عرب وعالم

08:55 صباحًا EET

مسئول أثيوبي: «سد النهضة» سيفيد مصر

أعلنت لجنة إثيوبية عن ضرورة استمرار دعم المواطنين الإثيوبيين لمشروع بناء سد النهضة من أجل ضمان إنجاح هذا المشروع.

وأوضح مركز «والتا» الإعلامي الإثيوبي، أن هذه اللجنة شكلها مكتب تنسيق تعبئة المشاركة العامة فى بناء سد النهضة، وشاركت فيها مكاتب حكومية ومؤسسات عامة ومنظمات دينية وغيرها.

وذكر المركز أنه تم خلال اجتماع اللجنة إطلاع المشاركين على الوضع الراهن للمشروع والجهود الدبلوماسية التي تبذلها الدولة بشأن السد، مضيفا أن المشاركين في اللجنة أكدوا ضرورة التزام الحكومة الحذر إزاء أي تحرك مصري سواءً كان تحركاً سياسياً أو دبلوماسياً.

وقال وبشيت ديميك مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بوزارة المياه والري الإثيوبيةإن نقص الطاقة يمثل أحد التحديات، ولذلك فإن الدولة تولى إهتماما بتوليد الطاقة بالقوى المائية حتى يمكن الحفاظ على استمرارية النمو الاقتصادي.

وأكد إن مشروع سد النهضة يعتبر أكبر مشروعات توليد الطاقة بالقوى المائية من أجل زيادة إمدادات الطاقة، مشيرا إلي أن أثيوبيا بدأت في المشروع بعد إجراء دراسات علمية وبيئية ومائية تؤكد أن مشروع السد لن يلحق ضررًا بدول المصب، موضحا أن السد سيفيد مصر والسودان ايضا.

وأضاف المسئول الإثيوبي إن موقف مصر حتى الآن ليس ناجماً عن اعتبارات فنية بشأن السد ولكنه نابع من إدعاءات بشأن ما يسمى بالحقوق التاريخية، ومع ذلك فإن الشىء الأساسي يتمثل فى ضرورة الالتزام بمبدأ المنفعة المتبادلة لأنه يمثل الخيار الوحيد لتجنب مثل تلك الشكوك.

التعليقات