عرب وعالم

08:36 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
المفاجآت تتوالى فى قضية إعادة محاكمة مبارك
عميد سابق بالحرس الجمهورى: عناصر حماس اعتلت سطح عقار بسوق التوفيقية

واصلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة أمس جلساتها السرية الخاصة بسماع الشهود فى إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ونجليه جمال وعلاء ورجل الأعمال الهارب حسين سالم واللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعديه فى قضية التحريض على قتل المتظاهرين.

شهدت الجلسة، التى سمح المستشار محمود الرشيدى رئيس المحكمة للصحفيين بحضورها لتغطية أقوال العميد أركان حرب أيمن محمد قائد قوات الحرس الجمهورى سابقا، رفع المحكمة الجلسة بناء على طلب عضوى اليسار واليمين لشعور رئيس المحكمة بالاعياء الشديد والإرهاق الذى تم على إثره استدعاء احد الأطباء لعلاجه وتوقيع الكشف الطبى عليه.

فى بدء الجلسة حضر المنسوب لهم الاتهام وتم ايداعهم قفص الاتهام وظهر عيب بالسماعات الموصلة بالقفص الزجاجي، حيث اشتكى أكثر من متهم بداخل القفص من عدم سماعهم أقوال الشاهد وكرر حبيب العادلى لأكثر من مرة عدم سماعه شهادة الشاهد جيدا، وأمر رئيس المحكمة الفنى المختص بضبط الصوت والسماعات واستغرقت تلك العملية مايقرب من 4 دقائق، وأكد بعدها جميع المتهمين بأنهم يسمعون جيدا.

وأكد العميد أيمن فهيم فى شهادته أن الرئيس الأسبق شدد على قوات الحرس الجمهورى بعدم التعرض لأى متظاهر حتى لو اقتحم المقر الخاص به، وعدم تعريض المتظاهرين إلى أى أذي.

وأشار إلى أن مبارك طلب منه صراحة عدم إطلاق أى رصاصة واحدة على المتظاهرين وأن همه الوحيد ألا تسال قطرة دماء واحدة فى الشارع.

وقال الشاهد. فى رده على المحكمة بإنه لايعتقد أن العادلى أصدر أمرا بانسحاب الشرطة، وأوضح أن أفراد الأمن هم من كانوا فى ذلك التوقيت يتعرضون للهجوم والقتل فى الشوارع لدرجة أن الضباط والأفراد كانوا ينزعون ملابسهم الميرى ويستبدلونها بأخرى خوفا من بطش المواطنين.

وكشف الشاهد مفاجأة بأنهم كضباط فى الحرس الجمهورى وصلت إليهم معلومات بأنه تم القاء القبض على 23 عنصرا من حماس بأعلى سطح عقار بسوق التوفيقية وكانت معهم أسلحة، ونفى علمه بأن لمؤسسة الرئاسة كاميرات أو رصد أو متابعة فى ميدان التحرير.

كما قرر فى شهادته حول واقعة السيارتين الدبلوماسيتين بأنه يوجد فى مصر سفارة تدعى فرسان مالطا وهى سفارة ليس لها دولة وأن القائمين على تلك السفارة مختصون ووكلاء للأعمال القذرة التى تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية، وانه من الممكن أن يكون من قام بقيادة تلك السيارتين من التابعين لتلك السفارة وأن الهدف من ارتكاب جرائمهم أن يكون هناك دم فى الشارع واحداث وقيعة بين المواطنين والشرطة وشعور الجماهير بأن الحكومة تقتل الناس.

وكشف الشاهد أنه فوجئ بان هناك دورة تدريبية بامريكا حول كيفية احتلال مصر

وأكد الشاهد ان الشرطة ليست مسئولة عن وقوع أى اصابات أو وفيات فى صفوف المتظاهرين وانها تعرضت لنوع من الاستفزاز.

وسأل المستشار إسماعيل عوض العضو الشمال لهيئة المحكمة الشاهد حول التحقيقات التى أثبتت وقوع حالات وفيات واصابات بين المتظاهرين فى الميادين وان عائلات المجنى عليهم قالوا ان قوات الأمن المركزى فعلت ذلك بإطلاق الخرطوش فرد الشاهد بأن لدى الشرطة بنادق طلقات دافعة لعمل ردع للمتظاهرين ولايتسبب ذلك النوع فى قتل أى متظاهر.. فلاحقه عضو المحكمة بسؤال آخر حول إذا ما كان اطلاق الخرطوش من قوات الأمن المركزى بقصد القتل وليس تفريق المتظاهرين.. فرد الشاهد هذا الكلام غير صحيح. وردا على سؤال انتهاج حبيب العادلى للتصدى مع المتظاهرين باسلوب التفاوض فقرر بأن الموضوع كان أكبر من التفاوض، حيث كان هناك تعمد واضح من جهات المتظاهرين لضرب الشرطة ووزارة الداخلية.. فقاطعه عضو المحكمة بسؤال اخر بان المتظاهرين كانوا يرددون سلمية سلمية.. فرد الشاهد بان المتظاهر كان يرددها بلسانه ويضرب الشرطة بيده.

وردا على سؤال عن معلومات الشاهد عما شهد به اللواء مصطفى عبدالنبى رئيس هيئة الأمن القومى الأسبق من انه توافرت معلومات لديه من أن الذخائر التى تبرعت بها الشرطة المصرية لدولة فلسطين قامت حركة حماس باستخدامها ضد المتظاهرين بمصر إبان الثورة.. فقرر الشاهد هذا الكلام صحيح مائة فى المائة وقررت المحكمة تأجيل جلسة المحاكمة لجلسة 8 مارس القادم لاحضار اللواء كمال الدالى مدير أمن الجيزة عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي وعضوية المستشاريين اسماعيل عوض ووجدي عبد المنعم.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

مصر تتهم إثيوبيا بالتعنت تجاه مقترحات لحل أزمة سد النهضة

اتهم وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد المطلب، إثيوبيا بالتعنت تجاه مقترحات مصرية تهدف إلى إيجاد مخرج للأزمة المتعلقة بسد النهضة الاثيوبي.

وقال عبد المطلب، في بيان صحافي وزّع على وسائل الإعلام عقب وصوله على رأس وفد من الخبراء قادماً من العاصمة الإثيوبية أديس ابابا، بعد منتصف  ليل الإثنين – الثلاثاء، إن “الجانب الإثيوبي استمر على موقفه المتعنت تجاه المقترحات المصرية الرامية لإيجاد مخرج للمشكلة المتعلقة بآلية تنفيذ توصيات التقرير النهائي للجنة الخبراء الدولية حول سد النهضة ورفض إثيوبيا أي حلول وسط لتقريب وجهات النظر بما يحقق المنفعة المشتركة، لشعوب إقليم النيل الشرقي”.

وأوضح أن المباحثات التي أجراها مع نظيره الإثيوبي وبين وفدي البلدين جاءت بهدف بذل أقصى جهد ممكن للتوصل إلى حل يحقق أمن مصر المائي من دون الإخلال بحق إثيوبيا في التنمية والإستفادة من المشروع، وبما لا يؤثر سلباً على دول المصب لنهر النيل.

وأضاف أن “التحرك المصري يأتي تأكيداً على حرص الحكومة المصرية على إظهار إيجابية موقفها للمجتمع الدولي والذي يقابله التعنت المستمر من الجانب الإثيوبي”.

وكان الوزير عبد المطلب وصل إلى اثيوبيا بساعة مبكرة من صباح أمس الإثنين، على رأس وفد من الخبراء وأجرى مباحثات مع الجانب الإثيوبي تركزت على استكمال بحث النقاط العالقة بشأن مشروع “سد النهضة الإثيوبي”، والتي تعثرت خلال اجتماع ثلاثي سابق عقد بالعاصمة السودانية الخرطوم ضم الوزراء المعنيين بالموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

كشف لغز وفاة عمر سليمان

أكد مدير مكتب اللواء عمر سليمان تعرض نائب رئيس الجمهورية ورئيس المخابرات المصرية الأسبق للاغتيال، بعد أنباء عن قيام أحد الأطباء بحقنه بمادة كيميائية، وفقا لتقارير صحفية اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن شخصية بخبرته ومعرفته بما يدور في البلاد يجعله معرضا بشكل كبير للاغتيال.

من جهة أخرى، قال اللواء حسين كمال الذي عرف إعلاميا بـ”الرجال اللي واقف ور عمر سليمان” في مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي لبرنامج “مانشيت” على فضائية “أون تي في” إنه، بعد سفر سليمان إلى لندن عاد عليه الألم فقرر السفر إلى الولايات المتحدة، بحسب صحيفة “الأنباء” الكويتية.

وأضاف كمال “لا يوجد يقين حول اغتيال سليمان ولكن هناك شكوك خاصة وأنه كان بصحة جيدة وطبيعي ولم تكن هناك مؤشرات تدل على مرضه”.

وأشار إلى أن ما يتردد عن عودة عمر سليمان مرة أخرى، حيث قال “الكلام عن عودة عمر سليمان مرة أخرى وأنه لم يمت غير صحيح بالمرة”.

وأوضح انه استقبل بنفسه جثمان الراحل في المطار، وكشف عن وجهه وكان سليمًا لم يوجد به أي أثر لتعرضه للتفجير في سوريا كما يتردد خاصة وأن سليمان لا يسافر إلى سوريا منذ اربع سنوات قبل وفاته.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

إجلاء المئات من حمص وبراميل حلب مستمرة

سقط العشرات أمس، بين قتيل وجريح جراء قصف جوي ب”براميل متفجرة” على حلب، وتحدثت مصادر عن سقوط قتلى بتفجير دراجة نارية في حماة، في وقت تم إجلاء مئات المدنيين من أحياء حمص المحاصرة . 

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قذيفة هاون سقطت على مبنى خدمة المواطن التابع لمبنى المحافظة بمنطقة البحصة، بالتزامن مع اشتباكات في محيط كراجات العباسيين بحي جوبر، وأوضحت مصادر معارضة أن 21 شخصا قتلوا جراء إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على دوار الحيدرية في حلب، وقالت إن البراميل المتفجرة أوقعت 6 قتلى في حي المشهد .

في حمص، قال المحافظ طلال البرازي إنه “تم إجلاء 611 مدنياً من المحاصرين”، فيما أعلن المرصد أنه تم إجلاء مئات المدنيين، واستأنف عمال الإغاثة العمليات الإنسانية .

وطالب الائتلاف المعارض باتخاذ قرار ضد النظام الذي “يمنع إدخال المساعدات الإنسانية”، وقال في بيان “يطالب الائتلاف مجلس الأمن بتمرير القرار الذي تتحضر عدة دول للدفع به، والذي يدعو إلى دخول المساعدات الإنسانية، في ظل الخروقات الجديدة التي قام بها نظام الأسد” .

في غضون ذلك، تنطلق اليوم الاثنين، حسب ما هو مقرر، الجولة الثانية من مفاوضات “جنيف 2” بين وفدي النظام والمعارضة السوريين، وقد وصل وفد النظام برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم إلى جنيف، أمس، للمشاركة في الجولة الجديدة، واعتبرت عضو وفد المعارضة السورية لمفاوضات “جنيف 2” ريما فليحان أن “نظام بشار الأسد لا يملك أي حل سياسي، ولا يريد أيضاً أن يكون له هذا الخيار لأنه متمسك بالحل العسكري”، فيما أكد وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أن أي قرار قد ينجم عن مؤتمر جنيف 2 سيعرض على الاستفتاء الشعبي العام .

واتهمت الحكومة البريطانية النظام السوري بعدم المشاركة بشكل جدي في عملية الانتقال السياسي أو معالجة الأزمة الإنسانية في البلد، وشدد على حاجة النظام إلى إظهار استعداده للمشاركة في المفاوضات بطريقة بناءة .

وقال المتحدث باسم الخارجية البريطانية في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الكويتية: الحكومة البريطانية حاولت أن تضفي أجواء ايجابية على محادثات جنيف 2 بشأن سوريا على الرغم من النتيجة المخيبة للآمال التي خرجت بها الجولة الأولى من المفاوضات، وحذر من التحديات المقبلة التي لا يدرك أبعادها أحد . 

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

النهار

بوشكوف: مصير “المقاتلين” السوريين في يد مموليهم

اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ألكسي بوشكوف أن مصير المقاتلين الذين يحاربون القوات الحكومية السورية مرهون في يد مموليهم بالخارج. ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوشكوف، قوله في تغريدة على صفحته في موقع “تويتر” أن “صمود المقاتلين السوريين ممكن أن يستمر طالما بقي تمويلهم من الخارج.. ليس لديهم موارد خاصة بهم.”

يذكر أنه رغم من استمرار القتال في العديد من مناطق سوريا، لا سيما بين فصائل المعارضة نفسها، توصلت السلطات السورية مع المسلحين في بعض المناطق، ومنها المدينة القديمة بحمص، إلى اتفاق يقضي بإعلان هدنة إنسانية.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القدس

كيري يوافق على ادراج الاعتراف بـ”يهودية دولة اسرائيل” في الوثيقة التي يعدها

ذكر تقرير اخباري أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري وافق على ان تتضمن الوثيقة التي يعدها حاليا فكرة الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل في اطار التسوية الدائمة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وذكرت صحيفة “معاريف” اليوم الثلاثاء ان صيغة الوثيقة الاميركية بهذا الخصوص ستنطوي على التبادلية بحيث تعتبر اسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي بينما تعتبر فلسطين الدولة القومية للشعب الفلسطيني، بحسب الاذاعة الاسرائيلية.

واضافت الصحيفة استنادا الى مصدرين احدهما اميركي ان الوثيقة ستؤكد ايضا ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ستجرى على اساس خطوط عام 1967 مع تبادل للاراضي ومراعاة التغييرات الديموجرافية التي حدثت على الارض خلال العقود الماضية.

ومن المتوقع ان يتلقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو نسخة عن الوثيقة الاميركية خلال زيارته لواشنطن في مطلع الشهر المقبل.

وكانت الوزيرة تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين قد لمحت اول امس الى احتمال اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية دولة اسرائيل.

ورد نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح “التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس الاثنين، إن الفلسطينيين لا يمكنهم مطلقا الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

وقال شعث بهذا الصدد: “ما تقوله ليفني كذب وهراء وهي تناقض نفسها، قبل أيام هددت الرئيس عباس بدفع الثمن لرفضه الاعتراف بيهودية الدولة والآن تقول إننا سنعترف، هذا لا صحة له أبدا”.

كما شدد الرئيس الفلسطيني عباس على رفضه الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية بينما يصر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة اعتراف الفلسطينيين بذلك لكي تحرز محادثات السلام تقدما.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

الرئاسة المصرية تسعى إلى «لم شمل» شباب الثورة حول خريطة المستقبل

في محاولة لتهيئة الأجواء للانتخابات الرئاسية المقبلة، ورأب الصدع بين صفوف الشباب من الثوار، التقى أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس، أمس، في مقر الرئاسة مع نحو 30 من شباب ثورتي 25 يناير و30 يونيو. وأشار المسلماني في كلمة له في بداية الاجتماع إلى أن اللقاء، الذي جرى بتوجيه من الرئيس عدلي منصور، يأتي في ذكرى تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك، معربا عن تمنياته أن يكون «بداية لتنحي الماضي بأكمله»، مؤكدا أن «هذه الدعوة لا ترتب حقا لأحد، ولا تمنع حقا عن أحد.. ومن حق الذين خرجوا في الثورتين أن ينضموا للمستقبل».

في غضون ذلك، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية، المناصر للرئيس السابق محمد مرسي، لمظاهرات جديدة اليوم (الثلاثاء) في الذكرى الثالثة لتنحي مبارك. وقال بيان للتحالف إن المظاهرات سيكون مركزها القاهرة وأمام السفارات والقنصليات، مضيفا لأنصاره: «لتصنعوا المفاجآت، والقرار الميداني لكم بما يحقق الأهداف». وكان التحالف دعا مؤيديه إلى الاحتشاد بدءا من يوم الجمعة الماضي وطوال أيام الأسبوع الحالي في إطار ما سماه أسبوع «الشعب يكمل ثورته». وشهد الجمعة الماضي مقتل ثلاثة أشخاص في أحداث عنف بمحافظات الجيزة والفيوم والمنيا.

ويحاكم الرئيس الأسبق مبارك ونجلاه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ومساعدوه الستة، في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011، وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها. كما يحاكم مبارك ونجلاه ورجل الأعمال حسين سالم، بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعها عالميا. واستمعت المحكمة خلال جلسة أمس إلى أقوال العميد أيمن فهيم قائد الحرس الجمهوري السابق. وأجلت نظر القضية إلى جلسة 8 مارس (آذار) المقبل.

وقال المسلماني، في لقائه بشباب الثورة، إن «مؤسسة الرئاسة لا توزع صكوك الثورة على أحد»، معربا عن أسفه لخروج البعض عبر وسائل الإعلام «للحديث حول أشياء لا وجود لها، والإعلان عن اعتذارات (عن حضور الحوار) لا أساس لها». موضحا أن معظم ما شاهده في الفضائيات هي اعتذارات «وهمية»، وأنه لم توجه الدعوة لهؤلاء الأشخاص. مضيفا أنه لا توجد أي اعتذارات لأسباب «سياسية» وإنما هي «شخصية».

وطرح المستشار الإعلامي للرئيس تساؤلات لتحديد ما العمل الذي يتوجب القيام به بشأن هذا الوطن، وما الطريق الذي يجب سلوكه. موضحا «إننا نتحدث عن وطن وخريطة فكرية واجتماعية وثقافية للمستقبل. وبناء الوطن هو الخارطة التي تقع على عاتقنا، ويجب التفكير في المستقبل»، مشيرا إلى أنه تلقى ثلاثة آلاف طلب للمشاركة في هذا الحوار.

وعلى صعيد آخر، أرجأت محكمة جنح مستأنف عابدين في جلستها أمس، نظر الطعن بالاستئناف المقدم من ثلاثة نشطاء بارزين، هم أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل، إلى جلسة 10 مارس المقبل لبدء الاستماع إلى مرافعة الدفاع عن النشطاء الثلاثة، وذلك على الحكم الصادر من محكمة أول درجة، والقاضي بمعاقبتهم بالحبس لمدة ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ لكل منهم وتغريمهم – كل على حدة – مبلغ 50 ألف جنيه (نحو 8 آلاف دولار)، على أثر إدانتهم بالاعتداء على قوات الشرطة المكلفة بتأمين محكمة عابدين.

التعليقات