الحراك السياسي

03:17 مساءً EET

العفو الدولية: الحكم بإعدام أكثر من “500” بشع

وصفت منظمة العفو الدولية الحكم الصادر صباح اليوم بإحالة 529 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بأنه “بشع”.

وادعت المنظمة الدولية أن حكم المحكمة المصرية يعكس الطبيعة “الانتقائية” “البشعة” للعدالة المصرية، على حد تعبيرها. 

وادعى حسيب حاج نائب مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن هذا الحكم أمر جلل ولابد من إلغائه، مشيرا إلى أن حجم أحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة المصرية اليوم يفوق حجم أحكام الإعدام التي تصدرها العديد من الدول على مدار عام كامل.

وشدد على ان هذا أكبر عدد من أحكام الإعدام التي شهدتها المنظمة على مدى الأعوام الأخيرة في العالم وليس في مصر وحدها. 

واضاف- في بيان أصدره اليوم- أن المحاكم المصرية كانت سريعة فيما يتعلق بمعاقبة أنصار مرسي مقارنة بتعاملها مع ما وصفه بانتهاكات قوات الأمن لحقوق الإنسان ، ملمحاً إلى أنه في الوقت الذي تتكدس فيه السجون بأنصار الرئيس المخلوع فليس هناك تحقيقات كافية في قتل قوات الأمن للكثيرين خلال عمليات فض المظاهرات، على حد تعبيره. وادعى أنه لم تتم محاكمة سوى ضابط واحد بتهمة قتل 37 معتقلا. 

وأشار إلى أنه عملية تحقيق حيادية ومستقلة لتحقيق العدالة، فهناك الكثير من الأسئلة والشكوك حول علاقة النظام القضائي المصري بالعدالة ، على حد قوله. وأشار إلى أنه “على أي حال فإن اللجوء لحكم الإعدام أمر غير عادل ، ولابد للسلطات المصرية من وضع حد له”.

وقد صدرت أحكام الإعدام صباح اليوم ضد 529 شخصاً بعد إدانتهم بتهمة التورط في أعمال عنف منذ يوليو الماضي في اعقاب الإطاحة بالنظام الإخواني ورئيسه محمد مرسي.

التعليقات