فن

08:43 صباحًا EET

فنانون: الفن هو واجهة مصر الحضارية

وصف عدد كبير من الفنانين والمبدعين عودة الاحتفال بعيد الفن بعد توقفه قبل 33 عاما، بأنه يشكل بارقة أمل وبداية مبشرة على طريق إستعادة مصر ريادتها في كل الفنون، بعد معاناة قطاع كبير من الفنانين لسنوات طويلة من تجاهل الدولة لهم،مؤكدين أن الفن هو واجهة مصر الحضارية.

وقال الفنان أشرف عبد الغفور نقيب الممثلين إنهم طالبوا  منذ سنوات طويلة كل المعنيين بضرورة عودة عيد الفن، منذ عام 1980 تقريبا، مؤكدا أن الدولة لم تستجب الدولة حتى يأتي هذا العام ليحمل للفنانين بشرى سارة تعكس قناعة الرئيس عدلي منصور بأن الفن والثقافة منارة لاتقل أهمية عن التعليم والصحة لدورهما المؤثر في المجتمع.

وأضاف أن إعادة الاحتفال بعيد الفن يعني اعتراف الدولة بأهمية وقيمة الفن وأنها أصبحت تضعه الآن في صدارة اهتماماتها،وفي الواقع لم ييأس المبدعون ولكن أصررنا على تحقيق ذلك قبل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وسنسعى إلى الارتقاء باحتفالات عيد الفن كل عام.

وعن تاريخ عيد الفن، قال الفنان الكبير جلال الشرقاوي: “كان أول عيد للفن في فبراير عام 1976 في الذكرى الأولى لوفاة كوكب الشرق أم كلثوم وكان ذلك على مسرح سيد درويش بالإسكندرية في حضور الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وكانت أكاديمية الفنون قد أنتجت هذا الحفل وقمت أنا بإخراجه، وتم الاتفاق على تسمية هذه الليلة بعيد الفن ثم طلب الرئيس الراحل السادات أن يكون هذا العيد في أكتوبر من كل عام وأن يطلق عليه اسم عيد الفن والنصر.

وأضاف: “واستمر هذا التقليد ساريا حتى وفاة الرئيس الراحل السادات..ثم جاء من بعده فألغى هذا العيد،وعندما يعاد بعث هذا العيد مرة أخرى في عهد فخامة المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية فهذا مؤشر واضح على حب الرئيس للفن والفنانين”.

أما الفنانة رانيا محمود فوصفت عودة الاحتفال بعيد الفن بأنه انتصار للفن بعد أن كانت الهوية الثقافية مهددة في عهد الإخوان المسلمين إلى جانب معاناة الفن في عهد نظام مبارك”.
وتابعت قائلة: “لا نستطيع أن ندير ظهرنا لما حدث للفن في عهد مبارك،حيث تدهورت صناعة السينما ك،لأن الرياضة بمفردها تصدرت أولويات الدولة وليس الفن ولكن يجب أن تكون الرياضة والفن”.

واتفقت الفنانة نهال عنبر في الرأي بأن عودة الاحتفال بعيد الفن بداية مبشرة للفن باعبتاره واجهة مصر الحضارية، مشيرة إلى وعي الدولة بأهمية الفن ومعربة عن تفاؤلها بدعم الدولة للعملية الإنتاجية للنهوض بالصناعة خلال الفترة القادمة.

التعليقات