علوم وتكنولوجيا

09:04 صباحًا EET

«جوجل» ثاني أكبر شركة مُدرَجة في العالم

أصبحت عملاقة الإنترنت الأمريكية “جوجل” في الأسبوع الجاري، ثاني أكبر شركة مُدرَجة في العالم، بعد شركة الإلكترونيات الأمريكية “أبل”؛ وذلك على إثر ارتفاع قيمتها السوقية في بورصة نيويورك. وتجاوزت “جوجل” القيمة السوقية لمجموعة “أكسون موبيل” النفطية الأمريكية، التي كانت تحتل هذا المركز.

وفي نهاية جلسة تعاملات بورصة نيويورك أمس الأول؛ بلغت القيمة السوقية لعملاقة الإنترنت الأمريكية 394 مليار دولار، متجاوزة بذلك للمرة الأولى القيمة السوقية لـ “أكسون موبيل” (388 مليار دولار).

وتتصدر قائمة الترتيب مجموعة “أبل” بفارق كبير، إذ تبلغ قيمتها السوقية نحو 472 مليار دولار.

وكانت القيمة السوقية لـ “جوجل” قد تجاوزت القيمة السوقية لـ “أكسون موبيل” لبعض الوقت في تعاملات يوم الجمعة الماضي، لكن جلسة يوم الإثنين كانت الأولى على الإطلاق التي تغلق على نتيجة كهذه.

وعلى غرار بقية شركات النفط الأمريكية، يُسجِّل سهم “أكسون موبيل” منذ بداية العام تراجعات، وقد تواصل هذا المنحى يوم الإثنين، مع خسارة سهم المجموعة النفطية الأمريكية العملاقة 1.17 في المائة من قيمته، مغلقاً عند 89.52 دولار.

وفي المقابل، فإن سهم “جوجل” يسلك منذ سنوات منحى تصاعدياً، وقد تضاعف سعره في منتصف تموز (يوليو) 2012م. ومع أن سعر سهم “جوجل” تراجع في جلسة الإثنين 0.38 في المائة إلى 1172.93 دولار إلا أن هذا السعر لا يزال عند أحد مستوياته التاريخية.

التعليقات