مرأة

10:50 صباحًا EET

الطفل المصاب بارتجاج مخ ممنوع من واجباته المدرسية

كثيراً ما يتعرض الأطفال للسقوط والصدمات أثناء اللعب وممارسة الرياضة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إصابتهم بارتجاج في المخ. وفي حال تحقق الطبيب من ذلك، تشدد الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين على ضرورة أن يتجنب الأطفال القيام بأية أنشطة ذهنية خلال الخمسة أيام الأولى من العلاج بصفة خاصة.

وأوضحت الرابطة ضرورة ابتعاد الطفل عن القيام بالواجبات المدرسية أو القراءة أو اللعب على الحاسوب أو حتى كتابة الرسائل النصية على الهاتف لتسريع شفائه بجانب العناية الجسدية.

تدريب جزئي

وبعد انقضاء الأيام الخمسة الأولى، تنصح الرابطة بزيادة التحميل على المخ ببعض المهام- ولكن بشكل تدريجي من قيام المريض في البداية بقراءة صفحات قليلة مثلاً وكتابة 5 رسائل نصية على الأكثر على الهاتف وألا يستخدم الحاسوب لمدة تزيد عن 20 دقيقة.

واستندت الرابطة على نتائج دراسة حديثة شارك بها 335 طفلاً في مرحلة المراهقة تقدر أعمارهم بـ 15 عاماً في المتوسط وتم نشرها في مجلة “طب الأطفال” المتخصصة.

ووفقاً لهذه الدراسة، فقد تعافى الشباب المراهقون الذين تجنبوا مثل هذه الأنشطة الذهنية ولم يشعروا بأية متاعب بعد مرور 20 إلى 50 يوماً فقط، بينما استلزم الأمر لدى غيرهم، ممن أرهقوا أذهانهم بكثير من المهام، نحو 100 يوماً للاستشفاء.

وجديرٌ بالذكر أنه عند الإصابة بارتجاج في المخ يمكن أن تتعرض الأعصاب للتمدد أو ربما للتمزق في حالات نادرة، كما يمكن أن تُصاب سحايا المخ بالتورم أيضاً في بعض الأحيان.

التعليقات