عرب وعالم

08:05 مساءً EET

وزير خارجية جنوب السودان: نقوم بدور للوساطة بين دول حوض النيل لحل مشكلة المياة

أعلن برنابا مريال بنجامينن، وزير خارجية جنوب السودان، أن بلاده تلعب دور الوسيط بين دول حوض النيل لحل مشاكل المياه بين مصر وأثيوبيا تحديداً.

حيث أشاد “بنجامين”، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم، في نقابة الصحفيين بعلاقات بلاده مع مصر لافتاً الى أن مصر كانت هي الدولة الأولى التي تفتتح سفارة لها فى جنوب السودان ، وأن هناك تأشيرة مجانية متعددة مدتها 6 أشهر لمواطني البلدين.

وحول مشروع قناة جونجلى، قال وزير الخارجية: “إن إستكمال حفر قناة جونجلي بموجب الإتفاقية التى وقعتها مصر مع السودان عام 1974 سيؤدي إلى آثار بيئية ومشكلات رعوية نظرا لوجود 30 مليون رأس ماشية في هذه المنطقة”، موضحاً أن هناك إحتياجا للحفاظ على الثروة الحيوانية ، وآثار بيئية ينبغي دراستها قبل استكمال القناة .

وأشار الوزير إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق مع مصر تقوم بموجبه بتطهير نهر النيل عند بحر الغزال.

والجدير بالذكر أن الجانبين السوداني والمصري لم يستكملا الجزء المتبقي من حفر القناة للاستفادة من المياه الضائعة بمنطقة السدود ومستنقعات بحر الجبل لكي تستوعب المياه الزائدة من المستنقعات وكميات المياه التي كانت تتبخر سنوياً دون الاستفاده منها.

ومن أهم الميزات والفوائد المرجوة من مشروع القناة زيادة إيرادات المياه للنيل بحوالى 55 مليون متر مكعب من المياه يستفيد منها البلدان في فتح مشروعات زراعية بمساحات كبيرة.

التعليقات