عين ع الإعلام

08:41 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
صباحى يؤجل اعلان برنامجه انتظارا لقرار السيسى

عقدت لجنة التسيير فى التيار الشعبى اجتماعا أمس الأول برئاسة حمدين صباحى لتنسيق الأوضاع داخل التيار،وقال عمرو بدر منسق حملة حمدين انه سيعلن رسميا خلال الأيام الثلاثة المقبلة تشكيل الحملة الانتخابية واللجان الفرعية داخلها، والقوى السياسية المؤيدة والداعمة له وانه يرى الآن عقد العديد من الاجتماعات برئاسة صباحى من أجل الانتهاء من الملامح الأخيرة لشكل الحملة وطريقة إدارتها. يأتى ذلك بالرغم من قيام التيار الشعبى طوال الأسبوع الماضى بالتأكيد على ان المرشح المحتمل فى انتخابات الرئاسة حمدين صباحى سيعلن عن عقد مؤتمر عالمى يتحدث خلاله عن برنامجه الانتخابى والافصاح عن اختياراته فى من سيعاونه خلال الحملة الانتخابية إلا ان الوضع مازال على ما هو عليه دون تغيير.

وعلل المهندس محمد سامى رئيس حزب الكرامة والقيادى فى التيار الشعبى المصرى اسباب تأخر إعلان البرنامج الانتخابى والتشكيل النهائى للحملة الرئاسية لصباحى بالانتظار لحين اعلان المشير عبدالفتاح السياسى ترشحه فى الانتخابات والتعرف على برنامجه الانتخابى وذلك لإيجاد رؤية مختلفة لدى القائمين على حملة صباحي.

وأضاف رئيس حزب الكرامة والقيادى فى التيار الشعبى المصرى لـ الأهرام انه لايمكن انكار ان المزاج العام يميل بشكل كبير تجاه ترشح السيسى ولذا حاول صباحى قبل اعلان ترشحه اللقاء مع المشير السيسى للتواصل معه إلا أن اللقاء لم يتم مؤكدا انه لو عقد اللقاء لربما اعاد صباحى النظر فى ترشحه بناء على سير الحوار بينه وبين السيسى خاصة انه يقدره ويحترمه بقدر كبير.

وأوضح سامى ان الحملة الانتخابية لـ «صباحي» ستعتمد فى تكوينها على أعضاء من التيار الشعبى وحزب الكرامة وحركة تمرد ممن اعلنوا دعمهم لقرار ترشحه، بالاضافة إلى مجموعة من اسماء عديدة سيتم تشكيلها من الشخصيات العامة المتخصصة والخبرات المصرية فى عدة جوانب منها الاقتصادى والصناعى والسياحة.

وأشار إلى ان البرنامج الانتخابى سيتشابه مع ما قدمه صباحى فى الانتخابات الرئاسية السابقة معتمدا على قضيتى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وسيضاف عليه ما فرضته بعض الاحداث الجارية من قضايا حيوية فرضت نفسها ويأتى فى اولوياتها قضية مياه النيل وكيفية التعامل مع الإرهاب وتحقيق الأمن.

كما أكد محمد سامى ان المرشح المحتمل فى انتخابات الرئاسة خالد على مازال مصرا على الدخول فى سباق الانتخابات الرئاسية، ولم يغير موقفه بالرغم من الحوار الذى دار بينه وبين صباحي، وأضاف انه يعتقد ان ترشح خالد على وايضا الفريق سامى عنان لايتعدى سوى الرغبة فى الشو الإعلامى والحضور الذاتي.

وفى السياق ذاته اشار حسنى عبدالرازق القيادى بحزب التجمع ان خالد وحمدين سيخصمان من رصيد بعضهما فى الانتخابات المقبلة وان كان صباحى تفوق فى الانتخابات السابقة بفرق اصوات كبير لان حجم انفاقه فى الدعاية الانتخابية كان أعلى بكثير من على وهو الأمر الذى يحقق الانتشار للمرشح ويلعب دورا كبيرا فى الانتخابات الرئاسية.

وأكد عبدالرازق ان كلا من حمدين وخالد يتساويان فى نقاط القوة والضعف، فهما ليس رجلى دولة ولايملكان اى خبرة فى ادارتها، وأضاف ان الانتقادات طالت صباحى حول ما هى المهنة التى يمتهنها حاليا، وعلى فهو محام ودافع عن قضايا العمال، ولكن هذا لا يؤهلهما ليديرا دولة بحجم مصر.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

مقتل 16 شخصاً وجرح و65 آخرين بانفجار سيارة على الحدود السورية – التركية

وذكرت وكالة أنباء (الأناضول) التركية أن 16 شخصاً قتلوا، وأصيب 65 آخرون، بانفجار السيارة المفخخة في أطمة.ونقلت سيارات الإسعاف الضحايا إلى مستشفى قريب في مدينة كيليس.

وكان ناشطون نشروا، في وقت سابق اليوم، صوراً للإنفجار عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وأشاروا إلى أن الهجوم وقع قرب مستشفى أورينت، عند الحدود التركية، لافتين إلى سقوط قتلى وجرحى.

ودوّى صوت الإنفجار في المنطقة، وسمع في منطقة الريحانية التركية المجاورة.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

تأجيل محاكمة مرسي بقضية «التخابر» إلى الخميس

أرجأت محكمة جنايات القاهرة أمس محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وآخرين في قضية اتهامهم بالتخابر لصالح جهات أجنبية، وذلك إلى جلسة تعقدها يوم الخميس المقبل.

وجاء قرار التأجيل لتمكين المتهمين (محمد البلتاجي، وصفوت حجازي) من اتخاذ إجراءات رد المحكمة. وكانت هيئة المحكمة برئاسة المستشار شعبان الشامي استأنفت، بوقت سابق أمس، نظر ثاني جلسات محاكمة مرسي و35 آخرين، أبرزهم المرشد العام لتنظيم الإخوان المسلمين محمد بديع، ورئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لتنظيم الإخوان سعد الكتاتني، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وسعد الحسيني أعضاء مكتب الإرشاد (أعلى هيئة قرار في تنظيم الإخوان)، ومحمد رفاعة الطهطاوي الرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية ونائبه أسعد الشيخة، وأحمد عبدالعاطي مدير مكتب الرئيس المعزول، فيما يُحاكم 16 متهماً غيابياً.

وشهد محيط أكاديمية الشرطة التي تجرى فيها المحاكمة، إجراءات أمنية مشددة، حيث انتشرت وحدات العمليات الخاصة وقوات الأمن المركزي ومجموعات قتالية وخبراء مفرقعات وكلاب بوليسية.

كما انتشرت حواجز ثابتة ومتحركة على جميع الميادين والشوارع المؤدية إلى الأكاديمية، وشهد محيط المنطقة تغيير بعض مسارات الشوارع والطرق الرئيسية المحيطة بالمنطقة أثناء المحاكمة.

وفوجئ رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة، فور بدء جلسة المحاكمة أن مرسي غير موجود في قفص الاتهام، وتوقفت النيابة عن تلاوة أمر الإحالة حتى تم دخول مرسي قفص الاتهام ثم استأنفت النيابة تلاوة أمر الإحالة. وفي تكرار لما حدث أمس الأول، رفض مرسي الإجابة على القاضي، حين طلب منه إثبات حضوره. ولدى دخوله القفص هتف بقية المتهمين: «اثبت اثبت يا بطل.. سجنك بيحرر وطن». وعندما طلب القاضي من المتهمين الإدلاء بأقوالهم فيما نسبته النيابة إليهم من اتهامات هتفوا قائلين: «باطل.. القرار باطل.. قرار الإحالة باطل.. نائب عام باطل».

وأكد المستشار تامر الفرجاني، خلال تلاوته أمر الإحالة في قضية اتهام مرسي و35 من قيادات الإخوان في قضية التخابر، أن المتهمين ارتكبوا جرائم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بهدف ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لجهة أجنبية.

وأضاف أن التنظيم الدولي للإخوان نفذ أعمال عنف إرهابية داخل مصر، لإشاعة الفوضى العارمة بها، وأعد مخططاً إرهابياً كان بين بنوده تحالف قيادات جماعة الإخوان بمصر مع بعض المنظمات الأجنبية، وهي حركة المقاومة الإسلامية «حماس» الذراع العسكرية للتنظيم الدولي للإخوان، وحزب الله اللبناني وثيق الصلة بالحرس الثوري الإيراني، وتنظيمات أخرى داخل وخارج البلاد، تعتنق الأفكار التكفيرية المتطرفة، وتقوم بتهريب السلاح من جهة الحدود الغربية عبر الدروب الصحراوية، بحسب صحيفة «اليوم السابع» المصرية الصادرة أمس.

وأشار أمر الإحالة إلى وجود تدبير لوسائل تسلل لعناصر من جماعة الإخوان إلى قطاع غزة عبر الأنفاق السرية، وذلك بمساعدة عناصر من حركة «حماس» لتلقي التدريب العسكري وفنون القتال واستخدام السلاح على أيدى عناصر من حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني، ثم إعادة تلك العناصر، بالإضافة إلى آخرين ينتمون إلى تلك التنظيمات، إلى داخل البلاد. وطالب ممثل النيابة العامة بتطبيق أقصى عقوبة على المتهمين، وعقب إنهائه أمر الإحالة قام المتهمون بالتصفيق له.

ورفض مرسي إثبات حضوره في قضية التخابر، حيث نادى رئيس المحكمة على اسمه فرفض الرد عليه لإثبات حضوره، وأنكر المتهمون التهم الموجهة إليهم من قبل النيابة العامة في أمر الإحالة. من جانبهم قام أعضاء الدفاع الموكل عن كل من المتهم محمد البلتاجي وصفوت حجازي خلال المحاكمة في قضية التخابر برد هيئة المحكمة.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

نواب “حماس” يشاركون في اعتصام قرب معبر رفح

طالب نواب حركة “حماس” من خيمة اعتصام أقيمت أمس، أمام معبر رفح الحدودي مع مصر، برفع الحصار عن قطاع غزة . وقال أحمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي القيادي البارز في “حماس” في كلمة “إننا من أمام معبر رفح نناشد الإخوة في الشقيقة مصر فتح معبر رفح للأفراد والبضائع لكي يكسر الحصار الظالم المفروض منذ ثماني سنوات على شعبنا في قطاع غزة”، وفي مداخلة عبر الهاتف قالت منى منصور النائبة عن نابلس “نطالب بإعادة الحياة الكريمة لأهلنا في قطاع غزة ورفع الحصار” .

وقال النائب مشير المصري “آن الأوان لأمتنا العربية والإسلامية أن تعمل فورا لرفع الحصار عن شعبنا، الحصار اليوم في أشد مراحله”، وأضاف “مطلوب من النظام المصري الحالي أن يتحمل المسؤولية تجاه الشعب الفلسطيني لرفع الحصار” . وقال مسؤول العمل الجماهيري في “حماس” أشرف أبو زايد في مؤتمر صحفي أمام خيمة الاعتصام التي أقيمت أمام بوابة معبر رفح “ندشن الاعتصام المفتوح في خيمتنا أمام المعبر لنطالب العالم برفع الحصار وإعادة فتح المعابر” .

وأكد رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية للصحفيين خلال زيارته الطفل محمد حلس الذي أصيب بنيران الاحتلال يوم الجمعة الماضي، ويرقد في مستشفى “الشفاء”، “نطالب العالم أجمع بتحمل مسؤولياته في حماية أطفال فلسطين من الجرائم والاعتداءات “الإسرائيلية”” .

إلى ذلك، قررت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” فتح معبر “كرم أبو سالم”، جنوب شرق قطاع غزة، لإدخال 230 شاحنة، وأوضح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع للقطاع رائد فتوح في تصريح أن الشاحنات محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات والمواصلات، مشيراً إلى أنه سيتم ضخ كميات من السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء، وضخ كميات من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهي.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

أوباما لحكام الولايات الطامحين في الوصول للبيت الابيض “أعدوا انفسكم في ولاياتكم”

حث الرئيس الامريكي باراك اوباما حكام الولايات الذين يتطلع بعضهم إلى خوض سباق الانتخابات الرئاسية في عام 2016 وما بعد ذلك إلى “إعداد انفسهم داخل ولاياتهم” اثناء عشاء في البيت الابيض مساء الاحد.

وجلس بجوار سيدة امريكا الاولى ميشيل اوباما الجمهوريان نيكي هالاي حاكم ساوث كارولاينا ومايك بنس حاكم انديانا اللذان كثيرا ما اشير إليهما كمتنافسين محتملين في انتخابات 2016.

وجلس نائب الرئيس الامريكي جو بايدن الذي يعول على خوض سباق الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة في عام 2016 بين الجمهوري سكوت ووكار حاكم ويسكونسن والديمقراطي ديفال باتريك حاكم ماساتشوستس اللذين يعتقد أنهما مرشحان محتملان.

وقال اوباما ساخرا ” الليلة نريد ان نتأكد انكم جميعا تعدون انفسكم داخل ولاياتكم لشيء اثق ان بعضكم يفكر فيه ” وهو ما اثار ضحك الحاضرين لحفل العشاء.

 

التعليقات