رأي 11

06:52 مساءً EET

الجامعة العربية ونخبة المفكرين

في حوار مع جريدة الشرق الاوسط اللندنية تحدث أمين جامعة الدول العربية نبيل العربي بأن الجامعة ستدعو نخبة من كبار المفكرين العرب للحديث في الجامعة عن الوضع العربي الراهن.

والسؤال الذي نسأله في مصر 11 لأمين الجامعة وهو الذي نتبناه كمنهج لاسئلتنا: ما هو معيار اختياراتكم لمن  تطلقون عليهم  كبار المفكرين ؟ هل هي نفس الوجوه التي وقفت على تل الخراب الفكري خلال الخمسين سنة الماضية ؟ 

 الم يتخرج منذ ذاك الزمن العشرات من العقول الاستراتيجية من جامعات كبرى مثل ييل، هارفارد وبرنستون وأكسفورد وسيانس بو الى اخر القائمة؟ يمكنني ان اكتب لك قائمه  طويلة من الشباب الذين هم أبناء وأحفاد الأخضر الابراهيمي. هل ممكن يا سيادة الامين العام ان تغير قائمة  المدعوين  إلى هذه الحوارات بدلا من مجرد قبولك لأي قائمه ترسلها لك الخارجيات العربية من جراجاتها من المتقاعدين الذين أصبحوا مفكرين.

أفكار نخبتك يا سيادة الأمين ستنتج كلاما يشبه كلام وليد المعلم في جنيف. كلام مشفر لا يفهمه الا القابعون في كهوف حزب البعث . من فضلك أطلعنا على القوائم قبل ان يكلفك هؤلاء إقامة وسفر وصداع إحساسهم بأنهم مفكرون. أرحمونا يا سيادة الأمين من أشباه كلوفيس مقصود وديناصورات الجامعة العربية. ألم يحن الوقت أن يصل الربيع العربي الى الجامعة العربية؟ الموضوع في أيديك.

التعليقات