حوادث

03:25 مساءً EET

تأجيل محاكمة المتهمين بـ”خلية الزيتون” لـ22 إبريل

قررت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ في جلستها المنعقدة اليوم، تأجيل محاكمة 25 متهما في قضية إتهامهم بإعتناق فكر التكفير والجهاد المسلح وإرتكاب حادث السطو المسلح على محل للمجوهرات بمنطقة الزيتون قبل 5 أعوام، والمعروفة إعلاميا بقضية “خلية الزيتون” إلى جلسة 22 أبريل المقبل.

وطالب دفاع المتهمين بعرضهم على الطب الشرعي، لوضع تقرير طبي في شأن تعرضهم لوقائع تعذيب لدى إلقاء القبض عليهم.. مشيرا إلى أن آثار ذلك التعذيب لا تزال واضحة وقائمة على الرغم من مضي عدة سنوات على وقوعها.

كما طالب الدفاع باستدعاء شهود الإثبات الذين لم يتم الإستماع إليهم, لسماع أقوالهم ومناقشتهم في شهادتهم، وإعادة الإستماع إلى أقوال الشهود الذين تم الإستماع إليهم أمام هيئة محكمة بدائرة مغايرة من قبل، وذلك حتى تقف المحكمة على مضمون شهادة كل شاهد منهم بنفسها.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد نسبت إلى المتهمين في القضية التي تضم فلسطينيين اثنين، إنشاء والإنضمام إلى جماعة أسست خلافاً لأحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين, ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، وتسمى جماعة “سرية الولاء والبراء” وتدعو إلى تكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد الشرطة والسائحين الأجانب والأقباط واستحلال أموالهم وممتلكاتهم.

كما نسبت النيابة إلى المتهمين التخطيط لإستهداف المنشآت العامة والبترولية والمجرى الملاحي لقناة السويس والسفن المارة بها بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلام المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها الجماعة في تحقيق أغراضها، ومحاولة تصنيع وتطوير صواريخ وسيارات يمكن تسييرها بدون قائد لاستخدامها في أعمال إرهابية.

التعليقات