عرب وعالم

08:39 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
العناية الإلهية تنقذ أهالى المرج من كارثة مروعة .. انهيار كوبرى الشيخ منصور بعد حريق هائل بمنطقة عشوائية

استيقظت منطقة المرج صباح أمس على كارثة مروعة، عندما وقع انهيار ضخم بكوبرى الشيخ منصور،الذى يمر أعلى مترو الأنفاق، إثر حريق هائل شب بعدد من العشش السكنية التى تقع أسفل الكوبري .

وانفجار عدد من اسطوانات البوتاجاز داخل العشش، وأنقذت العناية الإلهية المئات من ركاب مترو الأنفاق، حيث وقع الانهيار بالكامل بجوار سور المترو، وأسفر الحادث عن مصرع عريف شرطة وإصابة شخصين آخرين، وإيقاف العمل بمترو الأنفاق على خط المرج ـ حلوان، مما أصاب معظم مناطق القاهرة بشلل مروري، امتد لعدة مناطق بالجيزة والقليوبية.. وقد أمر المستشار هشام بركات، النائب العام، بتشكيل فريق من النيابة لمعاينة مكان الحادث وتولى التحقيقات.

بداية الكارثة كانت عندما تلقى العقيد شمشون يوسف، مشرف غرفة عمليات إطفاء القاهرة، بلاغا من أهالى منطقة عزبة النخل بالمرج، فى الساعات الأولى من صباح أمس، بنشوب حريق مروع فى عدد من العشش السكنية أسفل كوبرى الشيخ منصور الرابط بين منطقتى عين شمس والمرج، فهرعت على الفور 15 سيارة إطفاء بإشراف اللواءين ممدوح عبدالقادر، مدير الحماية المدنية بالقاهرة، ونائبه جمال حلاوة، وبذلت قوات الإطفاء جهودا مضنية لمحاصرة النيران التى امتدت لتلتهم عددا من العشش السكنية أسفل الكوبري، وما كانت إلا دقائق معدودة حتى فوجئت قوات الإطفاء بانفجار مدويا لعدد من إسطوانات البوتاجاز، أعقبه انفجار لكابل كهرباء، الأمر الذى أدى لتفاقم الكارثة بوقوع انهيار ضخم بالكوبرى الذى يمر أعلى مترو الأنفاق، حيث تبين انهيار مسافة تبلغ نحو مائة متر فى الناحية المتجهة من المرج لعين شمس.

وأسفر الحادث عن مصرع عريف الشرطة إبراهيم مرسى محمد، وإصابة زميله العريف سند محمد سند، وشخص آخر تصادف مروره، وتم نقل العريف المصاب إلى مستشفى الشرطة بمدينة نصر، والمصاب الآخر إلى مستشفى المطرية التعليمي.

كما تسبب الحادث فى إصابة المرور بالقاهرة بالشلل التام، نتيجة إيقاف العمل بالمترو، حيث أشرف اللواء حسن البرديسي، مدير مرور القاهرة، والمقدم محمد البندارى بعمليات المرور على إجراء التحويلات المرورية بالمنطقة، وتكثيف وجود رجال المرور لإرشاد قائدى السيارات بالطرق البديلة، وتم غلق الكوبرى ومنع صعود السيارات عليه، وأمر اللواء أسامة الصغير، مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة، بفرض كردون أمنى حول مكان الحادث، وتم استدعاء أوناش كبيرة الحجم لرفع حطام الحادث.

وأمر المستشار هشام بركات، النائب العام، بتشكيل فريق من نيابة شرق القاهرة، لمعاينة الحادث، حيث تبين سقوط جزء كبير من الكوبرى فى أحد الاتجاهات، بينما تبين سلامة الاتجاه الآخر تماما، وأمر المستشار مصطفى خاطر المحامى العام لنيابة شرق القاهرة بتشكيل لجنة هندسية من خبراء محافظة القاهرة، لسرعة بيان أسباب انهيار الكوبري، وصرح بدفن جثة عريف الشرطة المتوفي، وتكليف أجهزة الحماية المدنية بسرعة رفع أنقاض الكوبري، لبيان وقوع ضحايا آخرين من عدمه.

واستمع حسن داود، رئيس نيابة المر ج، لأقوال شهود الحادث من سكان المنطقة، حيث أكد عدد منهم أن حالة الكوبرى كانت سيئة، وكان به بعض التصدعات الواضحة.

والتقت «الأهرام» بعريف الشرطة المصاب سند محمد سند، الذى يرقد بمستشفى الشرطة بمدينة نصر، والذى قال: نجوت من الموت بأعجوبة، بعد أن انحشرت ذراعى اليمنى بأحد أجزاء الكوبرى المنهار، وشاهدت زميلى عندما سقطت فوقه أجزاء من الكوبرى ليلقى مصرعه فى الحال، ولم أتمكن من فعل شيء لإنقاذه، حتى تمكن زملائى من انتشال جثته وإنقاذى من الموت، وفقدت الوعى ولم أشعر بشيء إلا وأنا راقد بالمستشفي.

ووسط حالة من الحزن، روى سكان العشش المحترقة أسفل الكوبرى المنهار تفاصيل لحظات الرعب التى مروا بها منذ الساعات الأولى من فجر أمس، عندما اشتعلت النيران بإحدى العشش وامتدت إلى الباقى ليهرولوا إلى الشارع هربا من الموت، وتابعوا حادث انهيار الكوبرى الذى قضى تماما على ما تبقى لهم من أمل فى مكان يأويهم.

وقال عمرو عبدالوهاب (27 سنة): فوجئنا بصوت انفجار مدوى بالقرب من الكوبري، وعندما هرولت إلى هناك برفقة بعض أهالى المنطقة، وجدنا النيران مشتعلة فى العشش الموجودة أسفله، فحاولنا إنقاذ سكانها من الموت لاستحالة إطفاء النيران التى كانت تزداد اشتعالا وتمتد من عشة إلى أخري، نتيجة وجود كميات من الأخشاب والمخلفات.

وقال أحمد محمد (22 سنة)، من سكان العشش المنكوبة، إنه استيقظ على صرخات نساء وأطفال، ليفاجأ باشتعال النيران بالقرب من مسكنه، فهرول مسرعا للهرب بأفراد أسرته وإنقاذهم من الموت، وهنا تدخل مرسى السيد (45 سنة)، قائلا: «نحن نسكن أسفل الكوبرى منذ أكثر من 10 سنوات، وقدمنا طلبات للحكومة والحى للحصول على شقق، لكن لا حياة لمن تنادي، حتى وقعت الكارثة التى أتت بكل المسئولين وأيضا وسائل الإعلام». وأضاف محمود هيكل (38 سنة)أن الكوبرى تم إنشاؤه منذ نحو ثلاثين عاما أعلى إحدى الترع، وهو مبنى بالحديد وليس الخرسانة، ويمر بأعلاه جميع أنواع السيارات من الملاكى حتى النقل الثقيل، وجميع المسئولين يعلمون بوجود عشش عشوائية بأسفله، مما كان يهدد بكارثة. وقد وجه الدكتور جلال مصطفى سعيد ـ محافظ القاهرة ـ بسرعة رفع كل المخلفات الناتجة عن حادث انهيار كوبرى الشيخ منصور .

والتنسيق الكامل مع هيئة الطرق والكبارى فى وصول المعدات الثقيلة لرفع أنقاض وأجزاء الكوبرى المنهارة . وقرر تخصيص وحدات سكنية بشكل عاجل للأسر المتضررة بشكل مباشر من حادث انهيار الكوبرى جاء ذلك خلال تفقد المحافظ موقع الانهيار.

وأكد المحافظ، أن إعادة الاستخدام لكوبرى المرج المنهار، قد تستغرق مدة من أسبوع لأسبوعين، فى حين تستغرق عملية إعادة الإنشاء للكوبرى وفتحه مدة شهر تقريبا.

وأشار، عقب تفقده لمسرح الحادث، إلى أن التقارير العينية للاستشارى ستوضح إمكانه إعادة استخدام أجزاء الكوبرى المنهارة بعد تقويتها من عدمه، حيث سيتطلب الأمر إعادة بناء الأجزاء التى أصابها الانهيار.

وأصدر المحافظ، توجيهاته للمكتب الاستشارى المسئول عن الطرق والكبارى بمحافظة القاهرة، بإعداد تقرير عاجل عن الحادث وأسبابه الفنية وطرق العلاج السريعة.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

فشل المخطط الإخواني لنشر الفوضى.. موسى لـ «عكاظ»:

السيسي سيترشح رسمياً أول مارس

قال الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى لـ «عكاظ»، إن وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي سيعلن ترشحه لانتخابات الرئاسية أول شهر مارس المقبل، وأضاف أن المشير حسم تماماً أمر ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وأفاد موسى أنه التقى المشير السيسي أمس فى اجتماع مغلق بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع بناء على طلبه للوقوف على ترشح المشير للرئاسة. ونقل موسى عن وزير الدفاع إشادته بثورتي 25 يناير و 30 يونيو وتأكيده على أن إرادة الشعب المصري العظيم كانت السبب الرئيس وعامل النجاح للثورتين، كما نوه المشير السيسي بدور الشباب خلال الثورتين، مؤكدا أنه سيكون لهم الدور الأساس خلال الفترة المقبلة.

إلى ذلك، البرلماني السابق والكاتب الصحفي مصطفى بكري إن السيسي سيعلن ترشحه بخطاب مسجل يذاع على القنوات.

وكانت جماعة الإخوان قد فشلت أمس في حشد مظاهرات ومسيرات إحياء الذكرى الثالثة لتنحي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

بداية شاقة للمفاوضات المباشرة بين دمشق والمعارضة

أعلن المبعوث العربي والأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي امس، أن بداية الجولة الثانية من مفاوضات «جنيف -2» بين النظام والمعارضة السوريين كانت «شاقة» ولم تحقق تقدما. وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحفي عقب جلسة مفاوضات مباشرة بحضوره بين الوفدين السوريين المفاوضين «ليس لدي الكثير لأفوله باستثناء أن بداية هذا الأسبوع كانت شاقة نحن لا نحقق تقدما يذكر.

سنقوم بما في وسعنا لمحاولة الإقلاع بهذا المسار». وأكد الإبراهيمي «نحن بحاجة إلى تعاون الطرفين هنا إضافة إلى دعم كبير من الخارج»، مشيرا إلى أنه يعتزم تقديم تقريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن خلال الأسابيع القليلة المقبلة». وكانت مفاوضات مباشرة للمرة الأولى قد بدأت أمس في جنيف بين وفدي النظام والمعارضة السورية في جلسة مشتركة بحضور المبعوث العربي والأممي، وشكل وفد المعارضة «غرفة عسكرية استشارية» بمشاركة قادة في الجيش الحر، وذلك لمزيد من التنسيق، لا سيما في حال التوصل إلى وقف محتمل لإطلاق النار.

وقال العضو في الوفد منذر أقبيق في مؤتمر صحفي امس «انضم إلينا ضباط من الجيش السوري الحر، ونتوقع المزيد». وأشار إلى أنه «تم تشكيل غرفة عسكرية استشارية، مما سيساعد على حصول مزيد من التنسيق بينها وبين الوفد السياسي المفاوض»، موضحا أن أعضاء هذه الغرفة «سيساعدون عندما تدعو الحاجة فيما يتعلق بالوضع على الأرض والمسائل الأمنية». ولم يحدد أقبيق عدد القادة الموجودين في جنيف حاليا، غير أنه أوضح أن الرقم «سيكون على الأقل سبعة»، أبرزهم يمثلون «جبهة ثوار سوريا» و»قيادة غرف العمليات المشتركة في حوران» جنوب سوريا، والتي تمثل 18 مجموعة مقاتلة على الأرض.

وكان اقبيق قد اعلن امس عن ورقة سياسية قدمها وفد المعارضة لحل سياسي وشكل الحكومة الكاملة الصلاحيات، اما العضو في الائتلاف السوري المعارض محمد الدنيا والموجود إلى جانب وفد التفاوض المعارض في جنيف أكد أن هذه الورقة تصلح ان تكون بمثابة إعلان دستوري ويمكن القول أيضا إن فيها عددا من البنود التي كان طرحها كوفي عنان في نقاطه الست سابقا، وأضاف الدندل «نحن في المعارضة لسنا ضد مناقشة مكافحة الإرهاب من حيث المبدأ ووقف العنف هذا أيضا مطلبا، لكن ذلك يتم بناء على آلية تضعها وتشرف عليها بعد أن تتشكل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات لأن وقف العنف هو جزء من عملها كهيئة حيادية تشرف على سلوك وتصرفات الطرفي»، وبينما اعتبر مصدر قريب من الوفد الحكومي قبل بدء الاجتماع أن «الأجواء سلبية»، حذر وفد المعارضة من أنه لن يشارك في جلسة ثالثة في حال عدم إحراز أي تقدم.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

مستشار الرئيس المصري: اللياقة الجسدية والنفسية بين شروط الترشح للرئاسة

كشف علي عوض، مستشار الرئيس المصري عدلي منصور للشؤون الدستورية، لـ«الشرق الأوسط» أمس، عن شروط جديدة للترشح للرئاسة توضع للمرة الأولى في «قانون انتخابات الرئاسة» الذي يجري إعداده حاليا، من بينها سلامة الحالة الجسدية والنفسية للمترشح، وحصوله على مؤهل جامعي، قائلا إن الرئيس المصري سيوقع على مشروع القانون بعد عرضه على «قسم التشريع» بمجلس الدولة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي سؤال عن الوقت الذي يمكن أن يقال فيه إن قانون الانتخابات الرئاسية أصبح جاهزا للعمل به، قال المستشار عوض: «خلال اليومين القادمين سنرسله إلى قسم التشريع في مجلس الدولة». وعن الموعد المرجح للانتهاء منه، قال إنه بمجرد صدوره سينشر في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من تاريخ نشره. وأضاف أنه بمجرد انتهاء قسم التشريع من مراجعته سيوقعه رئيس الدولة وينشر في الجريدة الرسمية ويبدأ العمل به.

وعما إذا كانت هذه الإجراءات يمكن أن تنتهي بنهاية هذا الشهر أو مطلع الشهر المقبل، قال مستشار الرئيس المصري للشؤون الدستورية: «أرجو أن يكون قبل هذا الموعد بإذن الله».

وعن أهم ملامح مشروع القانون الجديد والاختلافات الجوهرية التي تضمنها، ولم تكن موجودة في القانون السابق، أوضح المستشار عوض قائلا: «توجد اختلافات بالطبع، لأن شروط الترشح في القانون السابق كانت تعتمد على الدستور السابق، وبعد وضع وإقرار الدستور الجديد، أصبح لا بد من إدخال تعديلات على قانون الانتخابات الرئاسية»، مشيرا إلى أن أهم ملامح هذه الاختلافات في مشروع القانون الجديد (قبل إرساله لقسم التشريع في مجلس الدولة)، تتركز على طريقة تقديم المترشح لأوراق ترشحه، وأنه لم يعد أمام المرشح غير جمع 25 ألف توقيع بتأييده من الناخبين في المحافظات المختلفة في الجمهورية.

وكان يمكن للمرشح في السابق الحصول على تزكية من نواب البرلمان، وتضمن مشروع القانون الجديد خيارا وحيدا بجمع التوقيعات من الناخبين بسبب عدم وجود برلمان في البلاد حاليا منذ حله بقرار المحكمة الدستورية قبل نحو عامين. لكن الدستور الجديد ترك للمشرع أن يضع ما يراه من شروط أخرى في القانون الخاص بالانتخابات الرئاسية. وينص الدستور الجديد على أنه يشترط لقبول الترشح للرئاسة أن يزكي المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وأضاف المستشار عوض أن من بين التغييرات الجديدة التي تضمنها مشروع قانون الانتخابات الرئاسية تلك المتعلقة بالجنسية الخاصة بالمرشح للرئاسة، وأصبحت في مشروع القانون الجديد ألا يكون المرشح للرئاسة حمل هو أو زوجته «جنسية أجنبية». وتابع قائلا إنه كانت توجد مقترحات أخرى تتعلق بالجنسية وتخص أولاد المترشح، وتشترط ألا يكون أي من أولاده يحمل جنسية أجنبية، لكنه أوضح أنه لم يجر الأخذ بهذا الشرط التزاما أيضا بنص الدستور. وقال في هذا الخصوص «طالما أن الدستور حدد موضوع الجنسية فلا يمكنني أن أحذف ولا أضيف».

ومن ضمن الشروط الجديدة أيضا كشف المستشار عوض أن يكون المترشح حاصلا على «مؤهل عال (أي جامعي)»، وأن يكون لائقا من الناحية الجسدية والناحية النفسية. وأضاف أن هذه الإضافة جديدة ولم يسبق ذكرها في قانون الانتخابات الرئاسية السابق، لكنه قال إن كل هذه البنود تخضع في نهاية المطاف لتقدير قسم التشريع عند عرضها عليه، حيث سيخضع مشروع القانون كله للمراجعة هناك.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

مقتل 15 جندياً نحراً في الموصل وتواصل الغارات على الفلوجة 

قتل 15 جندياً عراقياً على أيدي مجموعة مسلحين هاجموا مقراً عسكرياً ليل الاثنين الثلاثاء قرب الموصل، فيما الجيش العراقي قصف مدينة الفلوجة مخلفا المزيد من الضحايا، واشتكى عضو برلماني من تعتيم مقصود تفرضه القيادة العسكرية على حرب الأنبار، والتي قال إن أسبابها غامضة وان نهايتها ستكون غامضة .

وقال مصدر في الشرطة إن قوة أمنية عثرت، صباح أمس الثلاثاء، على جثث 15 جنديا مقطوعة الرأس داخل مقر سرية للجيش العراقي في قرية عين الجحش جنوبي الموصل . وكانت مصادر أكدت في وقت سابق، سقوط قتلى وجرحى بهجوم استهدف مقراً للجيش في المنطقة .

وجاء الهجوم بعد مقتل تسعة من عناصر الشرطة العراقية الاثنين “بانفجار سيارة عسكرية مسروقة في جزيرة الخالدية” .

إلى ذلك، قتل 6 أشخاص وأصيب 35 آخرون في قصف مدفعي على مدينة الفلوجة ثاني أكبر مدن محافظة الأنبار . وقال مصدر طبي محلي إن “مستشفى الفلوجة العام استقبل 6 جثث بينها واحدة لطفل رضيع، و35 جريحاً، نتيجة القصف على أحياء النزال، والضباط، والجمهورية، والوحدة، وشارع أربعين، في مدينة الفلوجة . وأعلن الجيش العراقي أن قواته قتلت 19 مسلحا في شمال الرمادي .

وقتل احد عناصر الصحوات في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش في قضاء الحويجة غربي كركوك . وفي بغداد قال مصدر أمني إن عبوة ناسفة انفجرت أثناء مرور شاحنة في الشارع العام بمنطقة المشاهدة، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة آخر بجروح . وقالت الشرطة إنها عثرت على جثة مجهولة الهوية عليها آثار إطلاق نار، بمدينة الصدر بشرق بغداد .

سياسياً، أعلن نائب كردي عضو في لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أن الحكومة العراقية تمارس تعتيماً إعلامياً مقصوداً على إخبار المعارك الدائرة منذ شهر ونصف في محافظة الأنبار، موضحاً أن هذا التعتيم يعرقل الجهود الهادفة لإيجاد حل سلمي للأزمة .

وقال النائب شوان محمد طه انه “منذ بداية أزمة الأنبار لم نر إلا صور يتناولها الإعلام الحكومي الذي هو جزء من الأزمة، وليس إعلاماً حيادياً مراقباً، فضلا عن ذلك قطع خدمات الاتصالات الهاتفية والإنترنت” .

وأوضح انه “وفق هذه المعطيات نجهل كلجنة أمن والدفاع وبرلمان عدد ضحايانا من قواتنا العسكرية والمواطنين الأبرياء وعما يجري داخل الفلوجة من معارك، وحتى الخسائر التي تقع في صفوف الإرهابيين” .

وأوضح أن “الكتل السياسية والبرلمان لا يمتلكان أية معلومة عما يجري من معارك داخل مدينة الأنبار”، موضحاً أن “أسباب خوض هذه المعركة غامضة ونهايتها ستكون غامضة أيضاً” 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

النهار

بان كي مون يشدد على ضرورة مواصلة الضغط لوقف إطلاق النار في سوريا

شدد الأمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، على ضرورة مواصلة الضغط من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا، مرحباً باستئناف المحادثات السورية في جنيف.

وتحدث بان إلى الصحافيين في المقر الدائم للأمم المتحدة، فرحب باستئناف المحادثات السورية في جنيف، وقال إن تحقيق تقدم على المسار السياسي سيكون صعباً، ولكنه شدد على ضرورة البناء على تلك البدايات المتواضعة.

كما رحب بتمديد الهدنة الإنسانية في حمص، وقال إن “هدف الأمم المتحدة خلال تلك الهدنة هو إدخال مساعدات إضافية وإخراج مزيد من الناس”.

وأشاد الأمين العام، بالشجاعة الفائقة التي أبداها موظفو الأمم المتحدة وشركاؤهم في الهلال الأحمر السوري لمساعدة العالقين في حمص، وشكرهم على التزامهم القوي بأداء واجبهم.

وذكر ان المدنيين في حمص يمثلون نسبة صغيرة من الخاضعين للحصار في مناطق مختلفة في سوريا.

وشدد بان على ضرورة “مواصلة العمل والضغط من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، لإتاحة المجال أمام توصيل المساعدات الإنسانية وتحقيق تقدم على مسار الحل السياسي”.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القدس

أردوغان يرفض الانتقادات في شان “الرقابة” على الانترنت

رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، الثلاثاء، الانتقادات الحادة التي تستهدف القانون الجديد الذي يعزز الرقابة على الانترنت، مؤكدا انه يستهدف اولا “الترهيب الالكتروني” الذي يمارسه خصومه السياسيون.

وصرح: “لن تسجل اقوال احد. ولن يرى احد بياناته الشخصية على الانترنت مسجلة. حرية الفرد لن تنتهك”.

وانتقد رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في كلمته الاسبوعية امام نواب حزبه كل من ندد بـ “انتهاك الحريات”، ولا سيما في الخارج. واضاف: “لن ننتظر من الآخرين أن يعلمونا ما علينا فعله”.

وبرر اردوغان تعديل قانون 2007 حول الانترنت بالحاجة الى وقف “الابتزاز” الذي قال ان خصومه يمارسونه على الشبكة.

وقال: “هناك على الانترنت عالم يقوم فيه ممارسو الترهيب باي شيء، ونحن نكافح ذلك عبر هذه التدابير”.

واقر البرلمان التركي الذي يملك فيه حزب اردوغان العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الاسلامي) اغلبية واسعة الاسبوع الفائت قانونا يعزز الرقابة على الانترنت مثيرا عاصفة من الاحتجاجات على ما يعتبره منتقدوه انحرافا استبداديا للحكومة التركية التي تواجه فضيحة فساد غير مسبوقة.

وتتيح هذه الاجراءات للهيئة الحكومية للاتصالات، ان تحجب دون اي قرار قضائي اي موقع الكتروني يتضمن معلومات تتضمن “مساسا بالحياة الخاصة” او تنطوي على “تمييز او اهانة بحق اي فرد في المجتمع”.

ويمكن ايضا ان تطلب هيئة الاتصالات من المزودين الاطلاع على اي معلومات عن المواقع التي يزورها مستخدم الانترنت والاحتفاظ بها لمدة عامين.

واثار القرار انتقادات كثيرة وقلق الكثير من العواصم الاجنبية.

وطالبت المعارضة التركية والكثير من المنظمات المدافعة عن حرية التعبير الرئيس التركي عبد الله غول، بعدم المصادقة على هذه التعديلات.

ويأتي هذا القانون في خضم الفضيحة السياسية والمالية المدوية، التي طالت حكومة اردوغان والمقربين منها عشية الانتخابات المحلية في اذار/مارس والرئاسية في اب/اغسطس القادمين. وردا على ذلك امرت الحكومة بعمليات تطهير مكثفة وغير مسبوقة في جهازي الشرطة والقضاء.

وفي مقابلة تلفزيونية اتسمت بصراحة نادرة في تركيا، اعتبر فاتح التايلي رئيس تحرير صحيفة “هابرتورك” مساء الاثنين، ان “كرامة الصحافة تداس بالاقدام” في تركيا.

واضاف: “كل يوم تنهمر التعليمات والكل يشعر بالخوف”.

والجمعة، طرد صحافي اذربيجاني يعمل في صحيفة زمان من تركيا لنشره سلسلة تغريدات على تويتر ينتقد فيها التدابير الحكومية.

ونفى اردوغان ضمنا الثلاثاء وقوفه وراء هذا القرار وقال امام البرلمان “لا استخدم تويتر، ليس لدي وقت كاف لذلك”.

واورد موقع بانيت التركي المتخصص انه تم اقالة 143 صحافيا في 2013 لتعاطفهم المفترض مع حركة الاحتجاجات المناهضة للحكومة في حزيران/يونيو الفائت.

التعليقات