عرب وعالم

10:16 صباحًا EET

“إعلان الكويت” خلال الجلسة الختامية للقمة العربية بالكويت

اختتمت القمة العربية الخامسة والعشرون المنعقدة في الكويت أعمالها اليوم باصدار اعلان الكويت في أعقاب الجلسة الختامية التي ترأسها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأكد إعلان الكويت على عدم شرعية المستوطنات الاسرائيلية وبطلانها القانوني، مطالبا المجتمع الدولي بوقف النشاط الاستيطاني، وداعيا إلى احترام شرعية السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها والالتزام بوحدة القرار والتمثيل الفلسطيني.

كما دعا الإعلان إلي تنفيذ اتفاقية المصالحة الوطنية الفلسطينية باعتبارها الضمانة الحقيقية لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني.

وعن الأزمة السورية أكد الإعلان عن تضامنه الكامل مع الشعب السوري ومطالبه المشروعة في الحرية، ومطالبا النظام السوري بالوقف الفوري لجميع الأعمال العسكرية ضد المواطنين السوريين ووضع حد نهائي لسفك الدماء.

وأدان الإعلان القتل الجماعي الذي ترتكبه قوات النظام السوري واستخدامها الاسلحة المحرمة دوليا، داعيا إلى حل سياسي للازمة السورية وفقا لبيان “جنيف1″، ونوه الإعلان عن مبادرات أمير دولة الكويت إلي لتقديم العون الانساني للاجئين السوريين.

 كما أكد الإعلان عن دعمه الكامل لمطالب سوريا في استعادة الجولان المحتل.

ومن ناحية أخرى أشار الإعلان إلي تضامنه الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له، مؤكدا على ضرورة تعزيز قدرات الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية لتمكينها من القيام بمهامها الوطنية.

وأعرب الإعلان عن تضامنه مع ليبيا ومساندتها في جهودها لحفظ سيادة البلاد واستقلالها.

وعن اليمن رحب الإعلان بنتائج الحوار الوطني في اليمن ويؤكد دعمه لاحترام سيادته، مؤكدا دعم القيادة السياسية اليمنية في جهود التصدي لأعمال العنف والارهاب.

 

ودعا الإعلان إلي مقاومة الارهاب ووقف الترويج للافكار الارهابية أو التحريض على التفرقة والطائفية والتكفير وازدراء الاديان.

كما دعا إلي التنفيذ الكامل لاتفاق ايران و(5+1) بشأن برنامج طهران النووي، مطالبا بعقد المؤتمر الدولي لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الاسلحة النووية .

وقدر الإعلان جهود أمير دولة الكويت لانجاح القمة العربية الافريقية الثالثة ويدعو لتنفيذ قراراتها، وداعيا إلي العيش المشترك مع دول الجوار وتعزيز الامن والسلم الاقليمي وحل النزاعات سلميا.

كما رحب الإعلان يرحب بالاتفاق الذي وقع بين جيبوتي واريتريا ويدعو الى احترام وحدة وسلامة اراضي جيبوتي.

ومن ناحية اخرى دعا الإعلان إلى تطوير الية مجلس الجامعة على مستوى القمة لتشمل عقد قمم عربية نوعية، وحث على متابعة الاصلاح المؤسسي والهيكلي لمنظومة العمل العربي المشترك.

وأعرب عن الالتزام بالعمل على بناء القدرات البشرية لمواطني الدول العربية، ومشيدا بإدارة أمير دولة الكويت  لأعمال القمة ويؤكد التصميم على تنفيذ ما ورد به لتحقيق نهضة عربية شاملة.

التعليقات