صحة

10:54 صباحًا EET

5 طرق للحصول على القسط الكافى من النوم

معظم الناس حالياً يعانون الحرمان من النوم، حيث يحصل كثيرون على ما بين 5 و6 ساعات من النوم فقط.

وعند تغير المواسم يعاني البعض من اضطرابات تقلل هذا العدد من الساعات، خاصة مع بدء موسم الربيع، علماً بأن الإنسان يحتاج إلى النوم 7 إلى 8 ساعات يومياً.

إليك أهم نصائح خبراء النوم للحصول على القسط الكافي منه والاستغراق فيه بسهولة:

التنفس..أحد العوامل التي تساعد على النوم المريح في موسم الحساسية هو الحفاظ على الأنف نظيفاً، يجب شطف الأنف جيداً قبل النوم خاصة في موسم الربيع الذي تزداد فيه الشوائب في الهواء بسبب الأتربة والتلقيح.

الظلام.. مع تغير الفصول تزداد عدد ساعات النهار، لذلك تحتاج إلى إعتام غرفة النوم جيداً بواسطة ستائر كثيفة، خاصة إذا كان لديك أطفال، بحيث يتأهب جميع من في البيت لموعد النوم.

الطعام.. معظمنا يتناول وجبة خفيفة في المساء، ويوصي خبراء النوم بتناول وجبات غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، حيث يزيد هذا المزيج من مستويات السيروتونين والميلاتونين في الجسم. من الوجبات التي تحتوي هذا المزيج اللبن (الزبادي) والموز والفريز (الفراولة) واللوز. تحقق هذه المواد الغذائية استقراراً في العضلات والأعصاب. كذلك يساعد حليب الصويا والحبوب الكاملة على تقليل التقلبات الهرمونية أثناء النوم وبالتالي تحسين نوعيته.

الأجهزة الإلكترونية.. بحسب بحث أميركي يستخدم حوالي 45 بالمائة من الناس أجهزة الكومبيوتر أثناء وجودهم في السرير. بينما ينصح خبراء النوم بعدم مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكومبيوتر أو الهاتف المحمول، لأن هناك تأثير من هذه الشاشات على الجهاز العصبي قبل النوم بـ 30 دقيقة على الأقل.

جدول النوم.. يساعد الالتزام بمواعيد ثابتة للذهاب إلى الفراش والاستيقاظ على تدريب الجسم على إيقاع ثابت.

التعليقات