عرب وعالم

08:43 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
السباق الرئاسى يشتعل وانقسامات فى صفوف «تمرد»
مؤيدو السيسى يرحبون بترشح صباحى.. وأبوالفتوح يمتنع

ارتفعت درجة حرارة الانتخابات الرئاسية المقبلة حتى قبل أن تقرر اللجنة العليا للانتخابات فتح باب الترشح رسميا، بعد إعلان حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى اعتزامه خوض سباق الرئاسة، وتوقع إعلان آخرين اعتزامهم الترشح، فى حين قرر حزب مصر القوية برئاسة الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح عدم التقدم بمرشح رئاسى>

وعقب اجتماع عقده أمس، أصدر حزب مصر القوية بيانا أكد فيه أن الحزب لن يتقدم بمرشح، وأنه سيواصل تقييم المشهد السياسى، وأجواء الحريات المصاحبة لعملية الانتخابات، والسعى مع القوى السياسية والشعبية إلى الالتزام بما وصفه الحزب بالمسار الديمقراطى.

وذكر البيان أن شرعية أى نظام تكتسب بانتخاب مؤسساته من الشعب عبر مسار ديمقراطى سليم، واتهم الحزب الحكومة والإعلام بما وصفه بعدم مراعاة الحيادية، زاعما أن السلطة القائمة أغلقت كل الأبواب أمام كل مشاركة جادة، على حد تعبير بيان الحزب.

وتأتى تلك التطورات، فى الوقت الذى تواجه فيه حركة «تمرد» انقساما بين فريقين أحدهما يدعم المشير عبدالفتاح السيسى، والآخر يؤيد حمدين صباحى.وتواجه الحركة ارتباكا كبيرا فى القاهرة والمحافظات بعد إعلان عدد كبير من الأعضاء والقيادات نيتها الاستقالة من «تمرد» بسبب ما وصفته بعجز الحركة عن توحيد صفوفها والاتفاق على مرشح رئاسى واحد. وشهد التيار الشعبى انقسامات مماثلة بين مؤيد ومعارض لترشح صباحى.

وقال حسام مؤنس، المتحدث باسم التيار الشعبى: إن قرار ترشيح صباحى للانتخابات الرئاسية لم يأت نتيجة انفعالات أو ضغوط حماسية لشباب التيار، موضحا أن لدى التيار مشروع مدروس لنهضة البلاد وتفعيل كل قواها الفاعلة، وأيضا تجربة سابقة، وأن رهانه على الشارع والقوى الثورية الحقيقية.

وعلى جانب آخر، رحبت الحملات الداعمة لخوض المشير السيسى انتخابات الرئاسة بإعلان صباحى ترشحه، باعتبار أن ذلك سوف يحدث منافسة حقيقية، ويغلق الباب فى وجه كل من يعتبر ترشح السيسى انقلابا.

وأعلن تكتل القوى الثورية فى بيان أن مصر تريد رجل دولة يعبر عن أحلام المصريين وترجمة مطالب الثورة من عيش وحرية وعدالة اجتماعية وكرامة إنسانية إلى واقع حقيقى

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

انقسامات واستقالات في «تمرد».. السيسي:

الشعب يختار رئيسه بكامل إرادته

قال وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي أمس، إن الشعب يمتلك إرادته الحرة ليقرر ما يرى ويضع ثقته في من يختاره، مؤكدا أن ما قامت به القوات المسلحة خلال ثورة 30 من يونيو كان من أجل مصر وشعبها، وأضاف خلال الندوة التثقيفية التاسعة التي أقامتها إدارة الشؤون المعنوية بالجيش، أن القوات المسلحة المصرية بكل أفرادها وقياداتها أقسموا على حماية الوطن وأن يكونوا تحت إمرة شعبهم العظيم، مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى تكاتف جهود أبنائها والعمل للعبور نحو الأمن والاستقرار والتقدم.

وجدد السيسي التأكيد على قدرة بلاده على اقتلاع جذور التطرف والإرهاب بتكاتف جهود جميع أبنائها، مشددا على أن العمليات الإرهابية لن تنال من عزيمة وإصرار الشعب المصري العظيم.

من جهة أخرى، أحدث إعلان السياسي المصري حمدين صباحي الترشح للانتخابات الرئاسية، حالة من الانقسام والاستقالات داخل صفوف حركة تمرد فى القاهرة والمحافظات، وانقسمت الآراء داخل الحركة بين اتجاه يقوده مؤسس الحركة محمود بدر لدعم المشير السيسي، واتجاه آخر يتزعمه حسن شاهين ومحمد عبد العزيز لدعم صباحي.

إلى ذلك، تباينت ردود فعل عدد من الأحزاب والشخصيات المصرية حول إعلان ترشح حمدين صباحي للانتخابات الرئاسية، وقال سكرتير عام مساعد حزب الوفد حسام الخولي، إنه من الصعب أن يدعم الوفد صباحي فى نظرا لاختلاف الأفكار، بينما رأى رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع، إن خوض صباحي لانتخابات الرئاسة، قد يكون مفيدا للمشير السيسي، مؤكدا أن حزب التجمع يرى أن السيسي هو المرشح الأفضل للرئاسة.

ورأى رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي عبد الغفار شكر، أن ترشح صباحي يعطي للانتخابات الرئاسية مذاقا جديدا، وأضاف أن حظوظه تتوقف على خريطة المتنافسين.

واعتبر عضو المكتب السياسي لتيار الشراكة الوطنية محمود عفيفي، أن قرار صباحي مكسب للحياة السياسية، لافتا إلى أن قرار دعم أي مرشح يتوقف على انحيازه لمبادئ 25 يناير و30 يونيو.

أما مدير وحدة الدراسات المصرية بمركز الأهرام للدراسات د.عمرو ربيع، فقال إن إعلان ترشح صباحي ينفي عن الانتخابات صيغة الاستفتاء. وتوقع أن تنحصر المنافسة بين السيسي وصباحي.

وقال عبدالنبي عبدالستار مؤسس حملة «كمل جميلك يا شعب»، إن ساحة الانتخابات تتسع للجميع، معتبرا أن ترشح صباحي يزيد المنافسة، وأضاف أن خوض صباحي سباق الرئاسة سيمنح الفرصة للمشير السيسي وأنصاره، للشعور بطعم الفوز، وتوقع أن يعلن السيسي عن خوض الانتخابات الخميس المقبل. وأعلن المخرج السينمائي خالد يوسف معارضته لترشح صباحي نظرا لشعبية السيسي الجارفة.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

انقسام «التيار الشعبي» حول دعم صباحي والتمسك بالسيسي

أعلن عبد المنعم أبوالفتوح رئيس حزب «مصر القوية»، أمس، رفضه الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر التي يتوقع ان يتم اجراؤها خلال أبريل المقبل، وهو الموقف الذي اعتبره العديد من السياسيين المصريين تعبيراً عن إدراك أبوالفتوح ــ الذي حل رابعاً خلال الانتخابات الرئاسية عام 2012 ــ استحالة المنافسة في ظل ترجيحات بإعلان وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي دخوله سباق الرئاسة خلال الأيام القليلة المقبلة.

واعتبر أبوالفتوح في مؤتمر صحفي «أنه لا يوجد مسار ديمقراطي» وقال «إنه يحترم كل الذين ضغطوا عليه من أجل ترشحه للرئاسة لكنه يرفض المشاركة في عملية انتخابية لا تتوافر فيها الضمانات الكاملة».

وأوضح مراقبون لـ»الاتحاد» أن عدم ترشح ابوالفتوح جاء لسببين رئيسيين، الأول هو ادراكه أن حزب «النور» والتيار السلفي – الذي دعمه خلال انتخابات 2012 – يتجه لتأييد السيسي وبالتالي فقدان أية إمكانية لحشد الأصوات السلفية، والثاني هو أن تنظيم الإخوان ــ الذي كان ابو الفتوح ضمن قيادته حتى 2011 – يسعى للحيلولة من دون نزول عدد من المرشحين لبعث رسالة داخلية وخارجية مفادها رفض خريطة الطريق التي اعقبت ثورة 30 يونيو ونزع الشرعية عن الرئيس الجديد. وقد أعلن حزب «النور» السلفي ترحيبه بقرار أبوالفتوح، وشدد صلاح عبد المعبود عضو المجلس الرئاسي للحزب على أن المرحلة الراهنة لا تتحمل مرشحاً من التيار الإسلامي، وعلى ضرورة السعي للالتفاف حول مرشح توافقي.

بالتوازي، تواصلت ردود الفعل على اعلان حمدين صباحي القيادي الناصري ورئيس «التيار الشعبي» خوضه الانتخابات الرئاسية. وكان من اللافت هو رفض قيادات ناصرية مهمة تأييد الصباحي والتأكيد على دعم السيسي، ومن ابرزهم عبد الحكيم عبد الناصر نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والمخرج خالد يوسف، والكاتب عبد الحليم قنديل والصحفي عبد الله السناوي.

وذكرت مصادر لـ»الاتحاد» أن ترشيح حمدين – الذي حل ثالثاً بنحو 4 ملايين صوت في الانتخابات الرئاسية السابقة – كان تعبيرا عن لحظة انفعالية وأنه ربما يتراجع عن قراره خلال الايام المقبلة مع إعلان السيسي برنامجه الرئاسي.

وذكرت هبة ياسين، المتحدث الإعلامي للتيار الشعبي، أن إعلان صباحي الترشح للرئاسة لم يكن معداً له مسبقاً وجاء كرد فعل طبيعي بعد مطالبة عدد من أهالي الشهداء له بالترشح خلال حفل التأبين للجندي والشافعي وعمرو سعد. وأوضحت أن صباحي استجاب لمطالب الشباب الذي ناشده خلال المؤتمر بالترشح وخوض الانتخابات، ولكن قراره جاء بشكل شخصي، وانه سيتم بشكل رسمي إعلان التيار الشعبي موقفه بعد اجتماع مجلس الامناء خلال أيام.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

السيسي: مصر ستقتلع الإرهاب بتكاتف أبنائها

قال وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي إن مصر تحتاج إلى تكاتف جهود أبنائها والعمل للعبور نحو الأمن والاستقرار والتقدم، مشيراً إلى أن للشعب إرادته الحرة ليقرر ما يرى ويضع ثقته في من يختاره .

وقال السيسي في الندوة التثقيفية التاسعة التي حضرها في مسرح الجلاء التابع للقوات المسلحة، أمس، “مصر بشعبها وجيشها قادرة على اقتلاع جذور التطرف والإرهاب”، مؤكدا أن العمليات الإرهابية لن تنال من عزيمة وإصرار الشعب المصري العظيم . وأكد أن ما قامت به القوات المسلحة خلال ثورة ال30 من يونيو كان من أجل مصر وشعبها، مجددا تأكيده أن القوات المسلحة بكل أفرادها وقياداتها أقسموا على حماية الوطن وان يكونوا تحت إمرة شعبهم العظيم . 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

إجلاء المئات من حمص القديمة مع انتهاء الهدنة

أجلي ما يربو على 600 مدني من الأحياء المحاصرة في مدينة حمص السورية، أمس، وهو اليوم الأخير من هدنة ثلاثة أيام أبرمت بين النظام السوري والمعارضة برعاية الأمم المتحدة. وجاء ذلك بعدما سرت شكوك في إمكانية استمرار عمليات إغاثة المدنيين في المدينة إثر الهجوم الذي تعرضت له قافلة مساعدات أول من أمس.

وفي حلب لقي 21 شخصا حتفهم جراء إلقاء الطيران المروحي الحكومي براميل متفجرة، وسط استمرار النزوح الجماعي.

ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن محافظ حمص طلال البرازي قوله، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي السوري، إنه جرى إجلاء 600 مدنيا من المحاصرين في أحياء حمص القديمة، والعملية مستمرة حتى الآن. وشوهد كثير من النساء والأطفال والمسنين ينزلون من حافلات لدى خروجهم من هذه الأحياء، وبدا على وجوهم الإرهاق، بحسب مشاهد بثتها قناة «الميادين» التلفزيونية.

وساعدهم موظفون في الأمم المتحدة ومن الهلال الأحمر السوري تحت أنظار عسكريين سوريين. وبدت وجوه الأطفال شاحبة وعيون بعضهم محاطة بالزرقة وهم بين أيدي أمهاتهم أو آبائهم.

وقالت امرأة وهي في حالة إرهاق شديد يحيط بها أولادها الثلاثة: «كنا نفتقر لكل شيء، كل الأولاد كانوا مرضى، لم يكن لدينا ما نشربه».

وتعد هذه العملية الثانية من نوعها بعد إجلاء 83 شخصا من نساء وأطفال ومسنين، يوم الجمعة، تطبيقا لاتفاق أبرم الخميس بين النظام ومقاتلي المعارضة بإشراف الأمم المتحدة بعد مفاوضات استغرقت أشهرا.

ويقضي الاتفاق بوقف إطلاق النار يستمر ثلاثة أيام على الأقل لإجلاء النساء والأطفال والمسنين الذين يرغبون في الخروج وإرسال مساعدات عاجلة إلى الآخرين.

كما أشارت الوكالة إلى «إدخال المساعدات الإنسانية إلى مدينة حمص القديمة التي تعثر إدخالها بسبب اعتداءات المجموعات المسلحة على السيارات أثناء دخولها إلى المدينة السبت».

وتأتي هذه العملية غداة تعرض قافلة تابعة لمنظمة الهلال الأحمر السوري محملة بالمساعدات الغذائية لمن فضل البقاء في حمص القديمة لاعتداء بقذائف الهاون وعيارات نارية ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص و20 جريحا.

وتبادل كل من النظام السوري ومقاتلي المعارضة الاتهام حول مصدر الاعتداء.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القدس

جولة ثانية من المفاوضات بين طرفي النزاع في جنوب السودان تنطلق غدا في اديس ابابا

اعلنت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد)، اليوم الاحد، ان جولة ثانية من المفاوضات بين طرفي النزاع في جنوب السودان ستبدأ الاثنين في اديس ابابا.

ووقعت الحكومة السودانية الجنوبية برئاسة سلفا كير وانصار نائب الرئيس السابق رياك مشار اتفاقا لوقف اطلاق النار في 23 كانون الثاني (يناير) بعد مفاوضات شاقة، وسيحاول الطرفان التوصل الى اتفاق سياسي يضع حدا نهائيا للنزاع الذي اندلع في منتصف كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

وقالت (ايغاد) التي تتولى وساطة في هذا النزاع ان “الجولة الثانية من المفاوضات السودانية الجنوبية ومحورها الحوار السياسي والمصالحة الوطنية ستبدأ رسميا بعد ظهر غد” الاثنين، من دون ان تعلن جدول اعمال محددا.

واوضحت ان سبعة مسؤولين سياسيين في جنوب السودان من انصار مشار اعتقلوا مع اندلاع المعارك في جوبا في 15 كانون الاول (ديسمبر) وافرج عنهم في 30 كانون الثاني (يناير) الماضي، سيشاركون في المفاوضات.

وستتطرق المفاوضات الى مصير اربعة مسؤولين اخرين يعتبرون ايضا من انصار مشار ولا تزال جوبا تعتقلهم وتصر على محاكمتهم، اضافة الى مسؤول خامس لا يزال فارا.

التعليقات