عرب وعالم

08:47 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
مصر تسعى لتنويع مصادر السلاح
الببلاوى: محادثات موسكو تؤكد الرغبة فى إقامة علاقات متوازنة مع العالم

أحدثت زيارة المشير عبدالفتاح السيسي، روسيا ردود فعل واسعة فى الولايات المتحدة وأوروبا، خلال الـ 48 ساعة الماضية. وعكست تغطية وسائل الإعلام الغربية نتائج الزيارة قلقا واضحا بشأن مستقبل النفوذ الأمريكى فى مصر، ومنطقة شمال إفريقيا.

أما الصحف الروسية فقد حرصت على تناول الجانب العسكرى من المحادثات الروسية ـ المصرية، واعتبرتها مقدمة لمرحلة جديدة من التعاون والصداقة فى هذا المجال.

وتعد زيارة المشير عبدالفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، الأولى من نوعها على هذا المستوى لموسكو منذ أربعين عاما. ورافق السيسى قادة عسكريون بارزون إلى جانب وزير الخارجية نبيل فهمي.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

تستعد لتدفق كبير للنازحين السوريين عبر حدود لبنان

الامم المتحدة تحذر من هجوم كبير لقوات النظام على يبرود

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها اليوم الجمعة من حشد عسكري قرب مدينة يبرود السورية الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة وقالت انها تخشى “هجوما كبيرا” للقوات الحكومية. وشددت على أن دمشق عليها واجب قانوني للسماح للمدنيين بالمغادرة.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم مكتب حقوق الانسان بالامم المتحدة في افادة صحفية “تلقينا تقارير من داخل سوريا أن هناك العديد من الهجمات الجوية والقصف مع حشد عسكري حول المدينة مما يشير الى هجوم بري كبير ربما يكون وشيكا”، على المدينة التي يقطنها من 40 الى 50 ألف نسمة.

وقالت ميليسا فليمنج المتحدثة باسم المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين للصحفيين ان 500 الى 600 عائلة فرت بالفعل من يبرود وصلت الى عرسال في لبنان “خوفا من هذا الهجوم”.

وأضافت أن المفوضية “تستعد لتدفق كبير” عبر حدود لبنان.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

محبوسو طرة السياسيون يتراجعون عن اتهام الشرطة بالاعتداء الجنسي عليهم

تراجع نحو سبعة من النشطاء السياسيين المحبوسين في سجن مزرعة طرة عن اتهامهم لسلطات السجن بالاعتداء الجنسي عليهم خلال زيارة وفد المجلس القومي لحقوق الانسان التي امتدت حتى ليلة امس الاول.

واكد الناشط وعضو المجلس جورج اسحاق ان غالبية من اتهموا سلطات السجن بالاعتداء عليهم جنسيا قد تراجعوا امام الوفد وتنصلوا من اطلاق الاتهامات.

جاء ذلك في الوقت الذي كانت فيه ادارة السجن قد ابلغت مكتب النائب العام بايفاد وفد من مصلحة الطب الشرعي للكشف الطبي على المدعين في الوقت الذي ابدت فيه مصادر امنية مسؤولة رفيعة المستوى دهشتها من التراجع عن تلك الاتهامات التي سبق ان ابلغوها لمنظمات حقوقية مهتمة بحقوق الانسان.

واكد مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الانسان اللواء أبوبكر عبدالكريم ان الحديث عن التحرش اتهامات باطلة يصعب اثباتها كما انها لا تتم للرجال، وانهم اختاروا ذلك حفظا لماء الوجه نتيجة ما اصابهم من المرج والكذب، في اطار خطة ممنهجة لاثارة المشاعر والرأي العام محليا ودوليا ضد وزارة الداخلية وانه لا يستبعد وجود عناصر اخوانية وراء ذلك في اشارة الى سابق اتهامات محمد البلتاجي القيادي الاخواني من اتهامه امام الوكالات العالمية وخلال احدى جلسات محاكمته بالاعتداء عليه جنسيا ثم عاد وتنصل من هذا التصريح جملة وتفصيلا.

واكد أبوبكر انه لم يتلق حاليا أى شكاوى من رموز الاخوان عن ما يصفه البعض من انتهاكات داخل السجون، مشيرا الى ان الداخلية سمحت لوفد المجلس القومي ان يزور ثلاثة سجون رغم انه طلب زيارة السجن الذي صدرت منه الشكوى فقط، قائلا: انه ليس لدينا ما نخفيه أو نخشاه أو نخاف منه، وتساءل مساعد وزير الداخلية اذا كانت المنظمات الحقوقية تهاجم وزارة الداخلية فلما لم تنتفض لاستشهاد رجال الشرطة بشكل يومي.

واشار جورج اسحاق ان هؤلاء شكوا من سوء المعاملة في قسم الازبكية ثم قسم قصر النيل ثم سجن أبوزعبل الذي تم فيه ايداعهم اولا، ولكن سجن طرة يعتبر نقلة كبرى ومعاملة متميزة باعترافهم، موضحا انه سيتم الطلب من النائب العام التحقيق في كافة الشكاوى التي قدمها المحبوسون حتى تظهر الحقيقة، ولكنه قال انه من الغريب ان يتراجع هؤلاء عن اتهاماتهم بمجرد وصول الوفد الى السجن واللقاء بهم، حيث كان في مقدمة الذين نفوا الاعتداء الجنسي خالد السيد وناجي كامل، واكد ان الداخلية اكدت انه لا يوجد اطفال محتجزون داخل السجون وهو ما لمسه الوفد خلال الزيارة ايضا.

وكشف عضو المجلس القومي كمال عباس ان الشكوى الوحيدة من كل من أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط والمستشار محمود الخضيري هي حبسهم طوال 23 ساعة يوميا والتريض ساعة واحدة، واشار الى ان ماضي والخضيري اشتكوا من مصادرة الكتب والراديو منهم منذ 25 يناير الماضي.

أما أحمد دومة فقد شكا من رفض السجن كتابة مقالاته وارسالها للنشر اما شكوى احمد ماهر فقد كانت عدم تمكنه من عمل توكيل لزوجته لمباشرة بعض الاعمال حتى خروجه.

وشكى علاء عبدالفتاح الناشط السياسي من عدم صدور قرار احالة للمحاكمة حتى الآن، بينما طالب احمد ماهر بوجود تليفون في محبسه.

وكان الوفد قد توجه اولا لزيارة كل من ناجي كامل محمد وخالد محمد السيد علي وعبدالله محمد احمد والذين تقدموا بالشكاوى، ثم توجه الوفد الى زيارة احمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل وعلاء عبدالفتاح.

وفي سجن ملحق المزرعة التقى الوفد مع كل من أبو العلا ماضي والمستشار محمد الخضيري اللذين اعترافا بالمعاملة الحسنة وتقديم السجن الرعاية الصحية اللازمة لهم.

واكد مدير مصلحة السجون عدم طلب وفد حقوق الانسان مقابلة أي من رموز نظام الرئيس الاسبق حسني مبارك وفي مقدتهم نجليه علاء وجمال، ولم يطلب الوفد مقابلة أحمد عز.

وقالت مصادر مطلعة ان رموز جماعة الاخوان رفضوا مقابلة وفد حقوق الانسان وتزعم حركة الرفض كل من خيرت الشاطر ومحمد بديع ورشاد البيومي ومهدي عاكف وسعد الكتاتني.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

«الإخوان» يفشلون في الحشد بـ «جمعة ذكرى رابعة»

اصل عناصر جماعة الإخوان «الإرهابية»، مخططها لنشر الفوضى بالبلاد، وانطلقت مسيراتهم، عقب صلاة الجمعة أمس، في ذكرى مرور 6 أشهر على فض اعتصاماتهم في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر، إلا أن قوات الأمن كانت لهم بالمرصاد وأفشلت تحركاتهم، فيما تحدثت مصادر طبية عن مقتل شخصين في دمياط والمنيا خلال اشتباكات بين مؤيدي الجماعة الإرهابية والأهالي.

ففي القاهرة، أغلقت القوات، طريق جسر السويس في محيط ميدان الألف مسكن، وبدأت القوات في الانتشار والاستعداد لحصار وفض أي مسيرات لعناصر الجماعة، وسادت حالة من الهدوء بالميدان منذ صباح أمس.وفى 6 أكتوبر قطع الإخوان، طريق ميدان الحصري، وذلك خلال مسيرتهم الذي انطلقت من جامع الحصري متجهة إلى الحي الثاني، وردد المشاركون في المسيرة هتافات مناهضة للجيش والشرطة.

وفى هذه الأثناء نشبت مشادات كلامية بين مسيرة الإخوان وسائقي السيارات بسبب التكدس المروى الذي نتج عن قطع الطريق.

وفي الحي الثاني أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على مسيرة الجماعة، وتمكنت من فض المسيرة، مما أدى لهروب المتظاهرين بالسيارات وفض المسيرة. وشهد الحي الثاني، حالة من الكر والفر بين قوات الأمن والإخوان المتظاهرين، كما طاردت القوات عناصر الشغب من الإخوان.

وفى مدينة نصر فشلت الجماعة في حشد عناصرها للتظاهر أمام مسجد العزيز بالله، وذلك وسط وجود مصفحتين للأمن بشارع العزيز بالله، كما انتشر عدد من رجال الأمن بمحيط المسجد.

ووقعت اشتباكات بين عناصر التنظيم المشاركين في مسيرة بمحيط شارع عباس العقاد بمدينة نصر وقوات الشرطة.

وذكر شهود عيان أن عناصر التنظيم الإرهابي قاموا برشق قوات الأمن بالحجارة وإشعال النيران في إطارات السيارات لعرقلة تقدم مدرعات الشرطة بينما ردت قوات الأمن عليهم بقنابل الغاز المسيل للدموع لمحاولة تفريقهم.

وشهدت الشوارع الجانبية المحيطة بشارع عباس العقاد، اضطرابا في حركة المرور جراء الاشتباكات، فيما واصلت قوات الأمن مطاردة عناصر التنظيم لضبطهم أوتفريق تظاهرتهم غير القانونية.

وفى الهرم، خرجت مسيرة من أمام مسجد الرحمة، لعناصر «الإرهابية»، بشارع الهرم الرئيسي، وهو ما أدى إلى تعطل الحالة المرورية في الاتجاهين.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

إصابة 23 فلسطينياً بالرصاص في القطاع والضفة

الكنيست يستعد لتهويد المسجد الأقصى

أصيب 17 فلسطينياً مساء أمس (الجمعة) برصاص جيش الحرب “الإسرائيلي” شرق جباليا شمال قطاع غزة، ووصفت حالة أحدهم بالخطيرة، وفي الضفة الغربية أصيب 6 فلسطينيين بجروح خلال قمع قوات الاحتلال المسيرات الأسبوعية المناهضة لجدار الفصل العنصري والاستيطان في منطقة مخيم الجلزون شمال رام الله، وكفر قدوم بمحافظة قلقيلية، وحاجز الحمرا في الأغوار الوسطى . واستخدم جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المسيرات.

في وقت سيعقد الكنيست جلسة، الثلاثاء المقبل، لبحث فرض “السيادة “الإسرائيلية” على المسجد الأقصى”، بعد أن تظاهر مستوطنون ونشطاء اليمين المتطرف مساء أول أمس الخميس للمطالبة بضم الضفة الغربية وبناء مستوطنات جديدة .

وكشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث الإسلامي، أمس الجمعة، أن الكنيست سيعقد، الثلاثاء المقبل، جلسة مع ما تسمى “منظمات الهيكل” المزعوم بعد اقتراح القانون الذي تقدم به مؤخراً المتطرف موشي فيجلين ويقضي بفرض سيادة الاحتلال على المسجد الأقصى .

وشددت المؤسسة على ضرورة أخذ هذه التحركات على محمل الجد والخطورة، خاصة أن الأوضاع على الأرض في المسجد الأقصى تشير إلى حملة منظمة يقودها الاحتلال وأذرعه السياسية والأمنية بهدف تطبيق مخطط التقسيم على الأرض ورسم صورة تجعل من الوجود اليهودي اليومي في الأقصى واقعاً .

وكان آلاف المستوطنين ونشطاء من أحزاب اليمين “الإسرائيلية”، بينهم قياديون من حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تظاهروا مساء الخميس، مطالبين بضم الضفة الغربية ل”إسرائيل” وإقامة مستوطنات جديدة .

وزع منظمو التظاهرة التي جرت في القدس المحتلة بياناً دعوا فيه إلى “صد ضغوط أمم العالم من خلال رد صهيوني بإقامة مستوطنات جديدة وفرض السيادة “الإسرائيلية” ومواصلة البناء” الاستيطاني، ورفض ما أسماه البيان الإملاءات من الولايات المتحدة أو من جانب الاتحاد الأوروبي .

وقال وزير البناء والإسكان أوري أريئيل، من حزب “البيت اليهودي” اليميني المتطرف، إن “إسرائيل” ستنفذ أعمال بناء في المنطقة “إي 1” في القدس المحتلة، وإن نتنياهو تعهد بذلك . وأضاف أنه “لا توجد صلاحية لدى الشعب اليهودي بالتنازل عن أي جزء من أرض “إسرائيل”، وأي تنازل ليس ملزماً وليس ساري المفعول، وبين نهر الأردن والبحر المتوسط ستكون دولة واحدة وهي دولة “إسرائيل” .

وجرت تظاهرة المستوطنين واليمين على خلفية أنباء ترددت مؤخراً حول أن نتنياهو يطالب من خلال المفاوضات مع الفلسطينيين بأن يضم ل”إسرائيل” قرابة 10% من مساحة الضفة الغربية، وأن تنسحب “إسرائيل” من بقية مناطق الضفة .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

النهار

الولايات المتحدة تدرس خطوات لمزيد من الضغط على الاسد

صرح الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الولايات المتحدة تدرس مزيدا من الخطوات للضغط على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال اوباما في لقاء مع عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني في مزرعة في رانشو ميراج التي تقع على بعد مئتي كيلومتر جنوب شرق لوس انجليس “لا نتوقع حل ذلك في الامد القريب لذلك ستكون هناك خطوات فورية علينا اتخاذها لمساعدة الوضع الانساني هناك”.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القدس

بغداد: مقتل 16 عسكرياً وشرطياً عراقياً في سلسلة هجمات

قتل تسعة جنود عراقيين وسبعة عناصر من الشرطة في سلسلة هجمات متزامنة استهدفت مساء الجمعة قوات الامن وضربت مناطق متفرقة من البلاد، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية وكالة “فرانس برس”.

ووقعت اكبر الهجمات في بيجي (200 كلم شمال بغداد) حيث قتل خمسة عناصر من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة، وفي منطقة جرف الصخر على بعد نحو 60 كلم جنوب بغداد حيث قتل خمسة جنود في مواجهات مع مسلحين.

التعليقات