الحراك السياسي

05:29 مساءً EET

“هيكل”: الجيش أكبر قارب إنقاذ من الطوفان

حول الدور الذي تقوم به القوات المسلحة الآن، بخلاف دورها الأساسي، قال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل: كنا نتحدث عن الخطايا والطوفان، ونحن ننسى دوماً أن القوات المسلحة كانت أكثر من أصيب، والقوات المسلحة تعرضت أكثر من غيرها من مؤسسات لأخطار كبيرة .

 

وأوضح هيكل، خلال لقائه مع الإعلامية “لميس الحديدي” على قناة “سي بي سي” : القوات المسلحة مهمتها أن تضمن سلامة الوطن أمام أي خطر وتهديد محتمل على مر التاريخ الحديث، وجيش مصر مبني ليقاتل عندما تقتضي ضرورات أمن البلد، مشيرا إلى أنه من المعروف أن مصر دولة ليست معتدية، لكن يجب ألا ننزع في الوقت نفسه عن الجيش وظيفته ومهتمه وثقافته وضرورته.

 

وأضاف: الجيش الأكثر تضررا من خطايا الأربعين عاماً الماضية، وهي سنوات التيه، ويبدو أننا لا نحتاج فقط لسيدنا نوح بل سيدنا موسى أيضاً .

 

وتحدث هيكل عن لقاء جمعه بالمشير أبو غزالة، والذي تحدث فيه عن مستقبل الجيش، وضرورة تدعيمه حتى لا يكون خاضعا لأي دولة.

 

وحول المهمة، التي أسندت للجيش خلال الثورتين، قال: الجيش دائما موجود في صدارة المطالبة بالتصحيح، مشيرا إلى أن زلزال 25 يناير هدم السدود دون أن يقدم البديل، وكان الجيش هو القوة المنظمة الكبيرة، التي تحاول تحريك المركب، وهى الأكثر اتصالاً بوسائل العصر باعتباره طرفا قادرا على مواجهة الطوفان .

 

وتابع: الجيش هو أكبر قارب إنقاذ من الطوفان، مضيفا: أن تجاوزات الشباب ضد الجيش ليست مشكلة، لكن يجب أن يدرك الجميع أن للجيوش دورا في الاستراتجية العامة للأوطان، وعلينا أن نتقبله .

 

وأضاف: ظلمنا هذا الجيش بأن أدخلناه في مدرسة الحروب، وهو غير مستعد لها سنة 48 وسنة 67 وسنة 73 ، مضيفا: منحناه أدوارا بعد ذلك بعضها مفيد، وبعضها مستحيل، ثم قمنا فجأة بإلغاء دوره، وأبقينا وجوده، وهذا غريب جداً .

التعليقات