ثقافة

11:58 صباحًا EET

إحياء ذكرى ميلاد الموسيقار محمد الموجى بالأوبرا

في اطار خطة دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة ايناس عبد الدايم لاحياء ذكرى رموز الموسيقى العربية، تقدم فرقة اوبرا الاسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار حفلين بالاسكندرية ودمنهور بمناسبة الذكرى الـ 91 لميلاد الموسيقار محمد الموجي.

 الحفل الأول في الثامنة مساء الخميس المقبل، على مسرح سيد درويش «اوبرا الاسكندرية»، والثان في الثامنة مساء الجمعة المقبل على مسرح اوبرا دمنهور. ويتضمن برنامج الحفلين نخبة من أهم وأجمل أعمال الموسيقار الراحل، منها «لايق عليك الخال، يا قلبي خبي، أنا قلبي اليك ميال، يا حبيبي قوللي، بيت العز، صافيني مرة، قارئة الفنجان، كامل الأوصاف، ايه هو ده، أحضان الحبايب، عيون القلب، الغاوي، الليالى وللصبر حدود».

 ويشارك في الأداء مصطفى سعد، منال الخولي، امير الرفاعي، هبة اسماعيل، أيمن مصطفى، ياسر سعد، محمد طارق، ندى غالب، محمد متولي، سمية وجدي، مي الجبيلي، محمد الخولي ومروة حمدي وسوليست العود وليد سلامة.

 ويعد محمد الموجي أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربي بعد ثورة يوليو 1952.. ولد في 4 مارس 1923 بمحافظة كفر الشيخ، وحصل على دبلوم الزراعة عام 1944، وعمل في عدة وظائف، ثم ظهرت ميوله إلى الغناء، قبل يتجه إلى التلحين.

وكانت أغنية «صافيني مرة»، وهي من أوائل ما غنى عبد الحليم حافظ، من ألحانه، كما قدم ألحانه لعمالقة الطرب العربى مثل أم كلثوم، نجاة، وردة، صباح، فايزة أحمد وطلال مداح.. رحل الموجى عن عالمنا في 1 يوليو 1995 تاركا تراثا فنيا قيما من الألحان العربية الأصيلة والمجددة.

 

التعليقات