ثقافة

04:45 مساءً EET

35 شخصية تتقدم للمنافسة للمرة الأولي على جائزة نوبل

ذكر رئيس الأكاديمية الملكية السويدية اليوم الجمعة انه يوجد بين المئتين وعشرة الكتاب المرشحين لنيل جوائز نوبل للآداب لعام 2014 ، 36 اسما يتنافس علي الجائزة للمرة الأولى .

وقال الأمين الدائم للأكاديمية بيتر انجلوند إن الاكاديمية تلقت 271 ترشيحا جرى تخفيضها بعد الاخذ في الاعتبار الترشيحات المتعددة لنفس الاسم .

وكتب انجلوند في مدونته أن عدد الترشيحات الجديدة ” طبيعي جدا ” والعام الماضي عندما ذهبت جائزة نوبل في الآداب للمؤلفة الكندية اليس مونرو كانت الاكاديمية درست 195 مقترحًا لم يتم ترشيح 45 منها سابقًا.

وتقدم الترشيحات من قبل أعضاء اخرين بالاكاديمية السويدية واساتذة لغة وادب ومنظمات الكتاب الوطنية من مختلف أنحاء العالم وكان الحائزون السابقون على جائزة نوبل بين من مارسوا حقهم في ترشيح اخرين.

وقال انجلوند إن الاكاديمية تستكشف سبلا لتوسيع نطاق عملية الترشيح من بينها احتمال ادخال نظام الكتروني لمعرفة ما إذا كان ذلك يمكن ان يجمع المزيد من الاقتراحات.

وسوف تخفض الاكاديمية القائمة التي تضم الـ 210 إلى قائمة قصيرة من عشرين مرشحا بحلول أبريل المقبل ثم سيتم خفضها إلى خمسة قبل ان يتم اعلان فائز في أكتوبر المقبل.

التعليقات