عرب وعالم

09:08 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
وبدأ العد التنازلى للانتخابات الرئاسي
الرئيس يصدر القانون خلال أسبوع.. ولجنة تدرس اقتراحات الأحزاب غدا

مع إغلاق باب تلقى المقترحات حول مسودة قانون الانتخابات الرئاسية اليوم، يبدأ العد التنازلى للانتخابات، التى تمثل الخطوة الثانية فى خارطة المستقبل.

وقال المستشار على عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية، إنه سيبدأ مع اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية غدا مناقشة الاقتراحات، التى تقدمت بها الأحزاب والقوى السياسية حول مشروع القانون.

وأشار ـ فى تصريحات خاصة لـ«الأهرام» ـ إلى أن دراسة المقترحات ستتم فى ضوء ضرورة تطابقها مع أحكام الدستور، كما أن المسودة النهائية ستعرض على قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، لضمان مطابقتها الدستور، وبعدها سيعرض على الرئيس عدلى منصور.

وأكد عوض أن الرئيس سيصدر القانون خلال أسبوع، أى بحد أقصى يوم 17 فبراير الحالي، مشيرا إلى نص المادة 230 من الدستور التى تحدد بداية إجراءات الانتخابات خلال مدة لا تقل عن ثلاثين يوما من العمل بالدستور.

وحول المقترحات التى تقدمت بها الأحزاب والقوى السياسية، أشار مستشار الرئيس للشئون الدستورية، إلى أن أبرز المقترحات والتعديلات التى وصلت الرئاسة تتعلق، بإلغاء الطعن على قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، والعودة لتحصين قراراتها، وألا يكون المرشح للرئاسة قد سبق الحكم عليه فى أى جريمة أو جناية مخلة بالشرف، حتى وإن حصل على رد اعتبار فى هذه الجريمة أو الجناية، وضرورة الكشف الطبى على المرشحين، وألا يحمل أى من أبنائهم جنسية دولة أجنبية.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

حمدين صباحي يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية

قال حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي في مصر، أمس، إن قرار ترشحه للرئاسة ليس ملكه، ولكن ملك الشباب، وإنهم شركاؤه فيه، مضيفا «هذا القرار سنأخذه خلال أسبوع بشكل نهائي»، الأمر الذي رفضه الشباب مطالبين إياه بإعلان ذلك رسميا، فرد عليهم «المواطن حمدين صباحي قرر أن يخوض الانتخابات الرئاسية القادمة». فيما هتف شباب التيار الشعبي خلال مؤتمرهم الذي انعقد أمس بمركز إعداد القادة «بنحبك يا ريس.. حمدين.. حمدين.. حمدين»، واشتعلت القاعة بالهتافات وبصوره بعد إعلانه القرار».

وأوضح صباحي، خلال مؤتمر شعبي في مركز إعداد القادة لإحياء ذكرى شهداء التيار، أمس، إنه كمواطن مصري قرر خوض الانتخابات الرئاسية، ولكن دون الإخلال بحق شركائه في التشاور معهم للتوافق على قرار نهائي من الترشح للانتخابات الرئاسية. وأضاف «إذا كان قراركم وأنتم جزء من الشعب بترشيحي للانتخابات الرئاسية، فواجب علي خوض الانتخابات ببركة الله وبدعمك، واثقا في الشعب المصري العظيم الذي لم أتعود أن أخذله».

من ناحية اخرى دعا تحالف دعم الشرعية المؤيد للرئيس السابق محمد مرسي إلى مظاهرات حاشدة في الذكرى الثالثة لتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك الثلاثاء المقبل، متوعدا بيوم «مشهود»، لكن نبرة التصعيد لا تخفي تململا في صفوف أحزاب في التحالف أظهرت إيجابية في التعامل مع مبادرة للمصالحة طرحها الدكتور حسن نافعة المنسق العام السابق للجمعية الوطنية للتغيير.

وقال نافعة وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة لـ«الشرق الأوسط» أمس إن «حزب البناء والتنمية (الذراع السياسية للجماعة الإسلامية) تفاعل بإيجابية مع المبادرة، وإن تحفظ على ما طرحته بشأن تشخيص أسباب الأزمة».

وكشف نافعة عن مبادرته الأسبوع الماضي، والتي تضمنت تشكيل لجنة للاتفاق على مبادئ وقواعد عامة يتعين على جميع الأطراف الالتزام بها لتكون بمثابة دليل عمل للمستقبل.

وطرح نافعة أسماء الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل رئيسا للجنة المقترحة، وعضوية المستشار طارق البشري المفكر الإسلامي، والدكتور محمد سليم العوا المفكر الإسلامي، محامي الرئيس السابق، والكاتب الصحافي فهمي هويدي، والدكتور جلال أمين المفكر الاقتصادي، والدكتور زياد بهاء الدين النائب السابق لرئيس الوزراء، والدكتور مصطفى حجازي المستشار السياسي للرئيس.

وقال نافعة إن مقترحاته بشأن أعضاء لجنة الحكماء لاقت ترحيب وقبول حزب البناء والتنمية أحد الأقطاب الرئيسة في التحالف، بالإضافة إلى أطراف أخرى من خارج التحالف من أبرزها حركة شباب 6 أبريل، التي أعلنت في وقت سابق تخليها عن خارطة المستقبل التي وضعها قادة الجيش بالتوافق مع قوى سياسية، عقب عزل مرسي منتصف العام الماضي.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

مقتل 16 تكفيرياً بقصف جوي في سيناء

أعلن العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري، أن طائرات القوات الجوية استهدفت مساء أمس الأول في محافظة شمال سيناء، عدداً من البؤر التكفيرية والإرهابية بجنوب الشيخ زويد، مما أسفر مقتل 16 فرداً من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، من بينهم أحد القيادات التكفيرية البارزة، إلى جانب تدمير عربة دفع رباعي محمل عليها رشاش مضاد للطائرات عيار «14,5» مم.

وكان المتحدث العسكري العقيد أحمد علي قال في بيان نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك إن قوات الجيش تمكنت أمس السبت من إبطال مفعول عبوة ناسفة شديدة الانفجار زرعت على أحد جانبي طريق ساحلي في شمال سيناء والتي «كانت مجهزة لاستهداف عدد 2 حافلة إجازات تابعة للقوات المسلحة».

و ضبطت قوات الأمن المصرية مخزناً للقنابل والبنادق والطلقات النارية يمتلكه 3 إخوان بأكتوبر، بداخله قرابة 25 قنبلة، و30 بندقية، وكميات كبيرة من الطلقات النارية، وصور وفيديوهات لاعتصام رابعة العدوية، وذلك بمنطقة هرم سيتي بمدينة السادس من أكتوبر. وتم ضبط 3 متهمين ينتمون إلى جماعة الإخوان الإرهابية. 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

صدقي صبحي رئيس الأركان المصري:

دعم الإمارات لمصر سيذكره التاريخ

وصل الفريق صدقي صبحي رئيس أركان القوات المسلحة المصرية إلى مطار أبوظبي الدولي، أمس، في زيارة للبلاد يجري خلالها مباحثات مهمة تتناول دعم وتوطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين .

وأكد الفريق صبحي في تصريحات له أن موقف دولة الإمارات ودعمها المطلق لجميع مطالب الشعب المصري التي خرج من أجلها في ثورة 30 يونيو سيضعه التاريخ إلى جوار موقف الإمارات التاريخي الداعم لمصر في حرب أكتوبر المجيدة، حيث كانت من أوائل الدول العربية والأجنبية التي أعلنت بقوة أمام العالم دعمها لمصر في هذا الظرف العصيب، موضحاً أن هذا الموقف التاريخي كان من أهم المواقف فعالية في نجاح الثورة وتثبيت أركانها وقدرتها على محاربة الإرهاب الذي تقوده جماعة الإخوان ضد الشعب المصري منذ إعلان خارطة الطريق في 3 يوليو الماضي وحتى الآن .

قيادة خليفة الحكيمة للإمارات تنطلق من نهج زايد

قال صبحي: إن “الموقف الإماراتي من ثورة 30 يونيو أكد بشكل مطلق أن مصالح البلدين الشقيقين واحدة، وأن المخاطر التي تهدد أمنهما واستقرارهما هي أيضاً واحدة، فالقيادة الإماراتية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وسائر المسؤولين بالدولة تنطلق من النهج الذي أرساه الراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والذي كان لمصر مكانة كبيرة في قلبه ووجدانه وفكره لإدراكه أن مصر تشكل القلب النابض للعالم العربى .

ونوه الفريق صبحى إلى أن الموقف الإماراتي من مصر لم يقف عند حد الدعم الاقتصادي الكبير بل شمل الدعم السياسي، حيث وظفت الدبلوماسية الإماراتية كل رصيدها السياسي القوي على الصعيدين الإقليمي والدولي في الاعتراف بثورة الشعب، وأن انحياز الجيش المصري العظيم لهذه الإرادة هو عمل تتجلى فيه أسمى وأنبل المعاني الوطنية وإخلاص الجيش للشعب والأمة .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

النهار

اليابان: خمسة قتلى في عاصفة ثلجية غير مسبوقة

لقي خمسة أشخاص مصرعهم واصيب اكثر من 600 آخرين بجروح في اليابان في عاصفة ثلجية غير مسبوقة في العاصمة طوكيو منذ نصف قرن، كما افادت السلطات.

وارتدت العاصمة اليابانية رداء ابيض بلغت سماكته 27 سنتمترا وهو امر لم يحدث منذ 45 عاماً، بحسب المرصد الوطني للاحوال الجوية.

وضربت العاصفة الثلجية أولا غرب جزيرة هونشو الرئيسية قبل ان تصل الى العاصمة ثم تابعت طريقتها باتجاه الشمال الغربي مخلفة فوق مدينة سنداي الساحلية ثلوجا بلغت سماكتها 35 سنتمترا، وهو ما لم يحدث منذ 78 عاما.

وبحسب وسائل الاعلام المحلية فان خمسة اشخاص لقوا مصرعهم في عموم البلاد في حوادث ناجمة عن سوء الاحوال الجوية، يضاف الى هؤلاء اكثر من 600 شخص آخر اصيبوا بجروح نتيجة انزلاقات او انهيارات.

وادت العاصفة الى انقطاع التيار الكهربائي عن اكثر من 20 الف منزل والغاء 200 رحلة تضاف الى 740 رحلة الغيب السبت بسبب الثلوج.

وعلق حوالى خمسة الاف مسافر في مطار طوكيو-ناريتا الدولي نتيجة لسوء احوال الطرق المؤدية الى العاصمة التي تبعد حوالى 60 كلم.

ومن المتوقع ان يتحسن الطقس وان يكون لطيفا الاحد في طوكيو، اما في شمال البلاد فيتوقع ان يواصل الثلج تراكمه.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القدس

استشهاد 5 لاجئين بينهم 3 قضوا جوعا في سوريا

استشهد 5 فلسطينيين، أمس السبت، جراء استمرار الهجمات والحصار على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وأفادت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، باستشهاد حمد رديف، جراء القصف الجوي الذي تعرض له طريق السد المجاور لمخيم درعا للاجئين القريب من الحدود الأردنية، فيما استشهد إبراهيم دبدوب، خلال اشتباكات اندلعت بين الجماعات المسلحة وعناصر القيادة العامة في مخيم اليرموك ما منع استمرار تدفق المساعدات للسكان أمس.

وأُعلن في مخيم اليرموك عن استشهاد كل من المسنة حربية حلوانية، والمسن محمد صامد و زهير الوزير نتيجة الجفاف وسوء التغذية ونقص الرعاية الطبية اللازمة بسبب الحصار المشدد على مخيم اليرموك لليوم 210.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

الصحة المصرية: 38 حالة وفاة و318 إصابة بأنفلونزا H1N1 منذ ديسمبر الماضى

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن إجمالى عدد حالات الإصابة بالأنفلونزا الموسمية H1N1 المسجلة فى مصر، منذ ديسمبر 2013 حتى الآن، بلغت 38 حالة وفاة 318 إصابة، فى الوقت الذى بلغت فيه إجمالى الحالات “شبيهة الأنفلونزا” التى تم الكشف عليها منذ بداية شهر ديسمبر ٢٠١٣ وحتى الآن بلغت ٣٣٩، ٤٨٣ حالة إصابة، بينها 1367 بأعراض تنفسية شديدة .

وأوضحت الوزارة فى بيان لها، اليوم الأحد، أن جميع الحالات التى يتم تشخيصها يتم تحليل عيناتها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان وأيضاً بالمعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية، و80% من حالات الوفاة المسجلة كان لمصابين يحملون عاملا أو أكثر من عوامل الخطورة.

ويعد ڤيرس الأنفلونزا الموسمية AH1N1 هو الڤيرس السائد من ضمن الأنواع الأخرى على مستوى العالم، حيث يمثل ٨٠٪ من الحالات فى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والصين، ويمثل ٧٩٪ من الحالات التى تم ترصدها لمرض الأنفلونزا بجمهورية مصر العربية هذا الشتاء بداية من ١ ديسمبر حتى اليوم.

وتكرر وزارة الصحة ما سبق ما أعلنته من ضرورة توخى الحذر من قبل الفئات عالية الخطورة والتى تشمل (الحوامل، كبار السن فوق ٦٥ عاما، الأطفال أقل من سنتين، مرضى الأمراض التنفسية والجهاز الدورى، أصحاب السمنة المفرطة، ارتفاع نسبة السكر فى الدم) وأن يتوجهوا للكشف الطبى فور شعورهم بأعراض الأنفلونزا والتى تشمل ارتفاع درجة الحرارة، التهاب الحلق، الرشح، السعال؛ وأن على الفئات الأخرى أن تستشير الأطباء حال الإصابة بن الأعراض لمدة تزيد عن ٤٨ ساعة.

التعليقات