عين ع الإعلام

08:37 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
سوهاج الموعودة بالأحزان تودع ضحاياها
رحلة الخروج من الفقر تنتهى فى سبعة صناديق مغلقة

يبدو ان سوهاج على موعد دائم مع الاحزان.. فالكوارث لاتتوقف.. وفى هذه المحافظة الافقر فى مصر تصل دائما جثامين الضحايا: العبارة سالم اكسبريس.. حريق قطار الصعيد .. العبارة السلام .. واخيرا جثث ضحايا الارهاب فى ليبيا .

نجع مخيمر التابع لقرية فزارة مركز المراغة بسوهاج كان على موعد مع الحزن . حيث اتشحت النساء بالسواد، وارتفعت اصوات العويل والبكاء وهن يستقبلن سبعة من اسرة واحدة اعدمهم ارهابيون فى ليبيا فى جريمة صعقت مصر كلها.

فعلى متن طائرة عسكرية خصصها المشير عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع عادت جثامين الضحايا السبعة الى مطار سوهاج، حيث كانت هناك 7 سيارات اسعاف واتوبيس خصصته المحافظة لنقل الجثامين و3 من اسر الضحايا عادوا من القاهرة على متن الطائرة العسكرية وتحرك الموكب الجنائزى الى مطرانية الاقباط الارثوذكس بسوهاج ، حيث ترأس الانبا باخوم اسقف سوهاج والمنشاة والمراغة قداس الجنازة على ارواح الضحايا .

ثم تحرك الموكب بعد ذلك الى نجع مخيمر يتقدمه اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج، واللواء ابراهيم صابر مدير الامن والقيادات الشعبية والتنفيذية والدينية بالمحافظة ليوارى الضحايا الثرى فى نجع مخيمر مسقط رأسهم .

واكد الانبا باخوم اسقف سوهاج والمنشاة والمراغة للاقباط الارثوذكس ان مصر مستهدفة من الارهاب الاعمى مؤكدا أن هذا الحادث يكشف انعدام الانسانية لدى مرتكبى الجريمة التى لاعلاقة لها بالطائفية مطلقا ويجب ان نقف جميعا ضد الخائنين والغادرين .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: 

عكاظ

وضع الرئيس الأوكراني على قائمة المطلوبين دوليا

قال المدعي العام في اوكرانيا أوليه ماخنيتسكي اليوم الاربعاء إن الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش وضع على قائمة المطلوبين دوليا.

وتقول السلطات الجديدة في البلاد ان يانوكوفيتش الذي اختفى بعدما عزله البرلمان السبت الماضي بعد ثلاثة اشهر من اضطرابات الشوارع مطلوب بتهمة “القتل الجماعي” فيما يتعلق بمقتل محتجين بالرصاص اثناء الازمة.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

175 قتيلاً بمجزرة لجيش الأسد و «حزب الله» في الغوطة الشرقية

أعلنت الوكالة السورية الرسمية للأنباء أن قوات الجيش النظامي قتلت أكثر من 175 من مقاتلي كتائب «جبهة النصرة» و«لواء الإسلام» المعارضة في كمين نصبته لهم في وقت مبكر فجر أمس، بمنطقة العتيبة في الغوطة الشرقية، وذلك أثناء تنقلهم على محور النشابية ميدعا عدرا الصناعية الضمير بئر القصب بريف دمشق.

في حين أكدت التنسيقيات المحلية وقوع المجزرة البشعة التي أوقعت «عشرات الشهداء والجرحى أثناء خروجهم من الغوطة الشرقية»، التي تشكل بجانب منطقة القلمون في الريف العاصمي أكثر مسارح القتال ضراوة بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية.

من جهته، أفاد مدير المرصد الحقوقي رامي عبد الرحمن أنه يمكنه تأكيد مقتل 70 من مقاتلي المعارضة وأن 89 منهم لا يزالون في عداد المفقودين، في حين قالت «شبكة شام» المعارضة إن عدد القتلى بالكمين لم يتجاوز 40 شخصاً من المعارضة المسلحة.

وبدوره، ذكر تلفزيون «المنار» اللبناني التابع لـ«حزب الله» الذي يقاتل إلى جانب القوات الحكومية، أن الهجوم وقع بالقرب من بلدة العتيبة وإن عدد القتلى أكثر من 170 شخصاً.

وفيما تواصلت الاشتباكات وعمليات القصف الجوي والبري بالبراميل المتفجرة وأنواع الأسلحة الثقيلة الأخرى في الأنحاء المضطربة بتركيز على جبهتي حلب والقلمون بريف دمشق التي شهدت إعدام 3 عساكر نظاميين ميدانياً بالرصاص لدى محاولتهم الانشقاق أثناء المعارك في مدينة يبرود، استمر تصعيد قوات الأسد في قرى وبلدات درعا في الجبهة الجنوبية، تزامناً مع ارتفاع حدة الاشتباكات حول مطار دير الزور العسكري. من جهة أخرى، أقر «حزب الله» أمس، بوقوع غارة جوية إسرائيلية على أحد مواقعه عند الحدود اللبنانية-السورية على مقربة من منطقة جنتا في البقاع معتبراً في بيان «أن هذا العدوان الجديد هو اعتداء صارخ على لبنان وسيادته وأرضه وليس على المقاومة فقط»، وشدد على أنه «لن يبقى بلا رد من المقاومة، وأن المقاومة «ستختار الزمان والمكان المناسبين وكذلك الوسيلة المناسبة للرد عليه».

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» أمس، «بناء على معلومات استخباراتية، أردت وحدة من جيشنا أفراد مجموعة (إرهابية) مسلحة قتلى بينهم جنسيات سعودية وقطرية وشيشانية في الغوطة الشرقية بريف دمشق».

ونقلت الوكالة عن قائد ميداني القول «إن وحدة من جيشنا رصدت (إرهابيين) من (جبهة النصرة) وما يسمى (لواء الإسلام) أثناء تنقلهم على محور النشابية ميدعا عدرا الصناعية الضمير بئر القصب الأردن وأوقعت أكثر من 175 قتيلًا بينهم وأصابت آخرين».

وتعد الغوطة الشرقية إلى الشرق من دمشق، معقلًا أساسياً للمعارضة المسلحة ضد النظام السوري الذي يصف المقاتلين بأنهم «إرهابيون».

من جانبه، تحدث المرصد الحقوقي عن «استشهاد وجرح عشرات المقاتلين من الكتائب الإسلامية المقاتلة في كمين نفذته لهم القوات النظامية مدعمة بمقاتلين من (حزب الله) قرب بلدة العتيبة في الغوطة الشرقية».

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

الحكومة المصرية المتوقّعة: 11 جديداً ودمج 12 وزارة

يوشك التشكيل الحكومي على الانتهاء في وقت قياسي لم تشهده مصر من قبل، بعد أن أجرى إبراهيم محلب المكلف تشكيل الحكومة السابعة بعد انتفاضة 25 يناير، العديد من المقابلات، أمس، في أول يوم لإجراء التشاور .

وأثمرت المشاورات الإبقاء على 16 وزيراً من حكومة د . حازم الببلاوي، واستبعاد 11 وزيراً مع دمج 12 وزارة . وتفتقد الأسماء الجديدة المرشحة لعنصر الشباب، لكنها تضم ثلاث نساء للتضامن الاجتماعي والقوى العاملة والإعلام .

وعلمت “الخليج” أن وزارة محلب، ستضم 30 وزيراً بالإضافة لوزارة الدفاع . ولم يحسم حتى الآن موقف وزارة الدفاع، ما يعني تخفيض عدد الوزارات بنحو 6 حقائب .

وبقي من وزراء الحكومة السابقة كل من الداخلية اللواء محمد إبراهيم، والخارجية نبيل فهمي، والسياحة هشام زعزوع، والآثار د .محمد إبراهيم، والشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، والتربية والتعليم د .محمود أبو النصر، والزراعة د .أيمن فريد أبو حديد، والإعلام د .درية شرف الدين، والبترول المهندس شريف إسماعيل، والاتصالات المهندس عاطف حلمي والأوقاف د .محمد مختار جمعة، والعدالة الانتقالية أمين المهدي، والتخطيط والتعاون الدولي د .أشرف العربي، والتنمية المحلية والإدارية اللواء عادل لبيب، والتجارة والاستثمار منير فخري عبد النور .

واستقر رئيس الوزراء المكلف على11 وجهاً جديداً لتولي حقائب وزارية تشمل كلاً من د . ناهد العشري وزيرا للقوى العاملة خلفا لكمال أبو عيطة، وغادة والي وزيرة للتضامن الاجتماعي خلفا لأحمد البرعي، واللواء طيار حسام كمال أبو الخير وزيراً للطيران خلفا للمهندس عبد العزيز فاضل، واللواء إبراهيم يونس للإنتاج الحربي خلفاً للفريق رضا حافظ الذي خلا موقعه برحيله، ود .أشرف منصور للتعليم العالي والبحث العلمي خلفا لحسام عيسى، ومحمد شاكر للكهرباء خلفاً للمهندس أحمد إمام، د .طارق قطب وزيراً للري والموارد المائية خلفا ل د .محمد عبد المطلب، ود .أحمد فكري وزيرا للصناعة، ومحفوظ صابر وزيراً للعدل خلفاً للمستشار عادل عبد الحميد، ومصطفى المدبولي وزيراً للإسكان خلفا لمحلب رئيس الوزراء الجديد، وخالد حنفي وزيراً للتموين خلفا ل د . محمد أبوشادي .

وتم دمج عدد من الوزارات هي التعاون الدولي والتخطيط التي سيتولاها د . أشرف العربي، كما كانت في أواخر أيام حكومة الببلاوي، بعد استقالة د . زياد بهاء الدين، عقب إقرار الدستور مباشرة، إلى جانب دمج وزارتي الشباب والرياضة التي يتولاها خالد عبد العزيز، وكذلك دمج التنمية المحلية والإدارية وتولاها اللواء عادل لبيب، إلى جانب دمج وزارتي الاستثمار مع التجارة وإسنادها إلى منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة في حكومة الببلاوي .

ومن جانبه قال وزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي إن رئيس الوزراء كلفه بمضاعفة العمل في الفترة المقبلة وتكثيف العمل والإسراع في وتيرته وحل المشكلات بأسرع وقت واختصار واختزال الزمن، وبضرورة دعم الصناعات، لاسيما شركات قطاع الأعمال العام، بالتنسيق مع وزيري الصناعة والاستثمار .

وأضاف أنه سيولي اهتماماً بقطاع التدريب والتعليم الفني وتشغيل الشباب، وتبني خطة عاجلة وحاسمة، مشدداً على أهمية زيادة تمويل النشاط الاقتصادي .

وقال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، إنه اتفق ورئيس الوزراء على ضرورة الدعم اللوجستي للحكومة وتطوير الأداء واسترداد الأمن، فيما قال وزير التنمية الإدارية والمحلية، اللواء عادل لبيب، إن أولى أولوياته الأحوزة العمرانية وتطوير العشوائيات . 

وقال وزير الري الجديد، د . طارق قطب، إن أولوية عمله ستكون على 5 مسارات لإدارة ملف المياه من خلال تطوير كفاءة العمل في الوزارة وتطوير العلاقات مع دول حوض النيل . وأضاف قطب إن إدارة ملف التفاوض مع إثيوبيا، سيكون من خلال سيناريوهات عدة تشمل التواصل مع المجتمع الدولي والتنسيق مع السودان .

وتعهد د .محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بالاستمرار في خطته من أجل تجديد الخطاب الديني الوسطي المعتدل، وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام، بحيث تكون الأوقاف المسؤولة عن الدعوة برعاية الأزهر . 

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

تحطم طائرة تدريب عسكرية إماراتية ومقتل قائدها ومساعده

اعلنت القوات المسلحة الاماراتية الخميس تحطم طائرة تدريب عسكرية ومقتل قائدها ومساعده، وذلك خلال طلعة تدريبية اعتيادية.

واكد بيان للقوات المسلحة نشرته وكالة انباء الامارات “سقوط طائرة تدريب عسكرية ذات الجناح الثابت تابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

وبحسب البيان “وقع الحادث أثناء مهمة تدريبية اعتيادية ونتج عنه استشهاد قائد الطائرة ومساعده” فيما “تقوم السلطات المختصة حاليا بالتحقق من أسباب الحادث”.

وكانت الحادثة الاخيرة من هذا النوع في الامارات وقعت في 16 حزيران/يونيو واسفرت حينها عن مقتل قائد الطائرة. 

التعليقات