عرب وعالم

06:49 مساءً EET

“الأسد” يرفض خطة “كيري” الهادفة إلى تكريس إسرائيل دولة “يهودية”

رفض الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم، خطة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، المتعلقة بالنزاع الفلسطيني- الإسرائيلي، معتبرا أنها تهدف إلى تكريس إسرائيل كدولة يهودية وإفراغ فلسطين من الفلسطينيين.
وأكد الأسد، خلال استقباله وفدا من المجلس الأردني للشؤون الخارجية لتنظيم الدبلوماسية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، رفض سوريا لما يحاك في المنطقة من أجل تكريس إسرائيل كدولة يهودية، وهو ما تهدف إليه خطة جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، بما في ذلك إفراغ فلسطين من أهلها العرب وتصفية القضية الفلسطينية على حساب فلسطين والأردن.
وكان الأسد يشير إلى مشروع “اتفاق- إطار”، قدمه كيري إلى الفلسطينيين والإسرائيليين خلال جولة له في الشرق الأوسط في يناير، ويرسم المشروع الخطوط العريضة لتسوية نهائية بين الطرفين حول الحدود والأمن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.
واعتبر مسؤول فلسطيني، أن الأفكار التي قدمها كيري، “غير مقبولة”، مشيرا إلى أنها تنص على الاعتراف بـ”يهودية إسرائيل” كدولة قومية لليهود، ويشترط رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن يكون الاعتراف بـ”يهودية إسرائيل”، عنصرا أساسيا لأي اتفاق سلام مع الفلسطينيين.
وتنتهي في إبريل المهلة المحددة للمفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية التي استؤنفت في نهاية يوليو بعد سنوات من التوقف، بناء على مبادرة من كيري.

التعليقات