عين ع الإعلام

08:40 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
عدوى الاحتجاجات الفئوية تنتشر.. أمناء شرطة كفر الشيخ والعاملون بالمساحة يغلقون مديريتيهما بالجنازير..استمرار إضراب غزل المحلة لليوم السابع.. والصيادلة يدخلون على الخط 26 فبراير

فيما يشبه العدوى تتزايد الوقفات الاحتجاجية والاضرابات التى تدخل تحت مسمى المطالب الفئوية. فعمال غزل المحلة دخلوا اليوم السابع فى الاضراب، بينما اقدم العاملون بمساحة كفر الشيخ وامناء الشرطة بالمحافظة على غلق مديرياتهم بالجنازير.

وفى حين نظم عمال شركة دمياط للغزل والنسيج وقفة احتجاجية تضامنا مع زملائهم بشركة المحلة للغزل أعلن وكيل نقابة الصيادلة دخول الصيادلة يوم 26 فبراير الحالى إضرابا، بينما تظاهر المئات من العاملين فى شركة مصر الإسماعيلية للدواجن احتجاجا على الرواتب.

ففى كفرالشيخ أقدم المئات من أفراد وأمناء الشرطة بكفر الشيخ صباح  أمس، على إغلاق أبواب مبنى مديرية الأمن بالجنازير والأقفال الحديدية،  لعدم الاستجابة لمطالبهم التى أعلنوها الأسبوع الماضى.

فى الوقت نفسه أقدم العشرات من العاملين والموظفين فى مديرية المساحة بكفر الشيخ أمس على غلق أبواب مديرية المساحة بالجنازير ومنعوا المواطنين من الدخول وأضربوا عن العمل للأسبوع الثانى على التوالى للمطالبة بالحد الأدنى للأجور.

وفى الغربية لم تمنع موجة الأمطار الغزيرة التى شهدتها المحافظة، وأجواء البرد القارس عمال غزل المحلة، من مواصلة إضرابهم عن العمل، لليوم السابع على التوالى للمطالبة بإقالة المهندس فؤاد عبدالعليم، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج والقطن، وتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وأكد عبد الفتاح الزغبة، المفوض العام لغزل المحلة، أن الاجتماع الثانى الذى عقد أمس للتوصل لحلول تنهى الأزمة لم يسفر عن أى اتفاق لتمسك مصير العمال بإقالة رئيس الشركة.

وفى الإسماعيلية: تظاهر المئات من العاملين بشركة مصر الإسماعيلية للدواجن، احتجاجا على عدم وفاء الشركة بوعودها فى زيادة الرواتب.

وفى سياق متصل واصل الآلاف من العاملين بشركة إمبى للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية اضرابهم عن العمل لليوم الثامن على التوالى.

وفى دمياط نظم عمال شركة دمياط للغزل والنسيج أمس وقفة احتجاجية تضامنا مع زملائهم بشركة المحلة للغزل، بينما تظاهر العشرات فى أسيوط من موظفى الأمن بجامعة الأزهر أمس أمام المبنى الإدارى للمطالبة بتثبيتهم.

ومن جانبه أعلن الدكتور محمد سعودى وكيل نقابة الصيادلة، أن يوم 26 فبراير سيشهد إضرابا لجميع الصيادلة الحكوميين والعاملين بالقطاع الخاص.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

مصدر أمني مصري يرجح أن يكون تفجير حافلة طابا انتحارياً

رجح مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، أن يكون انتحاريا هو من نفذ تفجير الحافلة السياحية في طابا أثناء توقفها، ما أسفر عن مصرع 4 أشخاص وإصابة 13 آخرين.

وأوضح ان الترجيح هذا “يأتي بعد اكتشاف أشلاء تدل على انها لشخصين وليس لشخص واحد”.

من جانبه، قال الدكتور خالد أبو هاشم، مدير مرفق إسعاف جنوب سيناء، إن “الأشلاء التي عثر عليها يحتمل أن تكون لشخصين وليس لشخص واحد”.

وكان انفجار وقع الأحد، قرب منفذ طابا الحدودي بجنوب سيناء، استهدف حافلة سياحية تقل سائحين من كوريا الجنوبية، أسفر عن مقتل 4 أشخاص بينهم سائق الحافلة المصري الجنسية، وإصابة 13 آخرين بجروح.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

كيري يتهم روسيا بالسماح للأسد بـ”المزايدة” للبقاء بالسلطة

اتهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الاثنين، روسيا بتمكين الرئيس السوري بشار الاسد من “المزايدة” البقاء في السلطة في سوريا، بعد فشل الجولة الاخيرة من المفاوضات في جنيف بين ممثلين للنظام والمعارضة في نهاية الاسبوع.

وقال كيري خلال مؤتمر صحافي في جاكرتا “ان النظام يمارس العرقلة، كل ما قام به هو الاستمرار في القاء براميل متفجرة على شعبه ومواصلة تدمير بلاده. ويؤسفني أن أقول أنهم يفعلون ذلك بدعم متزايد من ايران وحزب الله ومن روسيا”.

وأضاف ان “روسيا يجب ان تكون جزءا من الحل بدل ان توزع المزيد من الاسلحة والمزيد من المساعدات (للنظام السوري) بحيث تمكن في الواقع الاسد من المزايدة، ما يطرح مشكلة كبرى”.

وبعد 15 يوما من جولة اولى من المفاوضات آلت الى فشل، جرت جولة ثانية من المفاوضات في جنيف بين النظام السوري والمعارضة، غير انها انتهت السبت بدون تحقيق نتيجة ما يلقي شكوكا حول مستقبل العملية الرامية الى وضع حد لنزاع مستمر منذ حوالى ثلاث سنوات.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

موسكو: زيارة السيسي وفهمي حدث تاريخي

وصف سفير روسيا لدى مصر سيرغي كيربيتشينكو، أمس، الزيارة التي قام بها وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمي بأنها “حدث تاريخي في العلاقات الثنائية بين البلدين” .

وقال السفير الروسي في مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة الروسية في القاهرة إن الزيارة شهدت عقد ثلاثة لقاءات مهمة بين وزيري الدفاع المصري والروسي والثانية بين وزيري خارجية البلدين والثالثة على مستوى “2+2” . وأوضح أن “هذه الزيارة كانت رداً على الزيارة التي قام بها وزيرا الدفاع والخارجية الروسيان في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي” .

وقال إن المباحثات على مستوى “2+2” تجري مع دول كبرى مثل الصين وأمريكا واليابان وفرنسا، مبيناً أن ضم مصر لهذه المجموعة يعتبر مؤشراً على أهمية مصر بالنسبة لروسيا . 

وحول مباحثات مؤتمر “جنيف 2” الخاص بسوريا قال كيربيتشينكو إن هناك تقارباً وثيقاً بين الرؤية المصرية والروسية وتفاهماً عميقاً حول النزاع في سوريا، لافتاً إلى أن “عدم تسجيل أي نجاح يذكر في الجولات الأولى ليس نهاية المطاف وهناك أمل في التغلب على الصعوبات” . 

ورداً على سؤال حول مبادرة مصر بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل قال إن بلاده تولي اهتماما بنزع السلاح الذي يعتبر موضوعا شائكا بين “إسرائيل” والدول العربية، موضحا أن هناك إدارة مختصة بنزع السلاح في الخارجية الروسية تهتم بهذه القضية كما أن هناك اجتماعات حول هذا الموضوع تعقد شهرياً على الأقل في فيينا وعواصم أخرى. 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

العربي: الخطوة التالية بعد جنيف التوجه لمجلس الأمن

أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أمس، أنه سيجري التوجه إلى الأمم المتحدة أو مجلس الأمن لاتخاذ الخطوة المقبلة بشأن الأزمة السورية، بعد فشل جهود حلها بين الطرفين المتنازعين.

وأكد العربي، بحسب ما ذكرت قناة «العربية»، أمس، قبل مغادرته إلى الكويت في إطار الإعداد للقمة العربية المقررة في مارس (آذار) المقبل، أنه تلقى اتصالا من المبعوث العربي والدولي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، أعرب فيه عن عدم تفاؤله بحدوث أي تقدم لحل الأزمة السورية.

ومن جانبه، التقى نبيل فهمي وزير الخارجية المصري، أمس، بالقاهرة، جيفري فيلتمان وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي إن اللقاء تناول عددا من القضايا الإقليمية المهمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفي مقدمتها تطورات الأزمة السورية والقضية الفلسطينية والأوضاع في أفريقيا الوسطى.

وأضاف المتحدث أن الوزير فهمي تناول خلال اللقاء موقف مصر من تطورات الأزمة السورية، في ضوء تعثر مسار «جنيف 2» في الوقت الراهن، وأهمية الحل السياسي، والعمل على تنفيذ مقررات «جنيف 1» بإقامة سلطة انتقالية ذات صلاحيات كاملة، وبما يحقق تطلعات الشعب السوري ويوقف أعمال القتل اليومية ويحفظ لسوريا وحدتها.

وبشأن القضية الفلسطينية، أوضح المتحدث أن فهمي جدد خلال اللقاء تأكيد مصر ضرورة الالتزام بالمبادئ التي أقرها المجتمع الدولي لأسس التسوية السلمية بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، فضلا عن قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وبما يقود إلى إقامة دولة مستقلة ذات سيادة علي حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وذكر المتحدث أن فيلتمان رجا تقديم مصر المساعدات الممكنة «لدعم تحرك الأمم المتحدة لوقف تدهور الأوضاع في أفريقيا الوسطى، حيث وعد الوزير فهمي ببذل قصارى الجهد في هذا الشأن، في ضوء التزامات مصر التاريخية تجاه أشقائها الأفارقة».

وتناول فيلتمان دور مكاتب الأمم المتحدة المختلفة في القاهرة، واستعدادها تقديم كل أشكال الدعم الاقتصادي والاجتماعي الممكنة، والتعاون مع مصر بما يسهم في مزيد من رفت كفاءة مؤسسات الدولة، وفي تنفيذ خارطة الطريق.

وكان وزير الخارجية المصري بحث صباح أمس مع فليبو غراندي المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الـ(أونروا).

وأوضح السفير عبد العاطي أن الوزير فهمي أكد خلال اللقاء على أن القضية الفلسطينية تظل على رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية، على الرغم من الانشغال بالتطورات الداخلية في مصر، مشيدا بدور الـ«أونروا» في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين وتخفيف معاناتهم، بمن فيهم الفارون من سوريا، مؤكدا على ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة وتحمل إسرائيل مسؤولياتها القانونية في هذا الشأن كقوة احتلال.

وأضاف المتحدث أن فهمي تناول مسار المفاوضات الحالية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكدا على ضرورة الالتزام بمبادئ التسوية السلمية التي أقرها المجتمع الدولي، وفي مقدمتها قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وبما يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967.

وأشاد المسؤول الأممي بالدعم التاريخي الذي تقدمه مصر للقضية الفلسطينية ولدور وأنشطة وكالة الـ«أونروا» في تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين، فضلا عن الدعم الذي تقدمه السلطات المصرية للاجئين الفلسطينيين الفارين من سوريا.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

النهار

انسحاب غالبية مقاتلي المعارضة السورية من مخيم اليرموك قصف متواصل للقلمون و”مصالحات” في بيت سحم وبابيلا ويلدا

انسحبت غالبية مسلحي المعارضة السورية من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق الذي يعاني حصاراً خانقاً منذ ثمانية اشهر تفرضه عليه قوات النظام، تطبيقا لاتفاق مع الفصائل الفلسطينية، فيما تتعرض قطاعات في منطقة القلمون الاستراتيجية قرب الحدود للقصف من القوات النظامية السورية.

قال مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا انور عبد الهادي إن “غالب المسلحين انسحبوا من مخيم اليرموك فاصبح المخيم خاليا من المسلحين الغرباء ولم يبق فيه الا المسلحون الفلسطينيون الذين تم نشرهم، مع عناصر من الفصائل الفلسطينية، على مشارف المخيم لمنع عبور المسلحين الغرباء الى المخيم”.

وأوضح ان المسلحين تمكنوا من الخروج عبر معابر من الناحية الجنوبية للمخيم لا تخضع لسيطرة النظام، علماً ان الاحياء الجنوبية من العاصمة التي فيها مقاتلو المعارضة، مثل القدم والتضامن والحجر الاسود، تحاصرها بدورها قوات النظام.

وأضاف عبد الهادي ان سواتر ترابية وضعت على هذه المعابر بعد خروج المقاتلين لمنع عودتهم الى المخيم. ولكن: “من المبكر التحدث عن انتهاء المعركة في اليرموك قبل الانتهاء من الوضع في المناطق المحيطة به وخصوصا في الحجر الاسود والتضامن”.

وأفاد ان هذا الانسحاب يأتي “ضمن الاتفاق الذي تم التوصل اليه أواخر كانون الاول” بين “لجنة المصالحة الشعبية” الفلسطينية التي ضمت ممثلين لكل الفصائل الموجودة في المخيم ومقاتلي المعارضة داخله، وتم بموجبه خلال الاسابيع الاخيرة ادخال مساعدات غذائية الى المخيم واجلاء مدنيين وعدد كبير من اصحاب الحالات الانسانية المحتاجين الى عناية طبية ملحة منه.

وأشار الى انه يفترض في وقت لاحق “تسوية أوضاع” المسلحين الفلسطينيين، و”تسليم أسلحتهم وفق مبادرة وقعوها”. وان “وفداً شعبياً يضم أكثر من 50 شخصية على رأسهم ممثلو الفصائل الفلسطينية جال أمس في المخيم للتأكد من خلوه من المسلحين”.

وأورد “المرصد السوري لحقوق الانسان” الذي يتخذ لندن مقراً له ان “لجاناً عسكرية تابعة لفصائل فلسطينية دخلت اليوم (أمس) الى المخيم، وبدأت العمل على نزع الالغام تمهيداً لعودة الحياة الى طبيعتها في المخيم”.

وقال عبد الهادي انه سيبدأ العمل ايضا على “ازالة الانقاض واجراء الاعمال اللازمة تمهيداً لعودة الاهالي” الى المخيم.

وطالبت وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم “الاونروا” السبت بالسماح لها مجدداً بدخول مخيم اليرموك بعد أسبوع من تعليق عمليات توزيع المساعدات فيه.

التعليقات