عين ع الإعلام

08:25 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
الألتراس كان هناك.. بطولات بلون الدم
650ألف جنيه خسائر وتحطم 5 آلاف مقعد.. ادفع يا أهلى

قدرت هيئة استاد القاهرة الخسائر المادية الناجمة عن أعمال الشغب التى قامت بها جماهير الألتراس الأحمر، عقب مباراة السوبر الافريقى بين الاهلى والصفاقسى بنحو 650 ألف جنيه شملت تحطيم جميع الواجهات الزجاجية بالاستاد، وخمسة آلاف مقعد، وغرفة الامن الخاصة بمتابعة دخول الجماهير.

وقامت هيئة الاستاد برئاسة الدكتور أشرف صبحى بعمل محضر وحصر للتلفيات من جانب الإدارة الهندسية بالهيئة، بخلاف المحضر الذى قامت الشرطة بتحريره لتوثيق الاعتداءات التى تعرضت لها من جانب الألتراس.

وتسببت الأحداث المؤسفة التى أفسدت الأجواء الاحتفالية بلقب السوبر الإفريقي، فى إصابة 25 ضابطاً ومجنداً، وحرق إحدى سيارات الشرطة وتحطم عدد من سيارات المواطنين.

وطالبت هيئة الاستاد إدارة الأهلى بسرعة سداد قيمة هذه التلفيات التى تسببت فيها جماهيرها لإعادة الاستاد إلى سابق عهده.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

200 قتيل من حزب الله في يبرود .. وانهيار تام للمعنويات

أفادت مصادر في الجيش الحر لـ «عكاظ» في القلمون أن الثوار فتحوا جبهتين جديدتين أمام قوات النظام وميليشيا حزب الله، هما «النبك» و «الرحيبة»، من أجل التخفيف على الجبهات الأخرى وأثارت هذه الخطوة مخاوف النظام من اتساع طول الجبهة، ما أدى إلى سحب معظم قواته من جبهات يبرود.

وأكدت مصادر «عكاظ» أن الثوار كبدوا ميليشيا حزب الله التي تتقدم القوات ما يقارب 200 مقاتل وإصابة 500 آخرين بينهم حالات خطيرة.

وقالت المصادر إن حزب الله حشد في الحملة على القلمون أضعاف ما حشده على القصير، إلا أنه يخشى من ازدياد عدد القتلى في صفوفه ما ينعكس على معنويات مقاتليه، مؤكدا أنهم التقطوا مكالمات عبر اللاسلكي لمقاتلي حزب الله وهم في وضع مزر للغاية وبمعنويات يائسة.

فيما وقعت معارك عنيفة في حي جوبر على مشارف العاصمة دمشق ترافقت مع قصف عنيف من قوات النظام تسبب بمقتل سبعة مقاتلين على الأقل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

من جهة ثانية، قال دبلوماسيون إن سوريا تقدمت بخطة جديدة لإزالة أسلحتها الكيماوية خلال 100 يوم، بعد أن أخفقت في الالتزام بمهلة انقضت في الخامس من فبراير، غير أن البعثة الدولية المشرفة على العملية ترى أن بالإمكان إنجاز المهمة في إطار زمني أضيق.

واجتمعت اللجنة التنفيذية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي أمس لمناقشة عمل البعثة المشتركة للمنظمة والأمم المتحدة وسط خيبة أمل دولية إزاء عدم وفاء سوريا بالتزاماتها.

وقال فيليب هول رئيس إدارة مكافحة الانتشار النووي بوزارة الخارجية البريطانية أمام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية «خطة المئة يوم السورية لإزالة المواد الكيماوية التي تم إطلاعنا عليها ليست كافية».

وأضاف وفقا لنسخة من بيانه «نحث الآن السلطات السورية على قبول المقترحات التي قدمتها مجموعة التخطيط العملي والتي تتيح الإزالة في إطار زمني أقصر بكثير دون قصور أمني».

وقال دبلوماسي كبير بالأمم المتحدة، طلب عدم نشر اسمه، إن البعثة الدولية تعتقد أن بالإمكان تنفيذ العملية قبل آخر مارس، مشيرا إلى أن المهلة التي تقترح سوريا انتهاءها بنهاية مايو لن تدع متسعا من الوقت لتدمير الأسلحة الكيماوية قبل آخر يونيو.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

مقتل 38 سورياً وعملية إعدام ميدانية نفذتها «الشبيحة»

قتل 38 شخصاً بنيران القوات النظامية السورية أمس، بينهم 11 ضحية قضوا بعملية إعدام ميدانية بيد عناصر «الشبيحة» لدى اقتحامهم مع الجيش الحكومي، بلدة خربة الناقوس بسهل الغاب في ريف حماة ومحاصرتهم مسجداً أثناء صلاة الجمعة، بينما لقي 5 أطفال حتفهم جراء قصف براجمات الصواريخ استهدف بلدة أم الريش في منطقة جسر الشغور بريف إدلب.

بالتوازي، تواصلت الغارات الجوية مستهدفة مدن وبلدات ريف دمشق وحلب بـ«براميل الموت» المتفجرة تزامناً مع قصف بصواريخ «أرض-أرض» والقنابل العنقودية والفراغية طال العديد من الأنحاء المضطربة، في نظم الناشطون تظاهرات أسبوعية متفرقة تنديداً بنظام الرئيس بشار الأسد.

من جهة أخرى، أوقفت السلطات السورية أمس، محمود صبرا (34 عاماً) شقيق المحامي محمد صبرا، عضو وفد المعارضة لمفاوضات «جنيف-2»، بحسب ما ذكر مصدر في الائتلاف في اتصال هاتفي من اسطنبول مع فرانس برس، مبيناً أن الاعتقال تم عند حاجز للمخابرات السورية بمنطقة السيدة زينب جنوب شرق دمشق.

وقد شن الطيران الحربي غارة على عدرا بريف دمشق ترافقت مع قصف بصواريخ «أرض-أرض»، في حين استهدف القصف بالبراميل المتفجرة مخيم خان الشيخ وأطراف قرية السحل في منطقة القلمون ومدينة داريا والمنطقة الواقعة بين مديرا وحمورية بالغوطة الشرقية بريف دمشق، تزامناً مع قصف بالهاون على المنطقة. وتعرضت مناطق القابون وجوبر ووادي بردي وسقبا ودوما لقصف مدفعي وبالهاون مع هجمات جوية شنها الطيران الحربي والمروحي. كما استمر القصف الجوي بالبراميل المتفجرة على محيط سجن حلب المركزي الذي يحاصره مقاتلو المعارضة، ليطال أيضاً طريق المدينة الصناعية ودوار الصالحين وباب النيرب ومخيم حندرات ومحيط الفوج 46 وكفرعمة ومحيط مطار كويرس العسكري. وشهدت قريتا عزيزة والشيخ لطفي اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي، تزامناً مع شن قوات نظامية متمركزة عند حاجز البوز بريف حلب، على قرية أبو كروز.

وأقدمت ميليشيا الشبيحة مدعومة بقوات نظامية على اقتحام بلدة خربة الناقوس بمنطقة سهل الغاب في ريف حماة، أثناء صلاة الجمعة حيث حاصرت مسجداً، وقامت بإعدام 11 شخصاً، كما اعتقلت عشرات المصلين، في حين هزت غارات جوية شنها الطيران الحربي بالبراميل المتفجرة مدينة مورك التي شهدت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام بتركيز على الشارع العام في المدينة.

وتعرضت مدينة كفرزيتا جراء قصف بالصواريخ العنقودية انطلاقاً من مطار حماة العسكري، تزامناً مع قصف براجمات الصواريخ هز محيط الجامع الكبير في المدينة حيث سقط قتيل وأصيب العديد. وبدوره، شن الجيش الحر هجوماً على حاجز محردة الأمني في حماة، مستخدماً صواريخ جراد محلية الصنع.

وفي جبهة حمص، سقط العديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، جراء 3 غارات شنها الطيران الحربي على الحولة بالتزامن مع قصف المدينة براجمات الصواريخ، تزامناً مع قصف شرس بالهاون والمدفعية استهدف الأحياء الجنوبية لمدينة تلبيسة.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

الأمن والأهالي يحاصرون عنف “الإخوان” في “جمعة اليأس” 

واصلت جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، أمس، سياسة الترهيب، بانتهاج تكتيك حرق سيارات وبيوت لضباط وأفراد الشرطة وأجهزة الإعلام، في واحدة من الخطوات التصعيدية التى تنذر بمواجهة أكثر سخونة بين مؤسسات الدولة في مصر والجماعة الإرهابية .

ونظمت الجماعة الإرهابية عدداً من المسيرات الهزيلة في القاهرة والمحافظات، في محاولة يائسة للفت الأنظار قبل ان تقوم قوات الأمن والأهالي بتفريقهم ومطاردتهم في شوارع البلاد الداخلية، لكن هذه المسيرات لم تخل من اشتباكات مع قوات الأمن والأهالي، ما أسفر عن سقوط عشرات المصابين، فضلاً عن توقيف عشرات من قبل أجهزة الأمن، التي تمكنت أيضاً، في الجيزة، من توقيف أحد المتهمين الرئيسيين في الأحداث التى شهدتها منطقة كرداسة قبل شهور، في وقت خرجت تظاهرات مؤيدة للمشير عبد الفتاح السيسي تطالبه بسرعة إعلان ترشحه للرئاسة .

يأتي ذلك فيما تواصلت حملة تطهير سيناء من البؤر الإرهابية، وتمكنت قوات الشرطة المدعومة بفرق خاصة من الجيش من قتل 5 من العناصر الإرهابية على الأقل، والقبض على 36 آخرين، في حملة مداهمة نفذتها الليلة قبل الماضية في مدينتي رفح والشيخ زويد، (شمال سيناء) .

وقررت النيابة العسكرية في السويس أمس حبس مخلص جمركي، أثبتت تحريات جهاز المخابرات العامة تورطه في محاولة تهريب 4 طائرات صغيرة للتجسس، مستوردة من الصين، وتم ضبطها قبل أيام في ميناء العين السخنة . 

وفيما أكدت دار الإفتاء المصرية، في تفنيدها لفتاوى التكفيريين، أن الإسلام لا يمنع السياحة، ولا يعتبرها من المحرمات، مشددة على مشروعية صناعة السياحة في تنمية الاقتصاد الوطني باعتبار ذلك واجباً وطنياً ودينياً، أوضح الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أن ظاهرة فتوى التكفير التي تميزت بها المجتمعات العربية والإسلامية في الآونة الأخيرة، وصلت إلى مرحلة الفوضى، وأضعفت هذه الأمة وحققت هدفاً للصهيونية العالمية، مؤكدًا أن التكفير شرعاً هو حق لله وحده، وليس من حق الناس أن يكفروا من يشاؤون . 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

الأمن يلقي القبض على عنصرين من الإخوان المسلمين

ألقت قوات الأمن أمس الجمعة، القبض على عنصرين من تنظيم الاخوان المسلمين بالإسكندرية، قاما باحراق سيارة تابعة للشرطة، وأصابوا شرطياً كان يستقلها بجروح.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان صحافي، ان «مجهولين قاما بالقاء بنزين على سيارة شرطة تابعة لادارة المرور بمحافظة الإسكندرية وأضرما النار فيها، ما أسفر عن اصابة قائدها مندوب الشرطة كرم عبدالحميد حلمي، بحروق بالوجه والقدمين والظهر، وتم نقله الى المستشفى لاسعافه، وحدوث تلفيات بالسيارة».

وأضافت الوزارة ان «قوات الأمن قامت، بالتعاون مع مواطنين، بضبط مرتكبي الواقعة وتبيّن أنهما عمرو عبد المحسن حسن عبد الغني، وعبدالرحمن عصام الدين عبدالغني عوض الله، ومقيمان بالاسكندرية، وتبيّن أنهما من عناصر تنظيم الاخوان الارهابي، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما للواقعة».

وفي سياق متصل، أشارت الوزارة الى ان الأجهزة الأمنية بمديرية أمن بني سويف (جنوب القاهرة) تمكنت من احباط محاولة محاولة لاحراق سيارة رئيس وحدة مباحث مركز شرطة سمسطا، وأوقفت شاباً من اثنين حاولا احراق السيارة، وتبيَّن أنهما ينتميان لتنظيم الاخوان.

يذكر أن الاسكندرية وعدداً من المحافظات قد شهدت أمس مظاهرات إخوانية.

التعليقات