلية في الفضاء الخارجي جنبا الى جنب فريق القيادة الموجود على الارض لتفادي مشكلة الفروق الزمنية .

التعليقات