صحة

10:42 صباحًا EET

«العمى المؤقت» ينذر بسكتة دماغية

حذّر طبيب الأعصاب الألماني كورت بايل من أن الإصابة بعمى مؤقت في عين واحدة يمكن أن ترجع إلى تضيّق الشريان السُباتي، ما ينذر بالإصابة بسكتة دماغية.

وأضاف بايل، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب بمدينة كريفيلد، أن الشعور بتنميل في الوجه أو الأذرع أو السيقان لبعض الوقت، لاسيما لدى كبار السن، وكذلك الإصابة باضطرابات لغوية يندرج أيضاً ضمن مؤشرات السكتة الدماغية.

سكتة دماغية صغرى

وشدد بايل على ضرورة استشارة طبيب على الفور لاستيضاح سبب الإصابة بمثل هذه المتاعب، مع العلم بأن استمرار هذه الأعراض لمدة تقل عن 24 ساعة يُسمى بالسكتة الدماغية الصغرى، محذراً من ارتفاع خطر الإصابة بسكتة دماغية حقيقية مصحوبة بتلفيات مستديمة بالمخ خلال الأيام الأولى من الإصابة بالسكتة الدماغية الصغرى.

أسباب ضيق الشريان السباتي

وعادةً ما يرجع تضيّق الشريان السباتي إلى عدم وجود مكان كاف لتدفق الدم، ما يؤدي غالباً إلى ظهور ترسبات على الجدران الداخلية للشريان تتحلل إلى قطع صغيرة تصل إلى المخ عبر تيار الدم وتتسبب في سد الأوعية الدموية هناك، ما يؤدي إلى حدوث تلك الأعراض المتمثلة في الاضطرابات اللغوية والبصرية.

الموجات فوق الصوتية

وأوضح بايل أن الموجات فوق الصوتية تحدد ما إذا كان الشريان السُباتي تعرض للضيق أم لا بمنتهى السهولة ودون أن يشعر المريض بأي ألم، فإذا تبيّن أن معدل سريان الدم بالشريان السباتي يقل عن 30%، فعادةً ما يُوصي الطبيب حينئذٍ بالتدخل الجراحي، لاسيما إذا تأثر سريان الدم بالمخ بشكل سلبي، فيقوم الجراح بإزالة الترسبات المتصلبة أو يقوم بتركيب دعامة تعمل على إبقاء الشريان مفتوحاً على الدوام.

ولتجنب التعرض لأية مخاطر في مراحل لاحقة شدد بايل على ضرورة أن يخضع المرضى للفحص الطبي بصورة دورية، بدلاً من التعرض لخطر انسداد الأوعية الدموية مرة أخرى.

التعليقات